الخميس 9 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

استقطاب المواطنين يتصدر مناقشات «المدرسة الإماراتية»

استقطاب المواطنين يتصدر مناقشات «المدرسة الإماراتية»
18 فبراير 2020 02:00

مريم بوخطامين (رأس الخيمة)

ناقش المشاركون في الحلقة النقاشية الأولى التي نظمتها لجنة شؤون التعليم والثقافة والشباب والرياضة والإعلام بالمجلس الوطني الاتحادي مساء أمس الأول في مركز وزارة الثقافة وتنمية المعرفة برأس الخيمة، تحت عنوان (الواقع والطموح في المدرسة الإماراتية)، ثلاثة محاور حول جودة التعليم واستقطاب الكوادر التدريسية، والرقابة على المدارس بالدولة، وتخلل الحلقة النقاشية ملاحظات عدة وتوصيات ومقترحات لتطوير العملية التعليمية.
وشارك في الحلقة رئيس وأعضاء اللجنة وهم رئيس اللجنة عدنان حمد الحمادي، شذى سعيد علاي النقبي، مقررة اللجنة، وضرار حميد بالهول، وناصر محمد حميد اليماحي، وعفراء بخيت بن هندي العليلي، وناعمة عبدالله الشرهان، النائب الثاني لرئيس المجلس، وهند حميد العليلي، ومحمد عيسى الكشف، ويوسف عبدالله الشحي، وسمية عبدالله السويدي، وذلك بحضور معلمين ومعلمات وأولياء أمور وطلبة.
وأكد الأهالي والتربويون خلال الحلقة ضرورة إشراكهم في قرارات وزارة التربية والتعليم، التي لا بد أن يكون للميدان التعليمي رأي وبصمة حقيقية، حتى يتحقق الهدف والغاية منها، وضرورة أن تكون تلك القرارات تتواكب مع بيئة وطبيعة الحياة في الأسرة الإماراتية.
كما أوصوا بتعزيز مكانة المعلم في ضوء تراجع واضح وكبير من قبل المواطنين والمواطنات نحو التوجه لوظيفة التدريس، مطالبين بضرورة أن تكون هناك عوامل محفزة حقيقية لاستقطاب المواطنين، وبالتحديد الذكور.
تطوير المدرسة الإماراتية
من جهة، أوضح رئيس اللجنة أن هذه الحلقات النقاشية تساهم في تعزيز تواصل المجلس واللجنة مع المجتمع، وتعزيز الدور المجتمعي للمجلس ولجانه، وتحقيق التكامل بين المجلس وجميع الأطراف بشأن المشاركة في سياسة منظومة التعليم، والمساهمة في النهوض بقطاع التعليم وتطوير المدرسة الإماراتية.
بدورها، أكدت شذى سعيد علاي النقبي أن المنهج الدراسي يجب أن يوضع بعد دراسات عميقة ومستوفية لجميع الجوانب، وأن يخلق عملية توازن بين قدرات الطالب العمرية للاستيعاب، وبين حاجته الفعلية للمحتوى التعليمي.
وأكد ضرار حميد بالهول، عضو اللجنة، أهمية الحلقات النقاشية في تطوير العملية التعليمية وتدعيم مسيرة التعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة، وتعزيز التعاون والتكامل بين أطراف العملية التعليمية والتربوية، مشيراً إلى أهمية مشاركة أولياء أمور الطلبة والمختصين بالشأن التربوي في هذا النوع من النقاشات.
وأشارت عفراء بخيت العليلي إلى أن الحلقة النقاشية تناولت جودة المناهج والمقررات الدراسية، وكفاءة الأطر التربوية والإدارية، فضلاً عن التحديات التي تواجهها المنظومة التعلمية.
وذكر ناصر محمد حميد اليماحي، عضو اللجنة، أن هذه الحلقة أتاحت للجنة رصد اتجاهات المجتمع، خصوصاً المعلمين والمعلمات وأولياء الأمور والطلبة حول مختلف القضايا التعليمية المطروحة.
من جهتها، أكدت ناعمة عبدالله الشرهان، النائب الثاني لرئيس المجلس الوطني الاتحادي، أن المحاور التي تمت مناقشتها خلال الحلقة النقاشية تؤكد حرص اللجنة والمجلس على مناقشة الموضوعات المهمة مع مختلف فئات المجتمع، والتعرف إلى آراء ومقترحات الجميع بشأن المنظومة التعليمية من أجل تهيئة المناخ المتميز لجميع عناصر العملية التعليمية حتى يتحقق المستقبل التعليمي الذي نتمناه بما يعود بالنفع على الوطن والمواطن.
وأكدت هند حميد العليلي، عضو المجلس الوطني الاتحادي، أهمية تفعيل دور الكفاءات المواطنة في مجال التعليم، وضرورة المحافظة على هذه الكفاءات، وتهيئة المناخ لاستقطاب الكادر التدريسي الوطني المتميز.

«الوطني الاتحادي» يطلع على الخدمة الوطنية والاحتياطية
استقبل اللواء الركن طيار الشيخ أحمد بن طحنون بن محمد آل نهيان رئيس هيئة الخدمة الوطنية والاحتياطية، وعدد من كبار ضباط القوات المسلحة أمس الأول في مقر الهيئة بأبوظبي وفدا من أعضاء المجلس الوطني الاتحادي للاطلاع على برنامج الخدمة الوطنية والاحتياطية.
واطلع الوفد على برنامج الخدمة الوطنية والجوانب الإيجابية والدور الوطني الكبير الذي تلعبه، إضافة إلى تجربة دولة الإمارات في الخدمة الوطنية، والتي تشكلت نتيجة دراسات مستفيضة لتجارب الدول حتى أصبحت من أفضل التجارب العالمية في هذا المجال.
وتعرّف الوفد على أهداف البرنامج، من خلال تعزيز قدرات الدولة في حالات الطوارئ والأزمات والكوارث، وبناء قوة احتياطية عند الحاجة، وتعزيز قيم الولاء والانتماء وزيادة الترابط بين الشعب والقيادة، وتنمية شخصية المجند وتعزيز مفهوم الوطنية.

 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©