الاتحاد

ثقافة

سلطان القاسمي يكرم الفائزين بجوائز البينالي

سلطان القاسمي وحور القاسمي خلال حفل التكريم (من المصدر)

سلطان القاسمي وحور القاسمي خلال حفل التكريم (من المصدر)

أبوظبي (الاتحاد)

شهد صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، بحضور سمو الشيخ عبدالله بن سالم القاسمي، نائب حاكم الشارقة، مساء أمس الأول، الخميس، في منطقة الفنون بالمريجة، حفل تكريم الفائزين بجوائز بينالي الشارقة 14.
وبدأت فعاليات الحفل بكلمة ألقتها الشيخة حور بنت سلطان القاسمي، رئيس مؤسسة الشارقة للفنون، قالت فيها: لقد حاولَ بينالي الشارقة عَبر مسيرتهِ الطويلة أن يكونَ مِنصّةً للمبدعين، ونافذةً لدعمِ وتطوير الفنون المعاصرة، وأن يتماهى مع مشروعِ الشارقة الثقافي الذي كان ولا يزال مرجعيَّتَنا الأولى في المشاريع والبرامج كافةِ التي نقيمها في مؤسسة الشارقة للفنون.
وتابعت الشيخة حور بنت سلطان القاسمي: ها نحنُ اليوم وقد وصلنا إلى الدورة الرابعة عشرة من البينالي، والتي نضعُها بين أيديكم بعروضها وفعالياتها كافة، ونحنُ في حضرةِ صاحبِ السمو حاكم الشارقة الذي جعلَ من إمارةِ الشارقة منبراً للثقافة والفنون، وموئلاً للمبدعين والمثقفين. وكلّنا أملٌ بأن يمثّلَ هذا اليوم إضافةً إلى تقويمِ العمل الثقافي، وأن يعبّرَ عن طموحاتِنا وتطلّعاتِنا في مؤسسة الشارقة للفنون التي أكملت في هذه الدورة عامها العاشر، وهي لا تزال تعمل يوماً إثر يوم على تطويرِ برامجها وفعالياتها بما يلبي احتياجات مجتمعاتنا المحلية، ومكانة الإمارة على الصّعيدِ الإقليمي والدولي.
وفي كلمته، ثمن سفير الجمهورية الفرنسية لدى الدولة، لودوفيك بوي، جهودَ صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، في توطيد العلاقات بين دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية فرنسا، خاصة في المجالات الثقافية والفنية والأدبية.
وأشاد السفير بالنهضة الثقافية التي تشهدها إمارة الشارقة، ما جعلها تتبوأ المكانة العالمية المرموقة، وأهلها لأن تكون عاصمة للثقافة العربية والإسلامية، وأن يتم اختيارها عاصمة عالمية للكتاب لعام 2019.
وأكد طارق سعيد علاي، مدير المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة، في كلمة له خلال الحفل، أهمية بينالي الشارقة لكونه الحدث الفني الثقافي المهم الذي طافَ باسمِ الشارقةِ على خريطةِ الفنِّ العالمي.
وألقى عبدالله القاضي، المدير التنفيذي لشركة نفط الهلال، كلمة بين فيها أن بينالي الشارقة هذا العام يأتي بروح ملهمة حاملاً شعار «خارج السياق».
وفي كلمتها، أشادت لجنة التحكيم بالأعمال الفنية المشاركة وتنوع أفكارها، وقدمت مجموعة من التوصيات والملاحظات التي من شأنها الارتقاء بالأعمال الفنية.
وتخلل حفل التكريم عرض فيلم وثائقي يسلط الضوء على أبرز محطات مسيرة بينالي الشارقة.
ثم تفضّل صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، ترافقه الشيخة حور بنت سلطان القاسمي، بتكريم الفائزين بجوائز بينالي الشارقة 14 وهم: محمد بورويسة، شيزاد داوود، فان ثاو نغوين، تشيو تشيجي، أوتوبونغ نكانغا، وإيميكا أوغبوه.
كما كرم سموه الشركاء والرعاة والمساهمين في إنجاح بينالي الشارقة وهم: دائرة الطيران المدني، المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة، هيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون، شرطة الشارقة، وزارة الداخلية، سفارة جمهورية فرنسا لدى الدولة، شركة نفط الهلال، فان كليف أند آربلز.
حضر حفل التكريم كل من: الشيخ خالد بن عصام القاسمي، رئيس دائرة الطيران المدني، والشيخة نوار بنت أحمد القاسمي، مدير التطوير بمؤسسة الشارقة للفنون، والشيخ سلطان بن عبدالله آل ثاني، مدير دائرة الطيران المدني، واللواء سيف الزري الشامسي، قائد عام شرطة الشارقة، ومحمد عبيد الزعابي، رئيس دائرة التشريفات والضيافة، ومحمد حسن خلف، المدير العام لهيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون، ونخبة من الفنانين والمبدعين من داخل الدولة وخارجها.

اقرأ أيضا

«الخرطوم للشعر العربي» ينطلق الخميس المقبل