الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

ماكرون يحذر من أن كورونا قادم إلى فرنسا

ماكرون يحذر من أن كورونا قادم إلى فرنسا
27 فبراير 2020 17:53

حذر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم الخميس، من أن تفشي وباء فيروس كورونا المستجد في فرنسا أمر حتمي.
يأتي ذلك، فيما تعزز الحكومات عبر العالم إجراءات التصدي للعدوى.
وزار ماكرون مستشفى في باريس توفي فيه مواطن فرنسي يبلغ من العمر 60 عاما ليصبح ثاني حالة وفاة بسبب المرض في البلاد. وسعى الرئيس الفرنسي إلى طمأنة القطاع الطبي الذي قال إنه يحظى بدعمه.
وأوضح ماكرون الذي كان يرتدي ملابس رسمية دون أن يضع أي تجهيزات وقائية، لمجموعة من الأطباء «نواجه أزمة. هناك وباء في الطريق».
وأصاب فيروس كورونا أكثر من 80 ألفا وقتل قرابة 2800 معظمهم في الصين.
وفرنسا في حالة تأهب قصوى منذ أن أصبحت جارتها إيطاليا جبهة جديدة في المعركة العالمية لاحتواء التفشي. ورصدت فرنسا 18 حالة إصابة مؤكدة.
وأصدرت الحكومة الفرنسية تعليمات للعائدين من الصين أو سنغافورة أو كوريا الجنوبية أو إقليمي لومبارديا وفينيتو في إيطاليا بقياس حرارتهم مرتين يومياً، ووضع كمامات وتجنب أي تواصل مع الضعاف أو المسنين لمدة 14 يوما.
وظلت زيارة ماكرون لمستشفى «بيتي سالبتريير» محاطة بالسرية. وواجه أحد الأطباء ماكرون قائلا إن فيروس كورونا يسلط الضوء على ضرورة ضخ المزيد من التمويل لقطاع الصحة العامة في فرنسا.
وقال طبيب الأمراض العصبية فرانسوا سالاشا «عندما كانت كاتدرائية نوتردام بحاجة للإنقاذ، تحركت مشاعر الكثيرين. الآن، علينا أن ننقذ المستشفيات العامة».
ورد ماكرون، الذي تولى الرئاسة في 2017، بالقول إنه ورث قطاعاً صحياً عانى الإهمال خلال فترات حكم رؤساء آخرين.
وقال ماكرون «أعوّل عليكم وبوسعكم أن تعوّلوا علي». وأعلنت حكومته شطب المليارات من ديون المستشفيات العامة كما ضخت المزيد من الأموال في نوفمبر الماضي لإنهاء إضراب للأطباء.
وتوفي شخصان بفيروس كورونا حتى الآن في فرنسا، وهما سائح صيني مسن ومعلم فرنسي يبلغ من العمر 60 عاما.
وقال ماكرون «ما زلنا في البداية».

المصدر: رويترز
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©