الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

"معياه" تخطف كأس المحليات.. و"عالي" يتوج بالبندقية في "ختامي الوثبة"

"معياه" تخطف كأس المحليات.. و"عالي" يتوج بالبندقية في "ختامي الوثبة"
23 فبراير 2019 00:00

محمد سيد أحمد وعبد الله عامر (أبوظبي)

شهد معالي الشيخ سلطان بن حمدان بن محمد آل نهيان، مستشار صاحب السمو رئيس الدولة، رئيس اتحاد سباقات الهجن، رئيس اللجنة العليا المنظمة، أمس، فعاليات اليوم الثالث للمهرجان الختامي السنوي لسباقات الهجن بالوثبة «ختامي الوثبة 2019».
وتوج الشيخ طحنون بن سلطان بن حمدان بن محمد آل نهيان الفائزين بالرموز. وأقيمت في الفترة المسائية منافسات أشواط الرموز في سن اللقايا لهجن الجماعة التي أقيمت على مدار 16 شوطاً، ووزعت فيها 8 رموز في الأشواط الثمانية الرئيسة الأولى للأبكار والجعدان المحليات والمهجنات والإنتاج، بعد تنافس مثير بين شعارات أبناء القبائل، عكس قوة أداء المطايا المشاركة، وحرص الملاك على الفوز بالرموز الغالية.
وحلقت «معياه» لمحمد سعيد الخييلي، بأول الرموز، وتوجت بكأس الأبكار المحليات وجائزة مالية بلغت مليون درهم، بتوقيت زمني قدره 7:15:00 دقيقة، وجاءت «الخزنة» لهادف حمد عفصان المنصوري وصيفة، وحلت «المختبر» لمحمد عتيق زيتون المهيري ثالثة.
وعانق «عالي» لغصاب راعي الطيرة العامري بندقية اللقايا الجعدان المحليات في الشوط الرئيس الثاني، ونال الجائزة المالية وقدرها 800 ألف درهم، مسجلاً 7:17:7 دقيقة، بينما ذهب المركز الثاني لـ «أديب» لرشد حمد بالزفنة العامري، وحل «البدع» لحمد راشد غدير الكتبي في المركز الثالث.
وفاز «سياقه» لحمد راشد غدير الكتبي بناموس وكأس اللقايا الأبكار المهجنات في الشوط الثالث، بالإضافة إلى مليون درهم، حيث خطف المركز الأول في الأمتار الأخيرة بتوقيت 7:22:3 دقيقة، وبفارق ثانيتين عن «الجزيرة» لسعيد محسن الهاجري التي حلت ثانية، وجاءت «بهرجة» لحمد راشد غدير الكتبي في المركز الثالث.
وخطف «سرمد» لمحمد حمد بالعود العامري الأضواء في الشوط الرئيس الرابع بعد أن انتزع لقب وبندقية اللقايا الجعدان المهجنات و800 ألف درهم، مسجلاً 7:21:00 دقيقة، وجاء في المركز الثاني «الوضيحي» لمانع خليفة بالرشيد السويدي، وحل «مطفي» لحمدان غافل الجحافل في المركز الثالث.
وبعد انتهاء أشواط المحليات، انتقلت المنافسات إلى فئة الإنتاج التي تجد اهتماماً كبيراً من الملاك، وتمكنت «جباره» لمنصور سالم بن نهيه العامري من الفوز بكأس اللقايا الأبكار الإنتاج بتوقيت قدره 7:20:00 دقيقة، تاركة الوصافة لـ «مغثه» لعيسى سعيد الخييلي، وحلت «الغزيل» لمحمد عبد الله العامري في المركز الثالث.
وخطف المضمر المجازف محمد عتيق زيتون المهيري، بندقية اللقايا الجعدان المحليات الإنتاج والجائزة المالية 800 ألف درهم، في الشوط الرئيس السادس عبر القعود «المسك» الذي وصل إلى خط النهاية أولاً محققاً 7:22:6 دقيقة، وجاء في المركز الثاني «مسامح» لمسلم علي بن دري المنصوري، وحل «الأسد» لعمير بن قناص العامري في المركز السادس.
وخصصت اللجنة العليا المنظمة للمهرجان الشوطين السابع والثامن لسن اللقايا لهجن الجماعة للأبكار والجعدان المهجنات من فئة الإنتاج، وظفرت «الشاهينية» لحمد عبد الله العامري بكأس الأبكار المهجنات الإنتاج، وتوجت بالرمز الغالي، وجائزة مالية قدرها مليون درهم بعد أن عبرت خط النهاية بتوقيت 7:23:0 دقيقة، وحلت «الشبابية» لعبد العزيز سيف الكتبي في المركز الثاني، وجاءت في المركز الثالث «إنذار» لمسلم علي بن دري المنصوري.
