عربي ودولي

الاتحاد

السيسي: الاتفاق حول سد النهضة يفتح آفاقاً رحبة للتعاون

السيسي مستقبلاً المبعوث الإثيوبي (من المصدر)

السيسي مستقبلاً المبعوث الإثيوبي (من المصدر)

القاهرة (وكالات)

أكد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، سعي بلاده لإنجاح المفاوضات الجارية حول ملف سد النهضة بواشنطن، مع قرب التوقيع على الاتفاق بشأن قواعد ملء وتشغيل السد.
وقال الرئيس المصري خلال لقائه هيلا ميريام ديسالين، رئيس وزراء إثيوبيا السابق والمبعوث الخاص لرئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، بالقاهرة، إن المفاوضات تحفظ التوازن بين مصالح جميع الأطراف في الدول الثلاث.
وأضاف أن الاتفاق حول سد النهضة سيفتح آفاقاً رحبة للتعاون والتنسيق والتنمية بين مصر وإثيوبيا والسودان، وسيأذن ببدء مرحلة جديدة نحو الانطلاق لتطوير العلاقات المتبادلة بينهم.
وتابع أن ذلك من شأنه تحقيق مردود إيجابي وتنموي على منطقة حوض النيل بأسرها في ضوء الثقل الإقليمي للدول الثلاث.
وأوضح بسام راضي المتحدث باسم الرئاسة المصرية، أن رئيس وزراء إثيوبيا السابق، استعرض خلال اللقاء ما تم التوصل إليه حتى الآن في إطار المفاوضات الثلاثية بين مصر وإثيوبيا والسودان. وتابع أن ديسالين أكد اهتمام بلاده الذي وصفه بـ«الكبير» لتطوير مختلف أوجه العلاقات الثنائية وتعزيز أواصر الصداقة مع مصر.
كما تضمنت المباحثات التطلع لاستمرار التنسيق الثنائي الوثيق بين البلدين لتحقيق الاستقرار في القارة الإفريقية والمنطقة. كما أشاد رئيس وزراء إثيوبيا السابق، برئاسة مصر الناجحة للاتحاد الأفريقي والإنجازات اللافتة التي تحققت في هذا الصدد على مدار العام الماضي، مشيراً إلى أن ذلك «جسد عودة مصر بقوة إلى الساحة الأفريقية».
كذلك استعرض السيسي ثوابت سياسة مصر التي تقوم على مبادئ الاحترام المتبادل وعدم التدخل في الشؤون الداخلية لإثيوبيا، مع إعلاء قيم التعاون والإخاء بين الشعوب، وكذا تسخير الموارد وتكريس الجهود المشتركة لصالح التنمية والبناء.

تبرئة نجلي مبارك في قضية «التلاعب بالبورصة»
قضت محكمة مصرية أمس السبت، ببراءة نجلي الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك و6 آخرين في القضية المعروفة إعلامياً في مصر بـ«التلاعب بالبورصة»، بعد 8 سنوات في دوائر التقاضي.
وقال مسؤول قضائي لوكالة فرانس برس «أصدرت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بأكاديمية الشرطة (شرق القاهرة) حكمها على علاء وجمال مبارك، وهما مُخلى سبيلهما، وآخرين في قضية التلاعب بالبورصة، ببراءة جميع المتهمين من التهم المنسوبة إليهم». وأضاف أن المحكمة سوف تقرر في أمر منع المتهمين بالقضية من التصرف في أموالهم في جلسة 11 مارس المقبل. ومن بين المتهمين الذين شملتهم البراءة رجل الأعمال المصري البارز حسن هيكل، نجل الكاتب الراحل محمد حسنين هيكل. وكتب علاء مبارك على حسابه على موقع تويتر مساء الجمعة «أتمنى بعد انتهاء قضية البورصة غداً (السبت) إن شاء الله أن يتم التحقيق لكشف التزوير غير المسبوق الذي تم في هذه القضية. وأن يتم التحقيق الجاد مع كل من لفّق وزوّر وعبث بأوراق الدعوى لدفن الحقيقة حتى لا تتكرر هذه المأساة مع آخرين في المستقبل».

اقرأ أيضا

مصر: 47 إصابة جديدة ووفاة واحدة جراء كورونا