دنيا

الاتحاد

5 خطوات تخلص زوجك من الاكتئاب

من المصدر

من المصدر

ترجمة عزة يوسف

غالبًا ما يصاب المرء بالاكتئاب نتيجة تراكم الكثير من التجارب المؤلمة مع مرور الوقت، وعندما تجد الزوجة أن شريك حياتها أصبح مُكتئباً، عليها فهم كيفية التعامل معه، من خلال 5 طرق، أشار إليها تقرير نفسي نشره الموقع الإلكتروني mind body green، وأكد أنه أفضل الوسائل للتخلص من هذه الحالة.

1. مساحة آمنة للشفاء:
مثلما يحتاج الشخص المصاب بالاكتئاب إلى مساحة داخلية للتعبير عن الذات، يجب أن يكون هناك مكان آمن للتواصل داخل علاقته بشريكة حياته، وعلى الرغم من أن الأمر قد يمثل تحديًا للزوجة لتخليها عن حاجتها للتفاعل الطبيعي، عليها إنشاء مساحة ليفصح شريكها عن مكنون عقله وقلبه، مع الأخذ في الاعتبار أن خلق بيئة مثالية داعمة ليس بالأمر السهل، حيث سيحاول المُكتئب التعبير عن مشاعر حادة ومعقدة في الغالب.

2. البحث عن لغة مهدئة:
قد تكون محاولة التواصل مع شخص يعاني الاكتئاب صعبة للغاية، إذ إن من وجهة نظره، يكون العالم قاسياً وسلبياً، لذلك على الزوجة استخدام لغة باعثة على الهدوء في الحوار.

3. التذكير بحقيقته:
يأتي جزء كبير من الاكتئاب من الشعور بالقلق والخوف، ومن أفضل الأشياء التي يمكن للزوجة القيام بها تذكير زوجها بصفاته المذهلة التي فقدها، لتصبح الضوء المنير في الظلام، الذي يساعده على العودة إلى حالته السليمة.

4. لا تسقطين معه:
تأكدي من الاحتفاظ بصداقاتك وأنشطتك وحياتك خارج علاقتك بزوجك، وحافظي على هويتك لأنكِ بحاجة للدعم أيضًا، وعلى الرغم من أن الزوج قد يشعر بالقسوة لمغادرتك المنزل، والقيام بشيء ما لنفسك، إلا أن اهتمامك بنفسك سيساعدك على إبقاء العلاقة صحية ومتعاونة، كما أنه يخفف من شعوره السلبي، لأن الشخص الذي يعاني الاكتئاب غالباً ما يكون مدركاً لأثره على الآخرين.

5. رسالة داخل الألم:
يعتمد الاكتئاب إلى حد كبير على أحداث من الماضي أكثر من الحاضر، لذا، يمكن للزوجة التركيز على الحاضر لتخفيف الألم القديم وإعادة بناء الناحية العاطفية لزوجها، بما يشبه دعوة للمضي قدمًا بعيدًا عن الأوجاع، ومحاولة دعم الشريك لاستكشاف النواحي الإيجابية المستفادة من آلامه.

اقرأ أيضا

عائلة الأمير هاري تدرس منعه من استخدام كلمة «ملكي»