وفي ختام أشواط الرموز، خطف القعود «جميل» لسالم سعيد المسافري اللقب ليتوج بالبندقية، بعد أن سجل زمناً قدره 7:18:7 دقيقة، متفوقاً على «السنافي» لمحمد عبد الله الطير العامري الذي جاء في المركز الثاني، و«مشهد» لعبيد سعيد منانة الكتبي الذي نال المركز الثالث.
وحلقت «غنج» لمحمد خليفة بالنومة الكتبي بناموس أول أشواط الفترة الصباحية والتي أقيمت لفئة اللقايا» لمسافة 5 كلم على أرضية الميدان الجنوبي، وسجلت «غنج» توقيتاً قدره 7:24:0 دقيقة، وانتزعت «راهية» لعبد الهادي راشد عبد الهادي الغفراني المري لقب الشوط الثاني بزمن بلغ 7:24:0 دقيقة، وحلق «الفاتن» لصالح محمد سالمين العامري بالمركز الأول في الشوط الثالث بتوقيت بلغ 7:23:02 دقيقة.
وأهدى «السليماني» سعيد سالم سعيد الرميثي ناموس الشوط الرابع بعد أن قطع المسافة بتوقيت بلغ 7:22:09 دقيقة، وكسبت لقب الشوط الخامس «مطر» لمحمد بن سالمين العامري المركز الأول مسجلة 7:24:0 دقيقة، وحصدت لقب الشوط السادس «هوايل» لمحمد عتيق زيتون المهيري بتوقيت قدره 7:23:09 دقيقة.
وفاز بالمركز الأول في الشوط السابع «شاهين» لصالح أحمد الحربي العامري وسجل 7:26:06 دقيقة، وخطف خطف «شاهين» لشملان سالم علي معدن الكتبي ناموس الشوط الثامن بزمن قدره 7:23:0 دقيقة، وتصدرت الشوط التاسع «محطمة» لمطر محمد دحروي العامري مسجلة 7:20:01 دقيقة، وكسب «زعفرانه» لعلي حميد سيف بدر العليلي ناموس الشوط العاشر بتوقيت قدره 7:24:0 دقيقة.
وتصدر «والم» لأحمد محمد حليس العفاري الشوط الحادي عشر بتوقيت قدره 7:25:03 دقيقة، وانتزع «مطفي» لمحمد سلطان سعيد المالكي المركز الأول في الشوط الثاني عشر بتوقيت قدره 7:21:0 دقيقة، وحصدت «شعلة» لناصر هلال مبارك العفاري المركز الأول في الشوط الثالث عشر بزمن قدره 7:23:0 دقيقة.
وخطفت «الشبابية» لعيسى مبارك مرخان الكتبي ناموس الرابع عشر بزمن بلغ 7:23:02 دقيقة، وفاز «مهني» لعلي خليفة عبد الله الرميثي بالمركز الأول في الشوط الخامس عشر مسجلاً زمناً قدره 7:17:00 دقيقة، وتوج «الجوكر» لمحمد غانم حتروش المنصوري بالمركز الأول في الشوط السادس عشر بتوقيت قدره 7:19:08 دقيقة، وكسبت «هيام» لمحمد راشد الرشيدي المركز الأول في الشوط السابع عشر بزمن قدره 7:21:04 دقيقة.
وفازت «ظبا» لراشد سعيد محمد بالحب العامري بالمركز الأول في الشوط السابع عشر بزمن قدره 7:22:0 دقيقة، وأحرزت «سودة» لمبارك العثة خزع العثة العامري المركز الأول في الشوط التاسع عشر بتوقيت قدره 7:20:0 دقيقة، وفازت «امتثال» لمحمد بخيت هديب الجربوعي بناموس الشوط العشرين بزمن قدره 7:18:09 دقيقة، وحصد «شاهين» لسالم ثعلوب سالم الدرعي المركز الأول في الشوط الحادي والعشرين بزمن قدره 7:18:00 دقيقة، وفي الشوط الثاني والعشرين أحرز «راهي» لحمدان غافل مشمل الجحافي المركز الأول بزمن قدره 7:18:02 دقيقة.
ونالت «فن» لمحمد خليفة بالهول المهيري المركز الأول في الشوط الثالث والعشرين بزمن بلغ 7:20:0 دقيقة، وفي الشوط الرابع والعشرين حصدت «الهايله» للعثة بالخزع العثة العامري المركز الأول بزمن قدره 7:21:0 دقيقة، وتصدر «الذيب» إلى سعيد حمود ثعلوب الدرعي بالشوط الخامس والعشرين بزمن قدره 7:22:0 دقيقة.
وفي آخر الأشواط الصباحية أحرز «متعب» لجمعة مبارك مغير الخييلي المركز الأول بزمن قدره 7:18:0 دقيقة، وشهدت السباقات مشاركة كبيرة لملاك الهجن من جميع دول مجلس التعاون.

