الإثنين 6 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

نهيان بن مبارك يفتتح «هاي العالمي».. أبوظبي تفتح ذراعيها لنخبة مثقفي العالم

نهيان بن مبارك يفتتح «هاي العالمي».. أبوظبي تفتح ذراعيها لنخبة مثقفي العالم
19 فبراير 2020 04:14

أبوظبي (الاتحاد)

تفتح أبوظبي ذراعيها وقلبها لـ 99 كاتباً ومفكراً وفناناً عالمياً ونخبة من الحاصلين على جوائز نوبل والبوكر في الرواية... كلهم معاً، سيجتمعون في مهرجان «هاي أبوظبي العالمي» الذي يفتتحه معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التسامح، يوم الثلاثاء المقبل، والذي تنظمه وزارة التسامح بالتعاون مع مؤسسة الهاي للفنون والآداب البريطانية في منارة السعديات، ويستمر على مدى 4 أيام.
ويقدم المهرجان الذي ينطلق لأول مرة بالمنطقة تجربة فريدة، إذ يجمع الكُتّاب والقرّاء تحت مظلّةٍ واحدة، ليتبادلوا الحوارات والأفكار الجديدة، في فضاءات الثقافة والفكر والتسامح وقبول الآخر، ليكون المهرجان بمثابة جسر فكري بين الشرق والغرب وبين المبدعين والجمهور.
وقال معالي الشيخ نهيان بن مبارك، إن احتضان أبوظبي هذا المهرجان العالمي يعتبر رسالة سلام وتسامح إلى العالم أجمع، فعلى أرض الإمارات أزهرت واحدة من أهم التجارب العالمية للتسامح والتعايش على مستوى العالم، تعتمد الأخوة الإنسانية منهجاً عاماً يحترم الجميع، مؤكداً أن المهرجان يعد واحداً من أهم الأحداث الثقافية على الخريطة العالمية والتي تعتمد تعددية الأفكار والآراء، ويعد منصة رائعة للحوار الحقيقي للأفكار والرؤى المختلفة على قاعدة التسامح واحترام الاختلاف أياً كان مصدره.
وأضاف معاليه أن طموحات وعبقرية أبوظبي ومكانتها العربية والعالمية تلتقي من خلال المهرجان مع إبداعات وأفكار صفوة من أدباء ومفكري وفناني العالم تحت سقف واحد، من خلال أربعة مسارح رئيسية وبـ7 لغات مختلفة، عبر 112 فعالية متنوعة بالتعاون مع 22 مؤسسة محلية وعالمية، مؤكداً أن احتضان أبوظبي هذه النوعية من الأحداث العالمية الكبرى يعكس التنوع والثراء الذي يزخر به المشهد المجتمعي في إمارات التسامح.
وأوضح معاليه أن أنشطة المهرجان تنقسم إلى 3 مستويات هي المستوى العام «للجمهور» بمنارة السعديات بمشاركة 99 كاتباً وفناناً، وهو متاح لكافة شرائح المجتمع، والمستوى الثاني الذي تم تخصيصه للمدارس بمشاركة أكثر من 75 مدرسة حكومية وخاصة وأكثر من 5000 طالب الذين ينضمون إلى 24 برنامجاً منوعاً بأربع لغات هي العربية والإنجليزية والهندية والفلبينية، في كل من أبوظبي والظفرة والعين، ويركز هذا المستوى على الانطلاق بالخيال والإبداع إلى ذائقة الأطفال والمراهقين لتحفيز أفكارهم وقدراتهم الكامنة واكتشاف مواهبهم، من خلال كتاب عالميين ومدربين متخصصين.
وعن المسار الثالث، قال معاليه، إنه يتعلق بطلاب الجامعات من خلال 3 أيام و13 فعالية مختلفة و7 جامعات هي: جامعات زايد والإمارات والسوربون أبوظبي ونيويورك أبوظبي ومعهد الإمارات للدبلوماسية ومركز الفنون بجامعة نيويورك، وبـ 3 لغات هي العربية والإنجليزية والفرنسية، ويركز على اكتشاف واستثمار مواهب وقدرات طلاب الجامعات.
وأعلن معاليه أن هاي أبوظبي سيستضيف عروضاً سينمائية، بالشراكة مع «بي بي سي العربية»، إضافة إلى عروض غنائية وموسيقية وشعرية لفنانين ومبدعين عرب وعالميين، كما يكرم الشاعر العربي الكبير أدونيس، معرباً عن أمله في أن يكون المهرجان احتفالاً مهماً بالتسامح والتبادل الثقافي الهادف، وعلامة مهمة في سعي الإمارات الدائم من أجل بناء علاقات إيجابية مع الجميع، مؤكداً أن «هاي أبوظبي» يدعم المكانة المرموقة لدولة الإمارات، باعتبارها مركزاً عالمياً للثقافة والفنون، ويعد أحد مظاهر قوتها الناعمة.
وأشار معاليه إلى أن هدف وزارة التسامح من تبني تنظيم هذا المهرجان العالمي أن يلتقي الجميع، على اختلاف أديانهم وأجناسهم وثقافتهم وألوانهم، لتبادل الخبرات والأفكار، لصالح الجميع، من أجل غدٍ أفضل، يعمه التسامح والرفاهية والأخوة الإنسانية، في كافة بقاع العالم.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©