الخميس 18 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

ذائقة القارئ العربي.. بوصلة شفافة للمعرفة

ذائقة القارئ العربي.. بوصلة شفافة للمعرفة
8 مارس 2019 02:53

غالية خوجة (دبي)

تحتفل دولة الإمارات، خلال شهر مارس من كل عام، بشهر القراءة، ولأن القارئ العربي يتمتع بذائقة ثقافية مميزة، لا تقبل بكل ما تنشره المطابع، وما تتضمنه الأغلفة من إصدارات، فهو يعتمد على حساسيته كبوصلة شفافة تحدد أهم الكتب المقروءة، ومنها الصادرة عام 2018، والتي حققت انتشاراً واسعاً لما تحويه من أفكار تحمل القراء إلى عالم المعرفة، للاستفادة منها في مختلف فروع الحياة.

ديوان زايد
تخليداً لدور مؤسس الاتحاد المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، الإنساني، محلياً وعربياً وعالمياً، أصدر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، في العام الماضي، ديوان «زايد»، وذلك عبْر 87 قصيدة، تنوعت فنياتها وثيماتها، لكنها اشتركت في محبة زايد، ناثرة من خلال شبكة علائقها الملامح الإنسانية، القيادية، والعروبية للشيخ زايد، وحكمته التي انتصرت للعلم والمرأة والمعرفة والشعر والوطن.

قصتي
كتاب «قصتي» لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، الأكثر مبيعاً في أيام قليلة، باللغتين العربية والإنجليزية، وسيصدر بلغات أخرى، تضمن 50 قصة في خمسين عاماً، تحكي عن تجربة سموه بطريقة مشوقة، عارفة، وحكيمة، استذكارية، وتأملية، اختزلت سيرة للزمان والمكان والذات والشخوص، تضمنت «الوصايا العشر» للإدارة الحكومية.

«العناصر»
من فئة كتب الطبيعة والعلوم الدقيقة، كتاب «العناصر» تأليف تيودودر غراي، ترجمة عمر سعيد الأيوبي، إصدارات عام 2018، مشروع كلمة للترجمة - أبوظبي، وهو كتاب علمي يستعرض بصرياً الذرات الكونية المعروفة، إضافة إلى البحث في عالمها، وخصائصها وصفاتها، كعناصر نقية، ومركّبة، متعباً جدولة مناسبة، ويخبرنا، مثلاً، أن «الأوكسجين» وهو العنصر الثامن، غاز بلا لون، لكنه يتحول إلى سائل أزرق باهت عند درجة حرارة 183 سيلزيوس.

بحر عوشة
يتحدث الكاتب مؤيد الشيباني عن شعرية عوشة بنت خليفة السويدي، المعروفة بفتاة العرب، وكيف كتبت القصيدة، وما فنياتها وإيقاعاتها وبحورها ودلالاتها، وذلك عبر 5 فصول، تبدأ مع الغوص في بحر عوشة، ثم دلالاتها المكانية وتنويعاتها، وذاكرة المشاكاة والردود الشعرية، خصوصية المكان وخصوصية القصيدة، القصة، اللوحة، الكلمة ومنابعها ورموزها.

«تمثال دلما»
تأخذنا الكاتبة الإعلامية ريم الكمالي في روايتها الثانية «تمثال دلما» في رحلة متخيلة إلى عوالم الملحمة والذاكرة الممتدة بين «دلما» و«أوروك» و«دلمون»، منطلقة من ذاكرة الجدة وحكاياتها، تلك التي ينحتها البطل «نورتا»، وتحكيها الحفيدة «إزمي»، متجولة بين أمكنة النص الروائي مع الشخوص الأخرى المكونة لمجتمع الرواية، عائدة بنا إلى لحظات تتضح أحداثها بالتدريج من خلال العمل الفني النحتي «تمثال دلما».

«سبارتاكوس»
يأخذنا كتاب «سبارتاكوس.. السلاح والإنسان» إلى إيطاليا في القرن الأول قبل الميلاد، لنقابل، بطريقة أخرى محرر العبيد «سبارتاكوس»، الفار من الجيش الروماني، الرافض لقتل شعبه، السجين المباع في أسواق النخاسة القديمة، وكل ذلك تبعاً لرؤية المؤلف «آلدو سكيافونه»، وثورته مع سبارتاكوس ضد العبودية في روما، ويأتي هذا الإصدار عام 2018، عن مشروع كلمة للترجمة بأبوظبي، وترجمة الدكتورة أماني فوزي الحبشي.