اللقايا تدشن مشوار هجن الشيوخ
تدشن اليوم هجن أصحاب السمو الشيوخ مشاركتها في المهرجان مع تحديات «اللقايا»، والتي ستركض معها المطايا على مدار 30 شوطاً، منها 16 في الفترة الصباحية و14 للمسائية، وستزداد إثارة التحديات مع رموز الفترة المسائية والخاصة باللقايا الأبكار والجعدان المهجنات والمحليات.
ويحصل الفائز بالشوط الرئيس الأول والمخصص للأبكار المحليات على كأس و500 ألف درهم، وفي الشوط الثاني والمخصص للجعدان المحليات، يحصل الفائز بالمركز الأول على بندقية و400 ألف درهم، وفي الشوط الثالث، يحصل الفائز برمز اللقايا الأبكار المهجنات على كأس و500 ألف درهم، وفي آخر أشواط الرموز، يحصل الفائز بالمركز الأول على بندقية و400 ألف درهم.

«الوثبة» تستقبل السياح بكرم الإمارات
يتواصل توافد الزائرين للدولة من السائحين بشكل يومي إلى عاصمة الميادين بالوثبة لمشاهدة سباقات الهجن التي تكون في الغالب للمرة الأولى للكثير منهم، مثلما ذكرت عائلات جاءت من فنلندا وألمانيا وفرنسيا البرازيل، لقضاء إجازتها في الدولة، وتصادف تواجدها جميعها في منصة الميدان الجنوبي، حيث تابعوا الفترة المسائية من سباق اللقايا لأبناء القبائل والتي شهد توزيع 8 رموز، حيث تستضيفهم ميادين الوثبة بترحاب وكرم الضيافة الإماراتي.
وأعربت الفنلندية أيما جوهان التي تواجدت مع والديها وشقيقها عن استمتاعها وأسرتها بهذه الأجواء خاصة أنها المرة الأولى التي يشاهدون فيها السباقات ويحضرون فيها إلى الإمارات التي اختاروها مكاناً لقضاء الإجازة هذا العام.
وقال والدها: من المدهش حقاً أن تستمتع في كل يوم في أبوظبي أو دبي بحدث أو مشهد جديد لقد قضينا أياماً جميلة ورائعة، وبحضورنا إلى سباق الهجن تعرفنا على رياضة جديدة للمرة الأولى، سمعت من قبل أنها من الرياضات العربية الأصيلة لكنني أشاهدها على الطبيعة إنها المرة الأولى التي أتابع فيها مثل هذه السباقات، لقد استمتعت وأسرتي كثيراً بمتابعتها، وبالتأكيد سنكون حاضرين في اليومين المقبلين قبل عودتنا إلى بلادنا.
من جانبه، قال الألماني توماس الذي قدم وزوجته أيضاً للمرة الأولى إلى الدولة، وكذلك تابعا لأول مرة سباقات هجن، حيث وأبديا سعادتهما بهذه الأجواء.
وأضاف: أنها سباقات مدهشة ورائعة ومحفزة لمتابعتها، حيث الأجواء رائعة والتنافس قوي ومثير، وأنني سوف أتابعها خلال الأيام المقبلة.
أما البرازيلي اليخاندرو الذي يحضر إلى الدولة للمرة الثانية مع أسرته لزيارة ابنتهما المقيمة في أبوظبي، لكنه يحضر إلى ميدان سباقات الهجن لأول مرة فقد قال: ما نشاهده في الإمارات لا تراه في أي بقعة أخرى من العالم، فالحضارة تمتزج مع الأصالة في لوحة رائعة، والزائر إلى الإمارات وأبوظبي بشكل خاص يعيش أياماً ممتعة، لقد راقبت انفعالات أصحاب الهجن المتسابقة والتنافس المثير، وقد عشنا بحق كرم الضيافة من خلال توفير موقع مميز للمتابعة وهو مقابل لخط النهاية فضلاً عن وجود شاشات تابعنا عبرها مراحل السباق جميعها، إنه لأمر جميل وعمل مميز في هذا الحدث الرياضي. من جهته، أوضح الفرنسي أندرية الذي اصطحب عائلته أيضاً أنه يزور أبوظبي باستمرار لكن لم يتمكن من قبل أن يتابع سباقاً للهجن، لكنه حرص في هذه المرة أن يتابع على الطبيعة السباق الذي وجده مشوقاً ومثيراً. وتابع: أجواء السباقات تمثل لوحة رائعة جداً مليئة بالإثارة والتنافس، وكذلك كرم الضيافة، إنها لحظات ستكون في الذاكرة.

