الثلاثاء 16 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

الحكومة التونسية تؤدي اليمين الدستورية

الحكومة التونسية تؤدي اليمين الدستورية
28 فبراير 2020 01:11

ساسي جبيل (تونس)

أدت الحكومة التونسية الجديدة اليمين الدستورية، ظهر أمس، أمام الرئيس التونسي قيس سعيد، قبل أن تتم عملية التسليم والتسلم اليوم الجمعة.
وحصلت حكومة الفخفاخ على ثقة البرلمان، بعد مفاوضات ماراثونية دامت 15 ساعة، وحصلت على 129 صوتاً مقابل 77 رافضاً وتحفظ واحد، وهي النسبة الأقل التي تحصلت عليها من بين الحكومات المتعاقبة، وبهذا تكون الحكومة الجديدة هي السابعة في البلاد بعد يناير 2011، حيث سبقتها حكومات كل من الباجي قايد السبسي، حمادي الجبالي، علي العريض، المهدي جمعة، الحبيب الصيد، وحكومة يوسف الشاهد. وكان الرئيس التونسي قيس سعيد، قد كلف إلياس الفخفاخ في 20 يناير الماضي، ليكون الشخصية الأقدر بحسب الدستور التونسي، بعد فشل حركة النهضة الإخوانية في تمرير مرشحها الحبيب الجملي.
وشدد إلياس الفخفاخ، في خطاب منح الثقة أمام البرلمان، على أن هناك 8 أولويات عاجلة في برنامج عمل حكومته للفترة المقبلة، من بينها مقاومة الجريمة والعبث بالقانون، وإنعاش الاقتصاد الوطني، ومكافحة الفساد.
وضمت الحكومة الجديدة 32 عضواً، من بينهم 6 نساء، وتتضمن وزراء من أحزاب حركة النهضة الإخوانية، والتيار الديمقراطي، وحركة الشعب، وحركة تحيا تونس، وحزب البديل، وحركة نداء تونس.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©