الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

"آيدكس" قوة العلم

"آيدكس" قوة العلم
22 فبراير 2019 02:11

بنجاح أنهى معرض «آيدكس» للعتاد العسكري دورته الرابعة عشرة، ومعه معرض الدفاع البحري «نافدكس 2019»، وهو نجاح بات علامة إماراتية خاصة، ترتبط بكل جهد تبادر به الدولة وتتولى إدارته وتنظيمه سواء على المستوى المحلي، أو في الإطار الإقليمي والدولي.
قصة نجاح «آيدكس» الممتدة، والمتجددة، لخصها صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، بقوله إن المعرض هو «محطة مهمة للابتكار والمبادرات والأفكار والريادة في هذا المجال الحيوي».
وبالفعل، فقد عايش المهتمون من صنّاع القرار ورجال الصناعة وممثلي الشركات المنتجة والخبراء والمبتكرين، على مدى خمسة أيام، ثمرات العقل الإنساني في أرفع وأدق تجلياتها، وخرجوا بحصيلة من الدلالات بلورتها الاستراتيجية الإماراتية في هذا القطاع العلمي والاقتصادي. فأدوات القوة والمنعة، في الفهم الإماراتي، تدخل في صياغة مفهوم الأمن والاستقرار، القائم أولاً وآخراً على قاعدة التقدم والتنمية والتعايش والتفاهم من أجل عالم أفضل.
لقد جاءت المدارس العسكرية، من الشرق والغرب، بمبتكراتها إلى أبوظبي لكي تعرض وتعقد الصفقات، وأيضاً لكي تؤكد أن استقرار العالم يحتاج إلى حماية تفوق التهديد الذي يتعرض له. وفي كلتا المهمتين حقق «آيدكس» الغاية من انعقاده.
والمبهر في هذا الحدث، هو ما أفصحت عنه القدرات الإماراتية، الشبابية والعلمية، من منجزات استقطبت الاهتمام بالمنظومات الصناعية العسكرية التي حققتها أيدٍ وعقول إماراتية خالصة.
وبالمعنى الاقتصادي البحت، فإن المعرض سجل أرقاماً مرموقة للمشاركين فيه، من خلال الصفقات التي عقدوها، ويكفي هنا ذكر أن القوات المسلحة الإماراتية وحدها وقعت عقوداً تجاوزت قيمتها 20 مليار درهم. قدم «آيدكس» من أبوظبي درساً للعالم، مفاده أن العلم غاية، والسلاح وسيلة، والأمن هو هدف دائم يستحق قوة العقول.

"الاتحاد"

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©