البرطماني: توزيع الرموز بين الشعارات دليل قوة المنافسة
أكد سعيد عامر البرطماني أن دخول المنافسات في ثالث أيام المهرجان، بين فئتي المهجنات والمحليات سن اللقايا جعل قوة الأداء تحضر من الجميع، ليكون توزع الرموز الثمانية بين الشعارات هو السمة الغالبة، نتيجة الندية والمنافسة.
وقال: التوقيت الزمني 7:15:00 دقيقة وهو توقيت مميز بالنسبة لـ(معياة) لمحمد بن سعيد بن محمد الخييلي، صاحبة الشوط الرئيسي الأول، وبعد ذلك توالت الأشواط، حيث جاء (عالي) لغصاب راعي الطيرة العامري بتوقيت 7:17:07 دقيقة في الشوط الثاني، وهذا مؤشر على قوة المنافسة وحضور النوعيات المتميزة التي تصنع الفارق في مثل هذه السباقات القوية.
وتابع: في شوط المهجنات الأبكار ظفرت (سياقة) بالرمز مع نهاية واندفاع متميز، أعطاها الأفضلية على الرغم من شدة المنافسة، وفي الشوط الرابع للجعدان المهجنات، حل سرمد في المركز الأول، بحسم شبه مبكر للشوط عندما انفرد على مشارف الـ800 متر الأخيرة وحافظ على الصدارة حتى خط النهاية.
وأضاف: أما فئة الإنتاج فشهدت فوز (جبارة) بشعار بن نهية العامري، التي سيطرت على الموقف بأداء مغلف بقوة التحمل ويرجع ذلك لشدة المنافسة، وهذه مواصفات (السبوق)، صاحبة المواقف التنافسية القوية، وفي سادس أشواط الرموز للجعدان المحليات حسم (المسك) بشعار المجازف الشوط بإمكانيات لافتة من خلال الانفراد المتميز بالمقدمة، وفي الشوط السابع للأبكار المهجنات انقضت (الشاهينية) بشعار بن خزام العامري على المقدمة في المرحلة الأخيرة، وتمسكت بالصدارة على الرغم من ضغط المنافسين، أما في آخر أشواط الرموز للمهجنات الجعدان، أهدى (جميل) بشعار بن كاسب المسافري الفوز وبندقية المهجنات الإنتاج بأداء مشرف، ومساحة أعطت مالكه كثيراً من الاطمئنان في آخر 200 متر ويرجع ذلك للمسافة التي تركها بينه وبين المتنافسين، واستمر على الإيقاع نفسه حتى خط النهاية، وبشكل عام فقد جاءت الفترة المسائية أمس حافلة بالندية والمنافسة.
وعن منافسات اليوم التي تدشن مشاركة هجن أصحاب السمو الشيوخ بضربة البداية، وحول توقعاته للمنافسات، قال البرطماني: مع سن اللقايا، ستكون المواجهة من العيار الثقيل بين مختلف الشعارات، من حيث التنافس، والتوقيتات الجديدة واردة، وذلك لما لهذه الهجن من قوة ومكانة.
وأوضح :«هجن الرئاسة تتصدر المشهد من حيث التصنيف والترشيح والنوعيات الممتازة من الهجن السبق، وتبقى الرموز في الميدان، حيث تأتي الإجابة عقب نهاية أشواط الرموز في المساء».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©