الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

بتوجيهات محمد بن زايد.. «صندوق خليفة» يمول مشاريع صغيرة في موزمبيق

بتوجيهات محمد بن زايد.. «صندوق خليفة» يمول مشاريع صغيرة في موزمبيق
25 فبراير 2020 02:45

مابوتو (الاتحاد)

تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وقع صندوق خليفة لتطوير المشاريع ووزارة الاقتصاد والمالية في جمهورية موزمبيق في العاصمة مابوتو، أمس، مذكرة تفاهم لدعم وتمويل المشاريع الصغيرة والريادية والابتكار في جمهورية موزمبيق بقيمة 25 مليون دولار (92 مليون درهم).
وقع المذكرة كل من حسين جاسم النويس رئيس مجلس إدارة صندوق خليفة لتطوير المشاريع، ومعالي أدريانو أفونسو ماليان وزير الاقتصاد والمالية في جمهورية موزمبيق، بحضور خالد إبراهيم عبدالعزيز شهيل القحطاني سفير فوق العادة ومفوض للدولة بجمهورية موزمبيق، وحسن الزعابي السكرتير الأول في السفارة. من جهة أخرى استقبل معالي كارلوس أغستينو روساريو رئيس وزراء جمهورية موزمبيق، حسين جاسم النويس والوفد المرافق، بحضور السفير خالد إبراهيم شهيل وحسن الزعابي حيث بحث الجانبان سبل تعزيز التعاون بين البلدين.
وأشاد روساريو بالعلاقات المتميزة التي تجمع دولة الإمارات العربية المتحدة بجمهورية موزمبيق، معربا عن تطلع بلاده إلى تعزيز أواصر هذا التعاون البناء في مختلف المجالات.
ووجه روساريو الشكر للقيادة الحكيمة لدولة الإمارات ممثلة بصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، على دعمهما اقتصاد بلاده من خلال هذه المبادرة النوعية التي تهدف إلى تمكين الشباب في موزمبيق، وتعزيز الجهود الحكومية في مساعيها إلى تحقيق التنمية المستدامة.
وقال إن دولة الإمارات العربية المتحدة تعد من أبرز الدول الرائدة على مستوى العالم في مجال دعم وتعزيز الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي في مختلف بقاع العالم وبطرق مبتكرة.
من جانبه، قال حسين جاسم النويس، إن المذكرة التي وقعها الجانبان تأتي ضمن إطار رؤية صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، في توثيق أواصر التعاون وتعميق العلاقات الأخوية وبناء الشراكات مع مختلف دول العالم، وتنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الذي يحرص دوماً على مد يد العون والمساعدة لكل الدول الشقيقة والصديقة، وتمكينها من النهوض باقتصاداتها لدعم وتعزيز سعيها في تحقيق رفاه شعوبها.
وقال النويس إن مذكرة التفاهم تسهم في توفير تمويل مالي لنحو 4800 مشروع متوقعاً، حيث ستسهم هذه المشاريع بخلق ما يصل إلى نحو 11 ألف فرصة عمل جديدة للشباب في مختلف مناطق ومدن جمهورية موزمبيق خلال فترة تنفيذ هذه المذكرة التي تمتد إلى خمس سنوات.
وأضاف النويس: إن 40% من المشاريع المستهدفة ستكون من نصيب المرأة، فيما سيتم إتاحة باقي المشاريع أمام فئات المجتمع كافة في جمهورية موزمبيق خاصة أولئك الذين يعيشون في المناطق النائية والفقيرة.
من جهته، أشاد معالي أدريانو أفونسو ماليان بالدعم الكبير الذي قدمته دولة الإمارات العربية المتحدة لبلاده.
يذكر أن صندوق خليفة لتطوير المشاريع الذي تأسس قبل نحو 13 عاماً في أبوظبي، مول أكثر من 1700 مشروع داخل الدولة فيما نقل تجربته الناجحة إلى 22 دولة شقيقة وصديقة في آسيا وأفريقيا وأوروبا عبر برامج تمويلية رائدة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©