الثلاثاء 21 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

كيف تكتب مثل أدباء نوبل؟

كيف تكتب مثل أدباء نوبل؟
19 فبراير 2019 03:01

دبي (الاتحاد)

ضمن فعاليات «متحف نوبل 2019» الذي تنظمه مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، للعام الخامس على التوالي من 3 فبراير وحتى 2 مارس 2019 في منطقة «لا مير» بدبي، وتحت شعار «جائزة نوبل في الأدب – عوالم مشتركة»، نظمت المؤسسة ورشتي عمل حملت الأولى عنوان: «نجيب محفوظ: الأديب والإنسان»، وقدمها الأديب والكاتب المصري محمد سلماوي، أما الثانية فجاءت تحت عنوان «اكتب مثل الفائزين بجائزة نوبل»، وقدمها كريستيان فريدين، المؤلف والناقد الأدبي، وأمين مكتبة جائزة نوبل في استوكهولم.
وخلال ورشة «نجيب محفوظ: الأديب والإنسان»، ناقش سلماوي تفاصيل شخصية الأديب نجيب محفوظ، والأسباب التي أهّلته للفوز بهذه الجائزة العالمية المرموقة، حيث أوضح أن قيمة أعماله الأدبية التي وصلت إلى 40 رواية وأكثر من 350 قصة قصيرة وما يقارب من 10 مسرحيات، هي التي أهّلته لهذا الفوز.
وأفاد بأن التأثير الأكبر لمحفوظ كان في مجال الرواية، التي أعلى من خلالها القيم الإنسانية السامية، وساهم في جعل الرواية العربية محددة الملامح، كما دفع النقاد العالميين إلى اعتبار الرواية العربية مدرسة يحتذى بها كالرواية الروسية والفرنسية.
من جهة أخرى، سلطت ورشة «اكتب مثل الفائزين بجائزة نوبل»، الضوء على مكتبة جائزة نوبل في استوكهولم، حيث استعرض فريدين تاريخ المكتبة وأقسامها المختلفة.
وتحدث فريدين عن كتابه الذي يحمل عنوان الورشة، ويتناول من خلاله الفائزين بجائزة نوبل وأهم أعمالهم، إلى جانب أكثر الفائزين الذين حظوا باهتمام الجمهور والنقاد، ومقتطفات من لقاءات أجراها معهم ضمن الكتاب.
واختتم فريدين الورشة قائلاً: «إن أهم سمات أدب الفائزين بجائزة نوبل، تتلخص في تمحور الأعمال الأدبية حول التجارب الإنسانية والحوار بين البشر، إلى جانب ضرورة أن يؤسس كل كاتب شخصيته الأدبية المستقلة التي تكون طريقة خاصة به تميزه عن الآخرين».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©