الإدارة الثقافية
يتخذ الكاتب ياسر القرقاوي من دبي نموذجاً، في كتابه «الإدارة الثقافية.. منظومة التفاعل المؤسسي»، الصادر عن ندوة الثقافة والعلوم بدبي، ليطلعنا على أهمية الإدارة الثقافية بحثاً، ونقداً، ومراجعة، وتقييماً، في كافة الجهات الثقافية، الحكومية والخاصة، بين كتابة ومسرح وموسيقى وفنون، وتشكيل، وذلك لتكوين منهجية مستقبلية مستدامة التطور، تعكسها دولة الإمارات، وتحديداً إمارة دبي.

«الوقت»
رواية «الوقت» للكاتبة هدى فاضل، التي تنطلق من معرض للصور الضوئية، لتمر بسرد زمني دائري، تموج أحداثه بين الأزمة السورية، ومعاناة الناس مع الدمار، والعنف، والظلام، وكيف تحدت الشخوص هذه الأزمة، متشبثة بوطنها، عاكسة معاناة العاشقين، ومعاناة المجتمع والحياة، لتعيدنا إلى مكانية الرواية الأولى: معرض التصوير الضوئي.

«المنطق»
كتاب «المنطق» لمؤلفه جيل دويك، الذي ترجمه الدكتور عز الدين الخطابي، إصدارات مشروع كلمة للترجمة - أبوظبي، عام 2018، يتحدث عن كل ما يتعلق بطبيعة الاستدلال، وما يميزه عن الملاحظة والحساب، مجيباً عن العديد من الأسئلة، وأهمها: هل يمكن اختزال الاستدلال في الحساب؟ بينما حاور في القسم الثاني المنطق والحساب.

«هل يمكننا تعديل الدماغ؟»
كتاب «هل يُمكننا تعديل الدماغ؟» الصادر عن مشروع كلمة للترجمة، عام 2018، تأليف كريستيان مارينداز، ترجمة الدكتور فريد الزاهي، وهو كتاب يجعلنا ندخل إلى أدمغتنا لنعرفها أكثر، ونتبادل معها التأثير من أجل تطوير قدراتنا ومنجزاتنا وحياتنا، لنكتشف من خلال صفحاته كيفية تجاوز الإعاقات والأمراض الفردية، لنتفوق على السلبيات من خلال التأمل.

«ما لن يصدقه أحد»
«ما لن يصدقه أحد» مجموعة قصصية صادرة عن دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي، عام 2018، للكاتبة باسمة يونس التي ترحل بنا إلى دواخل الإنسان وعوالمه الاجتماعية وأحلامه، من خلال العديد من الفنيات السردية، والثيمات الموضوعية، منها التسامح، والتأمل، وذلك من خلال 11 قصة قصيرة، عناوينها: حكاية رجل هادئ، مرآة هاروكي، شريكتي في المسكن، خلية نحل، السجينة، يوم جميل، لم شمل، عاشق الليل، صوت أبي، انتحار إجباري، سهرة في الشاليه.

رباعيات الجنيبي
مجموعة شعرية للشاعر الذي ينشد قصائده طلال الجنيبي، صادرة عن دار رواشن للنشر، عام 2018، حيث يشير الشاعر بمقدمته إلى رباعيات الخيام، لكن بصوته الخاص، مؤكداً حضور الحب والحياة والمكنونات بقصائد قصيرة ملائمة لإيقاع العصر، ومن عناوين القصائد: أنشودة الصمت، إليك يرحل، ثمل الخيال، اليوم الحائر بعد الألف.

وتريات غجرية
عبر قصائدها، تهاجر الشاعرة سميحة المصري، إلى مجموعتها «وتريات غجرية» الصادرة عن دار أزمنة، لتعزف على حالات التصوف والتأمل والحلم، ضمن عالم يمزج المحسوس بالمجرد، وصولاً إلى الهالة الموسيقية للذات والأعماق والحياة والكون ومكوناتها الطبيعية، باحثة عن الحكمة، بأسلوب روحاني رهيف، تكتبه عبر 12 وترية من القصائد، والكأس الأخيرة، وعنترة، والبحر.

«طقس سيئ»
تأخذنا المؤلفة ماري ندياي في روايتها «طقس سيئ» إصدارات مشروع كلمة للترجمة عام 2018، ترجمة ماري حلوق، إلى عوالم فرنسا، مدينة وريفاً، من خلال شخوصها، وخصوصاً الزوجان اللذان يتباعدان ويقتربان، كما القرية وباريس، وما بينهما من حلم غامض في البقاء بين أحضان الطبيعة، والاستمرار في عوالم المدينة، واختلاف الطباع والأمزجة، وتشبث الروح بالأعشاب والمطر والحجارة، وصعوبة انسجامها مع الجسد في المدينة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©