الثلاثاء 16 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

مصدر ليبي: ميليشيات الوفاق تحشد لمهاجمة «ترهونة»

مصدر ليبي: ميليشيات الوفاق تحشد لمهاجمة «ترهونة»
28 فبراير 2020 01:13

حسن الورفلي (بنغازي - القاهرة)

حذّر عضو لجنة الدفاع والأمن القومي في البرلمان الليبي، علي التكبالي، من استمرار ميليشيات حكومة الوفاق التي يدعمها المرتزقة، في حشد عناصرها في مناطق بالعاصمة الليبية طرابلس، ضمن استعداداتها للهجوم على مدينة ترهونة غربي البلاد، وقال في تصريحات لـ«الاتحاد»: إن الميليشيات تحشد عناصرها وتدعمهم بقناصة و25 طائرة مسيرة في مدينة غريان وطرابلس، للهجوم على مدينة ترهونة لعزل قوات الجيش الليبي.
من جانبه، أكد اللواء أحمد المسماري، المتحدث باسم القائد العام للجيش الليبي، أن قوات الجيش الليبي رصدت 31 خرقاً لوقف إطلاق النار، منذ ظهر الثلاثاء الماضي، بوساطة سلاح المدفعية للإرهابيين واستخدام الطائرات المسيرة، مؤكداً أن الميليشيات الإرهابية تخرق الهدنة وتستهدف الأحياء الآمنة بالأسلحة الثقيلة، وكشف المسماري عن أن الجيش التركي ومرتزقته يواصلون أعمالهم الإجرامية ضد الليبيين، مؤكداً رصد خروقات للقانون الإنساني من الاستخبارات التركية ضد المدنيين الليبيين.
وأضاف، أن تركيا تنقل الإرهابيين بين ليبيا وسوريا والعراق منذ 9 سنوات، وأكد أنه قبل أسبوعين تم رصد 4 آلاف و800 من المرتزقة، وهذا العدد في تزايد مستمر، ونبّه إلى أن سقوط ليبيا في يد أردوغان وتركيا، يهدد أمن المنطقة والمجتمع الدولي.
وأضاف، أن الميليشيات تواصل إطلاق النار بشكل عشوائي على المدنيين في العاصمة الليبية طرابلس بقيادة ضباط أتراك، وتحديداً في منطقة قصر بن غشير وعين زارة، مضيفاً: «الجيش الوطني الليبي لم يقم بالرد على مدفعية العدو، مع قدرته الفعلية على فعل ذلك، إلا أنه أسقط الطائرات التي استهدفت قواته».
وأوضح، أن الجيش الليبي لا يزال متمسكاً بوقف إطلاق النار ومخرجات مؤتمر برلين، في حين لا تزال الميليشيات تخرق جميع القرارات والتعهدات الدولية.
على صعيد آخر، تتزايد المخاوف من انتكاسة اجتماعات المسار السياسي الليبي في جنيف، رغم أنها دخلت يومها الثاني أمس، بحضور ما يقرب من 25 شخصية، عدا أعضاء مجلس النواب الليبي في طبرق، والذين أعلنوا انسحابهم من المشاورات، بسبب عدم رد بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، على شروط مجلس النواب للمشاركة.
وقال مصدر ليبي لـ «الاتحاد»: إن عدداً من نواب طرابلس المقاطعين للبرلمان الليبي، يشاركون في اجتماعات جنيف، متوقعاً دعوة البعثة الأممية لشخصيات أخرى، لمعالجة الخلل الذي وقع فيه سلامة، خلال اختيار لجنة الأربعين. وأكد المصدر، أن المشاورات التي تجري في جنيف، تطرقت إلى مشكلة الشرعية في مؤسسات الدولة الليبية، مشيراً إلى أن مداخلات بعض الأعضاء المشاركين، تطرقت إلى ضرورة نجاح المسار العسكري، قبيل الحديث عن أي حل سياسي للأزمة، بالإضافة إلى تأكيد البعض على أهمية إجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية في البلاد، لتجديد شرعية المؤسسات وإنهاء المرحلة الانتقالية.
وتوقع المصدر، فشل الجولة الأولى من المسار السياسي في جنيف، بسبب عدم تمثيل الحضور لكافة الأقاليم الليبية، مؤكداً أن بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، ستدعو الأعضاء المقاطعين لضرورة الالتحاق بمشاورات جنيف، لما لها من أهمية في بحث إيجاد حل سياسي للازمة الليبية.
كانت بعثة الأمم المتحدة في ليبيا، قد وجهت دعوة إلى 13 من أعضاء مجلس النواب من المجتمعين في طبرق وفي طرابلس، بالإضافة إلى 13 من أعضاء مجلس الدولة، 14 شخصية وجهت لهم الدعوة بشكل شخصي، والتحاق 10 سيدات لتمثيل العنصر النسائي، بعضهم تم توجيه دعوة لهم من البعثة، وبعضهم تم ترشيحهم من الأجسام التي ينتمون إليها.
وتتحفظ بعض المكونات الاجتماعية الليبية من التبو والطوارق والأمازيغ، من عدم وجود ممثلين لهم في محادثات جنيف.
بدوره، أكد النائب مصباح أوحيدة، أحد أعضاء قائمة البرلمان الليبي المقترحة لتمثيله في حوار جنيف، أن مصير مؤتمر جنيف مرتبط بمدى الاستجابة إلى الشروط التي وضعها البرلمان، موضحاً أن طاولة الحوار في جنيف لا تعكس الواقع على الأرض، بعد غياب الأطراف المؤثرة في البلاد، خاصة أن المسألة تتعلق بمصير بلد، ويجب أن يقرره القادرون على تنفيذه.
كان أعضاء مجلس النواب الليبي المشاركون في لقاء جنيف ضمن المسار السياسي، قد غادروا مساء الثلاثاء الماضي، سويسرا، عائدين إلى الأراضي الليبية، عقب إعلان الوفد تعليق مشاركته في المحادثات.

مقتل عائلة ليبية بعد استهدافهم بطائرة مسيرة تركية
أكد اللواء أحمد المسماري، المتحدث باسم القائد العام للجيش الليبي، سقوط 5 قتلى من عائلة واحدة، نتيجة استهداف سيارتهم بطائرة مسيرة، في منطقة الرواجح في ضواحي العاصمة طرابلس. وقال ، في تدوينة على فيسبوك، «سقوط خمسة ضحايا من عائلة واحدة الأب والأم والأبناء نتيجة استهداف سيارتهم بطائرة مسيرة في منطقة الرواجح في ضواحي العاصمة طرابلس». وأشار إلى أن هذه الجريمة تضاف إلى جرائم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في ليبيا في إطار تنفيذ مخططه الاستعماري الجديد. وكانت التقارير قد تحدثت في وقت سابق، عن مصرع أسرة من 5 أفراد، جراء قصف جوي لطائرة تركية مسيرة أقلعت من قاعدة معيتيقة الجوية، قبل قصف المنطقة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©