الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

موسيقى بنكهة شبابية على مسرح المجمع الثقافي

موسيقى بنكهة شبابية على مسرح المجمع الثقافي
23 فبراير 2020 03:01

فاطمة عطفة (أبوظبي)

الأمسيات الغنائية التي يحييها الشباب، تعتمد على الإبداع رغم إيقاعها السريع، وهي تتكئ على مختارات معروفة من أشهر الأغنيات التي انتشرت بين جمهور المستمعين المعجبين في الماضي، قبل انتشار الميديا والمواقع الإلكترونية، وفي الحفل الغنائي الذي أقيم على مسرح المجمع الثقافي، أمس الأول، بعنوان «هيصة في المجمع الثقافي»، قد شاركت في تقديمه ثلاث فرق: «الفرعي، والمربع، وحرقة كرت»، ضمن حفل شبابي من ناحية جمهوره من المستمعين، أو من ناحية الفنانين الذين قاموا بأداء الموسيقى الشبابية المميزة.

ذائقة الشباب
هذه الطريقة السهلة في اختيار مقاطع من الأغاني الشهيرة، لا تخلو من فائدة، فهي تستحضر باقات من أغاني الفنانين الرواد مع كلماتها البديعة، ليتم تقديمها عبر ألحان موسيقية مختلفة تناسب ذائقة الشباب، وقد تضمنت أبياتاً جميلة من قصائد التراث لشعراء معروفين مثل البوصيري، والحلاج، وجرير، إضافة إلى مقاطع حديثة لكبار نجوم الطرب والغناء مثل «أنا لحبيبي وحبيبي إلى» لفيروز، و«فوق النخل فوق فوق...» لصباح فخري، و«كلمة حلوة وكلمتين.. حلوة يا بلدي» لداليدا، في حين جاء الختام في صورة طرفة ضاحكة مع المشاركين في الفرقة الأردنية «حرقة كرت»، وهم يرددون: «تيتي تيتي.. متل ما رحتي متل ما جيتي».
شرقية وغربية
ومن الجمهور، التقينا الفنانة والشاعرة فرح شما، والتي قالت عن إعجاب الشباب بالفنون الغربية وتقليدها في المجتمعات العربية: «الموسيقى ليست فقط غربية أو شرقية، بل يمكن أن يكون لها أصل في الآلات الموسيقية والتي تُستخدم كأداة، وما تقدمه الفرقة اليوم ليس فناً غربياً، لكن أعتبره فناً عربياً أصيلاً، واليوم استمعنا إلى مقاطع أغان بالعربي مع موسيقى حديثة، لأننا نعيش في كوكب واحد، كل شيء فيه مشترك ويندمج مع غيره، وهذه هي العولمة، ومن الطبيعي جداً أن نرى لوناً جديداً من الأغاني يقدمه جيل جديد».

تبادل الأفكار
وفي لقاء «الاتحاد» مع «فرقة كرت»، قال سامر عبد الرحمن: نحن في الفرقة لا يوجد لنا رئيس، بل نحن جميعاً أصدقاء نتبادل الأفكار معاً، ونجري مناقشات حول الفكرة، ونقوم بتعديل أو إضافة ما نراه جميلاً من ناحية التوزيع الموسيقي، وأضاف أن الفرقة تعمل على اختيار الأغاني التي تلقى إعجاب الأجيال المختلفة، وبالأخص الشباب، ونحاول أن نضيف الحس الشرقي على الأغاني الغربية، ونضيف الحس الغربي على الأغاني الشرقية، ومنذ أن بدأنا وجدنا قبولاً كبيراً لدى الناس، ونحن لا نغني لمرحلة عمرية بعينها، بل نقدم أغنية تعجب كل من يستمع إليها. واختتم قائلاً: نحن سعداء بأن تقدم فرقتنا أمسية غنائية على مسرح المجمع الثقافي بأبوظبي، ما يشكل لنا إضافة جديدة، بعد لقاء جمهور أبوظبي المتذوق للموسيقى.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©