السبت 30 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

البرلمان الليبي يعلق المشاركة في محادثات جنيف

البرلمان الليبي يعلق المشاركة في محادثات جنيف
25 فبراير 2020 02:35

حسن الورفلي (بنغازي)

قرر مجلس النواب الليبي تعليق المشاركة في الحوار السياسي في مدينة جنيف المقرر انطلاقه غداً برعاية الأمم المتحدة، احتجاجاً على طريقة تعامل بعثة الأمم المتحدة مع الأسماء المختارة من المجلس للمشاركة في الحوار. وقال النائب الثاني لرئيس المجلس الليبي ورئيس لجنة الحوار احميد حومة في مؤتمر صحفي، إن البرلمان علق مشاركته في المسار السياسي لحوار جنيف المقرر له غداً الأربعاء إلى حين رد البعثة الأممية على الاستفسارات التي طرحها المجلس.
وأوضح رئيس لجنة الحوار أن مجلس النواب الليبي طالب أعضاء اللجنة الذين توجهوا إلى جنيف بالعودة فوراً بعد أن قالت البعثة الأممية إنها ستكتفي بعدد معين فقط من أعضاء اللجنة (8 أعضاء) وليس بأكملها. وأعلن حومة عدداً من المطالب للعودة إلى الحوار السياسي، منها تفكيك الجماعات الإرهابية والمليشيات المسلحة والعصابات المسيطرة على العاصمة وللقيادة العامة صلاحية الضم والدمج وجمع السلاح، وتشكيل مجلس رئاسي من رئيس ونائبين ممثلاً عن الأقاليم الثلاثة، وتشكيل حكومة وحدة وطنية برئيس حكومة ونائبين، ممثلة في الأقاليم الثلاثة، ويشترط المصادقة عليها من مجلس النواب، وتنظيم انتخابات برلمانية ورئاسية خلال مدة محددة من تاريخ منح حكومة الوحدة الوطنية الثقة من مجلس النواب، وتعديل الإعلان الدستوري.
وشدد حومة على ضرورة التأكيد على أن القوات المسلحة الليبية هي وحدها الموكل إليها تطهير البلاد من الجماعات الإرهابية والميلشيات والعصابات المسلحة وحماية الحدود والأهداف الحيوية وضبط الأمن والنظام، بالإضافة إلى التأكيد على أن مجلس النواب الليبي هو الجسم التشريعي الوحيد المنتخب في ليبيا، ولا يجوز إقحام أجسام أخرى قبل الانتخابات البرلمانية، بهدف الترضية على حساب جسم حقيقي يمثل إرادة الليبيين.
بدوره طلب المجلس الأعلى للدولة في ليبيا من البعثة الأممية، مساء أمس الاثنين، ضرورة تأجيل البدء في الحوار السياسي الذي سيعقد غداً الأربعاء إلى ما بعد الجولة الثالثة من المسار العسكري، مؤكداً أنه لن يبدأ مفاوضاته السياسية ويعلق مشاركته في محادثات جنيف إلى حين تحقيق تقدم في المسار العسكري.
عسكرياً، قال اللواء أحمد المسماري، المتحدث باسم الجيش الليبي، إن باخرة تركية ترفع علم دولة أخرى وصلت إلى ميناء مصراتة، مؤكداً أن الجيش الوطني هو من استهدف الباخرة التركية في ميناء طرابلس منذ أيام ورده سيكون قاسياً على استمرار إرسال تركيا الأسلحة إلى الميليشيات المسلحة، مشيراً إلى أن القيادة العامة ترفض أي تدخل أجنبي أو إنشاء أي قواعد عسكرية أجنبية. وقال المسماري إن الضربات التي تلقاها الإرهابيون في طرابلس لها أثر كبير في الهستيريا التي أصابت الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وهو يتحدث عن الشأن الليبي، وكأنه رئيس المجلس الرئاسي وليس فائز السراج.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©