الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

ستيفاني تهدي "الجزيرة 1" كأس فاطمة بنت منصور لـ"سيدات القدرة"

ستيفاني تهدي "الجزيرة 1" كأس فاطمة بنت منصور لـ"سيدات القدرة"
23 فبراير 2019 00:00

محمد حسن (أبوظبي)

توجت الفارسة الأرجوايانية ستيفاني جونزاليز، بلقب كأس الشيخة فاطمة بنت منصور بن زايد آل نهيان للسيدات للقدرة لمسافة 100 كلم، الذي أقيم أمس بقرية الإمارات العالمية للقدرة بالوثبة، وشهد مشاركة 122 فارسة.
وشهدت السباق وقامت بتتويج الفائزات كل من الشيخة فاطمة بنت منصور بن زايد آل نهيان، والشيخة لطيفة بنت منصور بن زايد آل نهيان، كما شهد السباق الشيخ راشد بن منصور بن زايد آل نهيان.
وشارك في التتويج عدنان سلطان النعيمي المدير العام لنادي أبوظبي للفروسية، ولارا صوايا المدير التنفيذي لمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية.
وأشرفت على تنظيم السباق قرية الإمارات العالمية للقدرة بالوثبة بالتعاون والتنسيق مع اتحاد الفروسية، وخصصت له جوائز 3 سيارات للفائزات الثلاث الأوليات مقدمة من قرية الإمارات الدولية للقدرة.
وقطعت بطلة السباق المسافة الكلية على صهوة الجواد «سابح» لإسطبلات الجزيرة 1، العائدة لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، بزمن قدره 3:26:20 ساعة وبمعدل سرعة بلغ في المرحلة الأخيرة 29.07 كلم/‏‏‏‏‏‏‏‏ساعة.
وحلت في المركز الثاني الفارسة الإسبانية نادية فرنانديز على صهوة «سندانس» من إسطبلات الشبابي، بزمن قدره 3:26:29 ساعة، فيما جاءت ثالثة الفارسة هيا محمد الشنقيطي على صهوة «إي أو راكسوا» من إسطبلات الوثبة بزمن قدره 3:26:30 ساعة.
وتميز السباق بإثارة كبيرة خاصة في المرحلة الأخيرة، التي شهدت تنافساً محموماً امتد حتى الأمتار النهائية، لتتمكن البطلة من الوصول أولاً بفارق 21 ثانية عن الوصيفة، والتي تفوقت بدورها عن الثالثة بفارق ثانية فقط.
وكان سيناريو الختام متوقعاً بعد السرعة الكبيرة في المراحل الثلاث الأولى، والتي لم تنزل عن معدل الـ28 كلم/‏‏‏‏‏‏‏‏ ساعة، كما شهدت مراحل السباق تبدلات في مراكز الصدارة، مع خروج عدد كبير من الفارسات نتيجة للسرعة الكبيرة التي أثرت على خيولهن.
من جانبه، حذر عدنان سلطان النعيمي مدير نادي أبوظبي للفروسية رئيس اللجنة العليا المنظمة، من استخدام سدادات على آذان الأفراس، مشيراً إلى أن هذه الظاهرة أصبحت لافتة للنظر في هذا السباق، وما قبله من سباقات للقدرة في جميع الميادين.
وأضاف: وضع السدادات يعد مخالفة وبسببها يتم استبعاد الخيل من السباق، لأن ذلك مخالفة للنظم واللوائح والقوانين الدولية لسباقات القدرة، حيث إنه يؤثر على سلامة الخيل من حيث التوازن.
ووصف النعيمي السباق بالممتاز، مؤكداً أنه وجد تجاوباً كبيراً من الفارسات، وضح في عدد المشاركات، لكن الفتيات تسرعن في السباق بسبب الرغبة في تحقيق الفوز.
واختتم النعيمي حديثه متقدماً بالتهنئة إلى سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، بمناسبة فوز إسطبلات الجزيرة التابعة لسموه بلقب هذا السباق.

السباق شهد منافسة قوية حسمت في اللحظات الأخيرة (تصوير خالد الدرعي)

وأكدت لارا صوايا، المدير التنفيذي للمهرجان العالمي لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان للخيول العربية، أن تنظيم هذا السباق يأتي بتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، انطلاقاً من حرص سموه على إتاحة الفرص للفارسات المواطنات والمقيمات على أرض الدولة للمشاركة سعياً لتشجيع هذه الرياضة.
وأشادت صوايا بالحضور الكبير من العائلات مصطحبين بناتهم الصغيرات، مما يعد فرصة ذهبية لتشجيعهن على ممارسة هذه الرياضة التراثية، وغرس حبها في نفوسهن.
وعن السباق أكدت صوايا أنه جاء قوياً ومثيراً وتميز بالسرعة الكبيرة، كما شهد مشاركة كبيرة من الفارسات وهو رقم قياسي يؤكد الحرص من جميع الإسطبلات والفارسات المواطنات والمقيمات على المشاركة فيه.
وتقدمت لارا صوايا بالتهنئة لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، بمناسبة فوز إسطبلات الجزيرة والوثبة بالمركزين الأول والثالث في سباق كأس الشيخة فاطمة بنت منصور بن زايد آل نهيان للسيدات للقدرة .

العامري سعيد بالفوز
أبدى مسلم العامري مدير إسطبلات الجزيرة 1 و2، سعادته بتفوق إسطبلات الجزيرة في سباق كأس الشيخة فاطمة بنت منصور بن زايد آل نهيان للقدرة للسيدات، وقال: السباق جاء قوياً وسريعاً وشهد تنافساً قوياً بين الفارسات.
وقال العامري: خيول إسطبلات الجزيرة معظمها جديدة وكما هو معلوم فإنها تحتاج لوقت حتى تكتسب القدرة على التنافس، لكن الآن بدأت تظهر تدريجياً في مشهد الصدارة ونتوقع أن تواصل تفوقها في السباقات المقبلة.
وأكد العامري أن هذا الانتصار والنتيجة الطيبة لإسطبلات الوثبة -التي احتلت المركز الثالث- جاء بفضل توجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان الداعم الأول لهذه الإسطبلات.

سباق كأس محمد بن منصور بن زايد اليوم
تستضيف قرية الإمارات العالمية للقدرة بالوثبة، في السادسة والنصف من صباح اليوم، سباق كأس الشيخ محمد بن منصور بن زايد آل نهيان لملاك الإسطبلات الخاصة «مواطنين»، لمسافة 100 كلم.
وتم تخصيص 3 سيارات جوائز لأصحاب المراكز الأولى، كما ينال أصحاب المراكز من الرابع وحتى العشرين مبالغ مالية قيمة.
وتم تقسيم مسافة السباق إلى 4 مراحل، حيث تبلغ مسافة الأولى 40 كلم ورسمت بالأعلام الزرقاء، وتبلغ مسافة الثانية 25 كلم، ورسمت بالأعلام الصفراء، وتبلغ مسافة الثالثة 19 كلم، ورسمت بالأعلام الحمراء، وتبلغ مسافة المرحلة الرابعة والأخيرة 16 كلم، وتم ترسيمها بالأعلام البيضاء، وسوف تكون هناك فترة راحة إجبارية بين المراحل تبلغ 40 دقيقة.
وحددت اللجنة المنظمة شروطاً فنية عدة للسباق، وهي أن يكون الحد الأدنى لعمر الجواد 6 سنوات فما فوق، وألا يزيد معدل نبضات قلب الجواد على 64 نبضة في الدقيقة، والحد الأقصى لوزن الفارسة 60 كجم.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©