الخميس 18 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

«الثقافة والسياحة» تطلق «الفنون السينمائية» بالمجمّع الثقافي

«الثقافة والسياحة» تطلق «الفنون السينمائية» بالمجمّع الثقافي
17 فبراير 2020 00:05

أبوظبي (الاتحاد)

تطلق دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي برنامج الفنون السينمائية في المجمّع الثقافي بدءاً من 22 فبراير الجاري، ويستمر على مدار العام، ليعرض مجموعة متنوعة من الأفلام العربية والمستقلة وأعمال السينما البديلة، كما يسلط الضوء على أهمية الأفلام السينمائية وفن صناعة الأفلام.

محطة ملهمة
قالت ريم فضة، مدير المجمّع الثقافي: «تواصل دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي دعمها للمشهد الفني والثقافي في العاصمة الإماراتية أبوظبي، حيث تشكل الأفلام السينمائية عنصراً أساسياً في الحراك الثقافي، وتعكس وجهات نظر معمقة عما يدور حولنا، ومن خلال تقديم برنامج الفنون السينمائية في المجمّع الثقافي نعيد تكوين منصة مجتمعية للتفاعل والتعرف على الفن السابع عن قرب، في مكان تمثل الأفلام السينمائية جزءاً رئيساً من تاريخه الثقافي الحافل».
وأضافت: «شكّل المجمّع الثقافي سابقاً محطة ملهمة لمشاهدة الأفلام السينمائية، وإطلاق المسابقات والمهرجانات والفعاليات المتنوعة التي كان يستضيفها دعماً للفن السابع، ويسرنا أن نحيي هذه الفعاليات الفنية مرة أخرى، لنتيح للجمهور فرصة الاستمتاع بروائع السينما العالمية».

«آلات حادة»
يعرض برنامج الفنون السينمائية في المجمع الثقافي، والذي تم تطويره بالتعاون مع المخرج الإماراتي نواف الجناحي، عروضاً سينمائية شهرية متنوعة تتراوح بين الأفلام المعاصرة، وأفلام السينما العربية والعالمية، والأفلام المستقلة، وأعمال السينما البديلة، كما يوفر لعشاق السينما فرصة مشاهدة باقة من الأفلام المشاركة في المهرجانات السينمائية.
ويبدأ البرنامج بعرض فيلم «آلات حادة» للمخرجة الإماراتية نجوم الغانم، وفيلم «إن شئت كما في السماء» للمخرج الفلسطيني إيليا سليمان، وفيلم «ستموت في العشرين» للمخرج السوداني أمجد أبو العلاء. ويسلط فيلم «آلات حادة»، الذي يعرض يوم 22 فبراير، الضوء على حياة الفنان التشكيلي الإماراتي حسن شريف، مؤسس التيار المفاهيمي في الإمارات والخليج، حيث يقدم لمحة عميقة حول فلسفته وأسباب اختياره لهذا الأسلوب الإشكالي في زمن لم يكن جاهزاً للثورات الفنية.
ويصطحب فيلم «إن شئت كما في السماء»، يوم 20 مارس، الجمهور في رحلة فريدة من مدينة الناصرة الفلسطينية إلى باريس، وصولاً إلى نيويورك، حيث يسافر المخرج الفلسطيني متأملاً العالم، واضعاً يده على أوجه التشابه غير المتوقعة بين وطنه فلسطين وغيره من المواقع الأخرى حول العالم.

«ستموت في العشرين»
أما فيلم «ستموت في العشرين»، الذي يُعرض يوم 27 مارس، فيتناول قصة حياة طفل يتوقع له أن يموت في سن العشرين.وينظم برنامج الفنون السينمائية الذي يقام بالتزامن مع برامج المجمع الثقافي الأخرى، عدداً من ورش العمل والدورات التعليمية حول فن صناعة الأفلام، إضافة إلى مجموعة متنوعة من الأنشطة الثقافية مثل فنون الأداء، ومكتبة الأطفال، وفن الخط العربي.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©