الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

وقت إضافي لحل أزمة الحكومة العراقية

وقت إضافي لحل أزمة الحكومة العراقية
19 فبراير 2020 03:34

هدى جاسم (بغداد)

استمرت التظاهرات في مناطق الوسط والجنوب العراقي، بينها العاصمة بغداد للمطالبة بحكومة مؤقتة مستقلة تهيئ لانتخابات مبكرة، وتحاسب قتلة المتظاهرين الذين سقطوا منذ أكتوبر الماضي، في وقت منح رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي وقتاً إضافياً للكتل السياسية لدراسة الأسماء التي ستكلف بمهام الحقائب الوزارية من قبله قبل عرضها في جلسة استثنائية نهاية هذا الأسبوع أو بداية الأسبوع المقبل، يأتي ذلك، فيما أعلنت قيادة عمليات البصرة انطلاق المرحلة الأولى من التعزيزات الأمنية قرب الحقول النفطية بمحافظة البصرة.
ويترقب مجلس النواب العراقي‏ تحديد موعد رسمي لعقد جلسة التصويت على منح الثقة للكابينة الوزارية التي يعتزم رئيس الوزراء المكلف، محمد علاوي، تقديمها أمام البرلمان، بعد أن عقد علاوي اجتماعاً مع قادة الكتل السياسية لطرح أسماء المرشحين الجدد للحقائب الوزارية في كابينته المؤقتة، ولضمان تمرير التصويت بأغلبية الثلثين من أعضاء المجلس على مرشحي الحكومة؛ ولذلك وحسب تسريبات من الاجتماع فإن علاوي منحهم وقتاً إضافياً لدراسة الأسماء المطروحة لتشكيل الحكومة.
إلى ذلك، تجددت الاشتباكات في ساحة الخلاني وسط العاصمة العراقية بغداد، أمس، لليوم السابع على التوالي بين المحتجين وقوات الأمن في المنطقة القريبة من نفق التحرير، وذلك بعد أن أفاد ناشطون أن القوات الأمنية عمدت في وقت سابق إلى إخلاء ساحة الخلاني.
من جهتها، أعلنت قيادة عمليات بغداد، تعرض القوات الأمنية إلى هجمات ببنادق الصيد قرب ساحة الخلاني وسط العاصمة. وقالت في بيان، إن «القوات الأمنية تعرضت أمس، إلى هجمات ببنادق الصيد قرب ساحة الخلاني ببغداد». وأضافت أن «هذا التعرض أدى إلى إصابة أحد منتسبي الفوج السادس بالعين»، كما جددت دعوتها المتظاهرين إلى الحفاظ على سلمية التظاهرات.
وفي السياق، أعلنت قيادة عمليات البصرة أمس، انطلاق المرحلة الأولى من التعزيزات الأمنية قرب الحقول النفطية بمحافظة البصرة. وقال قائد عمليات البصرة، الفريق قاسم نزال: «القيادة شرعت بالمرحلة الأولى لتعزيز التواجد الأمني بالقرب من الحقول والمنشآت النفطية في مناطق السويب وحقل مجنون».
وكانت قيادة العمليات أعلنت في وقت سابق اتخاذ إجراءات أمنية لحماية المنشآت النفطية، فضلاً عن تنفيذ الأوامر الصادرة للحد من النزاعات العشائرية بالمحافظة. وأوضحت القيادة أن هذه الإجراءات ستتم مناقشتها خلال الفترة المقبلة مع الجهات ذات العلاقة والمدراء الأمنيين في الشركات النفطية، لاسيما أنها تقوي وتعزز الجوانب الأمنية للمنشآت النفطية.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©