الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

"روتانا" تفتتح 6 فنادق في 2019 وترفع محفظتها إلى 19.4 ألف غرفة

"روتانا" تفتتح 6 فنادق في 2019 وترفع محفظتها إلى 19.4 ألف غرفة
23 فبراير 2019 00:57

رشا طبيلة (أبوظبي)

تفتتح مجموعة روتانا للفنادق 6 فنادق جديدة خلال العام الجاري داخل وخارج الدولة، لترتفع محفظتها الفندقية إلى 73 فندقاً تضم 19.4 ألف غرفة فندقية. وتكون المجموعة بذلك قد دخلت 5 مدن جديدة للمرة الأولى، وهي دار السلام في تنزانيا، وسراييفو في البوسنة والهرسك، والخُبر والدمام بالمملكة العربية السعودية، والسليمانية في العراق.
وأكد ناصر النويس، رئيس مجلس إدارة مجموعة روتانا لـ «الاتحاد»، أنه من المقرر افتتاح 6 فنادق بسعة 1502 غرفة فندفية خلال العام الجاري في دار السلام وسراييفو والخبر والدمام وفي دبي والعراق.
وأوضح أن الفنادق المقرر افتتاحها خلال الربع الثاني من 2019 هي جوهري روتانا دار السلام الذي سيضم 256 غرفة، وبوسمال أرجان في سراييفو وسيضم 130 غرفة، وسنترو كورنيش في الخُبر بسعة 253 غرفة، فضلاً عن دانة ريحان في الدمام بسعة 285 غرفة.
وأضاف: «من المزمع أن يتم خلال الربع الأخير من 2019 افتتاح فنادق الجداف روتانا في دبي بسعة 338 غرفة، وروتانا السليمانية في العراق بسعة 240 غرفة».
وشدد النويس على أنه ضمن إطار خطة روتانا التوسعية، فمن المتوقع أن تدير الشركة 73 فندقاً منتشرة في الشرق الأوسط وأفريقيا وأوروبا الشرقية وتركيا بنهاية العام الجاري. وستضم هذه الفنادق 19392 غرفة فندقية».
وأشار النويس إلى أن «التوقعات تشير إلى أن معرض إكسبو 2020 سيستقطب ما لا يقل عن 20 مليون زائر، وأن 70% منهم سيفدون من خارج الدولة». وتعتزم «روتانا» مع اقتراب الحدث، افتتاح فنادق جديدة في الإمارة إلى جانب الجداف روتانا في مركز الجداف المتطور، حيث من المقرر افتتاح فندق جديد من فئة الـ4 نجوم في دبي على شارع الشيخ زايد، وسط جبل علي، قرب محطة مترو مركز الإمارات للصرافة. وسيضم 180 غرفة و10 أجنحة تنفيذية فاخرة، إضافة إلى 300 شقة فندقية تتوزع بين 40 استوديو و240 شقة مكونة من غرفة نوم واحدة و20 شقة مكونة من غرفتي نوم، والعديد من المرافق المتنوعة.
ومن المقرر افتتاح فندق صباح روتانا على شارع الشيخ زايد، ويتألف من 54 طابقاً، ويضم 533 غرفة من فئة الخمس نجوم تنقسم إلى 210 غرف فسيحة كاملة التجهيزات، إضافة إلى 10 أجنحة تنفيذية وجناحين رئاسيين. بينما تشمل الشقق الفندقية 260 شقة من غرفة نوم واحدة و52 شقة من غرفتي نوم.
وقال النويس: «يعَد قطاع السياحة والضيافة من القطاعات الأسرع نمواً في الدولة، خاصة في ظل مختلف مبادرات الحكومات الاتحادية والمحلية، واستمرار الاستثمارات في البنية التحتية».
وأضاف: «نتوقع نسب إشغال قوية في كل فنادق روتانا داخل الدولة وخارجها في 2019 لأن النسبة الأكبر من الضيوف ستكون من المملكة المتحدة وألمانيا والمملكة العربية السعودية والصين». وأكد النويس: «ستتيح الفنادق الجديدة التي سيتم افتتاحها المزيد من الخيارات والتنوع بشكل يتناسب مع مختلف شرائح الضيوف وفئاتهم».
وفيما يتعلق باهتمام روتانا في السوق العراقي، قال النويس: «تشهد العاصمة بغداد زيادة كبيرة في أعداد المسافرين من رجال الأعمال بفضل استقرارها المالي والأمني»، «وبالتالي نتوقع نسب إشغال قوية في فنادق روتانا داخل العراق خلال العام الجاري». وأضاف: «وبالنسبة إلى الفندق الجديد في العاصمة بغداد، فمن المتوقع أن يتجاوز متوسط نسب الإشغال 90%، حيث أصبحت العراق سوقاً جاذباً للاستثمارات ضمن قطاع الضيافة وغيرها من القطاعات الاقتصادية». وأكد النويس: «ستستمر روتانا في البحث عن فرص جديدة لتعزيز حضورها في مثل هذه الأسواق المهمة واستكشاف الفرص الاستثمارية التي تلوح في الأفق».
وفي بداية شهر فبراير الجاري عززت روتانا وجودها في سوق الضيافة العراقي، بعد أن وقّعت مع شركة الإباء اتفاقية إدارة وتشغيل فندق ذي 5 نجوم في العاصمة بغداد. وبموجب هذه الاتفاقية الجديدة، ستؤول إدارة وتشغيل فندق بابل الشهير في بغداد إلى مجموعة روتانا تحت اسم فندق بابل روتانا. ويتميز الفندق بطابعه المعماري الفخم وبحدائقه الممتدة وتصميمه الخلاب الذي يحمل الشكل الهرمي المستوحى من الحضارة البابلية.
ويضم الفندق 284 غرفة وأجنحة واسعة وعصرية، مميزة بإطلالات خلابة على أفق مدينة بغداد الرائعة ونهر دجلة المهيب. وينضم فندق بابل روتانا إلى الفنادق الثلاث التي تديرها روتانا حالياً في العراق وهي فندق أربيل روتانا، وفندق أربيل أرجان من روتانا، وفندق كربلاء ريحان من روتانا، ليصل إجمالي محفظتها الفندقية في العراق إلى 838 غرفة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©