الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

هبوط المؤشرات العالمية يضغط على أسواق المنطقة

هبوط المؤشرات العالمية يضغط على أسواق المنطقة
29 فبراير 2020 00:11

حاتم فاروق (أبوظبي)

واصلت الضغوط البيعية التي قادتها المحافظ الأجنبية على الأسهم المدرجة، في الضغط على مؤشرات أسواق المنطقة والأسواق المحلية، خلال جلسات الأسبوع الماضي، لتتخلى المؤشرات العامة عن مستويات دعم هامة، متأثرة بالهبوط الجماعي الذي شهدته الأسواق المالية العالمية والخليجية، وتراجع أسعار النفط إلى مستويات قياسية، بالتزامن مع المخاوف العالمية من انتشار فيروس «كورونا»، مع وصوله إلى بلدان جديدة.
وغلبت النزعة البيعية على تداولات المستثمرين العرب والخليجيين والأجانب، على الأسهم المحلية خلال جلسات الأسبوع، في محاولة لتغطية مراكزهم المالية المكشوفة بالأسواق العالمية والآسيوية، فيما واصل المستثمرون الإماراتيون في تعاملاتهم الشرائية على الأسهم التي وصلت إلى مستويات سعرية مغرية، فضلاً عن الاستفادة من التوزيعات النقدية السخية التي أعلنت عنها الشركات المساهمة العامة المدرجة.
وتجاوزت قيمة تعاملات المستثمرين في الأسواق المالية المحلية، خلال جلسات الأسبوع، نحو 3.2 مليار درهم، منهم 1.8 مليار درهم في سوق أبوظبي للأوراق المالية، وأكثر من 1.3 مليار درهم قيمة التداولات في سوق دبي المالي.
وسجلت تعاملات المستثمرين الإماراتيين في سوقي أبوظبي ودبي الماليين، نحو 1.9 مليار درهم، منها 1.082 مليار درهم قيمة تداولات الإماراتيين في سوق دبي المالي، مقابل تداولات بأكثر من 887 مليون درهم في سوق أبوظبي للأوراق المالي، بإجمالي عمليات شراء بلغت 1.1 مليار درهم، منهم 592 مليون درهم، في سوق دبي، وأكثر من 525 مليون درهم في سوق أبوظبي للأوراق المالية.
وفي المقابل، قام المستثمرون الإماراتيون بعمليات بيع في الأسواق المالية المحلية، خلال جلسات الأسبوع الماضي، بلغت قيمتها 853 مليون درهم، منهم 492 مليون درهم في سوق دبي المالي، وأكثر من 361 مليون درهم، في سوق أبوظبي المالي، ليصل صافي تعاملاتهم 264 مليون درهم كشراء، منها 99.9 مليون درهم في سوق دبي، وأكثر من 164 مليون درهم، في سوق أبوظبي للأوراق المالية.
وفيما يتعلق بالمستثمرين الأجانب، فقد سجلت تعاملاتهم الإجمالية في الأسواق المالية المحلية خلال جلسات الأسبوع الماضي، نحو 1.9 مليار درهم، منها 834 مليون درهم، في سوق أبوظبي لأوراق المالية، وأكثر من مليار درهم في سوق دبي المالي، بإجمالي عمليات شراء بلغت 827 مليون درهم، منها 344 مليون درهم في سوق أبوظبي المالي، وأكثر من 483 مليون درهم، في سوق دبي المالي.
وفي المقابل، قام المستثمرون الأجانب بعمليات بيع في الأسواق المالية المحلية، خلال جلسات الأسبوع الماضي، بلغت قيمتها 1.048 مليار درهم، منها 558 مليون درهم تداولات بيعية في سوق دبي المالي، وأكثر من 490 مليون درهم، مبيعات الأجانب في سوق أبوظبي، ليصل إجمالي صافي استثمار الأجانب في السوقين 221 مليون درهم كبيع، منها 154.7 مليون درهم في سوق أبوظبي، وأكثر من 75 مليون درهم في سوق دبي المالي.
وسجلت التعاملات الاجمالية للمستثمرين الخليجيين، في الأسواق المالية المحلية خلال جلسات الأسبوع الماضي، نحو 527 مليون درهم، منها 68 مليون درهم، في سوق أبوظبي للأوراق المالية، وأكثر من 458 مليون درهم، في سوق دبي المالي، بإجمالي عمليات شراء بلغت 240 مليون درهم، منها 21.7 مليون درهم في سوق أبوظبي المالي، وأكثر من 219 مليون درهم، في سوق دبي المالي.
وفي المقابل، قام المستثمرون الخليجيون بعمليات بيع في الأسواق المالية المحلية، خلال جلسات الأسبوع الماضي، بلغت قيمتها 289 مليون درهم، منها 238.8 مليون درهم تداولات بيعية في سوق دبي المالي، وأكثر من 47 مليون درهم، في سوق أبوظبي، ليصل إجمالي صافي استثمار الخليجيين في السوقين 44 مليون درهم كبيع، منها 25.2 مليون درهم في سوق أبوظبي، وأكثر من 19 مليون درهم في سوق دبي المالي.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©