الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«أراضي دبي» ترخّص لـ 73 مشروعاً عقارياً

«أراضي دبي» ترخّص لـ 73 مشروعاً عقارياً
29 فبراير 2020 00:11

يوسف العربي (دبي)

بلغ عدد المشاريع المسجلة والمعتمدة من قبل دائرة الأراضي والأملاك في دبي، خلال عام 2019 إلى 73 مشروعاً، في مؤشر على نشاط حركة البناء واتجاه القطاع العقاري للتركيز على المشاريع النوعية التي تعد قيمة مضافة إلى القطاع. وقالت الدائرة، في ردها على سؤال لـ «الاتحاد» عن سبب انخفاض عدد المشاريع المرخصة العام الماضي، مقارنة بعام 2018، الذي شهد تسجيل وترخيص 107 مشروعات، أن ذلك يرجع لاستكمال مشروعات كثيرة قبل بداية العام الماضي، إضافة لحرص المطورين على تلبية الطلب على مشاريع معينة تضمن التنوع، وتفي بحاجات مختلف القطاعات الاقتصادية في الإمارة، ولتفادي الزيادة في المعروض للحفاظ على المستويات السعرية الصحية.

مطورون عقاريون
وأفادت دائرة الأراضي والأملاك في دبي بأن 2019 شهد تسجيل 22 مطوراً عقارياً، مؤكدة وصول السوق العقاري في الإمارة لمرحلة النضوج التي تتيح لكبار المطورين في السوق الكشف عن مشاريع متميزة تثري المعروض من الوحدات السكنية، وتمتلك القدرة على التعامل مع مختلف أشكال الطلب، والإنجاز في الوقت المحدد.
وشهد 2019 تشكيل اللجنة العليا للتخطيط العقاري في دبي لضبط إيقاع السوق وتحقيق التوازن بين العرض والطلب. وحظر مرسوم تشكيل اللجنة على الجهات الحكومية المعنية الترخيص أو التصريح أو الموافقة على إقامة أي مشروع عقاري، يتم تطويره من قبل أي مطور عقاري مملوك كلياً أو جزئياً من قبل الحكومة أو أي من الجهات الحكومية، إلا بعد الحصول على الموافقة المسبقة من اللجنة.
ورأى خبراء ومسؤولون بشركات عقارية أن البيانات الجديدة التي تكشف عنها الدائرة تؤكد تفاعل مطوري العقارات في دبي بشكل إيجابي مع معطيات معادلة العرض والطلب، خاصة في القطاعات التي تشهد فائضاً ملموساً مثل السكن الفاخر والمكاتب ومحال التجزئة لمنح السوق الفرصة لاستيعاب المعروض.
وأكدوا أن السوق العقاري في دبي يزخر حالياً بطيف واسع من المشاريع العقارية ومن ثم فإنه في موقع تنافسي يسمح له بدخول مرحلة جديدة يتم خلالها انتقاء المشاريع النوعية التي تغطي فجوات الطلب الحقيقي وتدعم الرؤية المشتركة للقطاع بعيداً عن المشاريع العقارية المكررة التي تهدف للربح السريع فقط.

إكسبو 2020
من جهتها، قالت دانا سلباق، رئيس قسم البحوث في شركة «جيه إل إل»، لـ «الاتحاد» إن نجاح السوق العقاري في ضبط وتيرة إطلاق المشاريع الجديدة بنحو ملحوظ يعد مؤشراً إيجابياً، لأنه يمنح السوق الفرصة لاستيعاب المشاريع التي تم تطويرها بالفعل.
وأضافت أن أداء القطاع العقارية في دبي يؤسس لسوق ناضج قادر على تحقيق مستويات نمو مستدامة خاصة مع إدراك المطورين أهمية التركيز على المشاريع النوعية التي تتلاقى مع تطلعات المستثمرين.
وأشارت إلى أن القطاع العقاري يستفيد بشكل كبير من قرب انطلاق «إكسبو دبي 2020» خاصة أن المنشآت في موقع الفعالية تشكل في حد ذاتها محفظة عقارية جديدة فضلاً عن المشاريع العقارية المرتبطة بالمعرض بشكل غير مباشر.

عوائد استثمارية
وقال بي إن سي مينون، مؤسس ورئيس مجلس إدارة «شوبا» العقارية إن استمرار طرح المشاريع العقارية بوتيرة وبنوعية تتناسبان مع مستوى الطلب وطبيعته يضمن توفير بيئة عقارية متوازنة ومستدامة.
وأكد قدرة القطاع في دبي على توليد عوائد استثمارية مرتفعة مقارنة بالمدن العالمية الأخرى في مؤشر لقوة ومتانة الأسس والدعائم الرئيسة للسوق الذي بات أكثر نضجاً واعتماداً على المستخدم النهائي، حيث لم يعد طرح المشاريع العقارية متركزاً في قطاعات محددة ما شكّل فائضاً عقارياً في فترة سابقة.

انعكاسات إيجابية
من ناحيته قال فراس المسدي، الرئيس التنفيذي والمؤسس لشركة «فام العقارية»، إن نجاح دبي في ضبط طرح المشاريع أمر تؤكده بيانات الدائرة وستكون له انعكاسات إيجابية طويلة المدى على القطاع.
وأشار إلى أن المطورين العقاريين باتوا أكثر حرصاً على طرح المشاريع التي تتلاقى مع طبيعة الطلب الحقيقي الراهن بالسوق مع التركيز على عناصر الابتكار والتجديد.
وبلغ حجم الاستثمارات الأجنبية المباشرة التي ضختها عقارات دبي في العام الماضي نحو 106 مليارات درهم، مقابل 90.5 مليار درهم في عام 2018، كما ارتفع إجمالي التصرفات العقارية في الإمارة إلى 228 مليار درهم في 2019.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©