الاتحاد

ثقافة

اجتماعات تنسيقية لمشاركة الهند ضيف شرف في «أبوظبي للكتاب»

 آل علي خلال المشاركة في معرض نيودلهي للكتاب (من المصدر)

آل علي خلال المشاركة في معرض نيودلهي للكتاب (من المصدر)

أبوظبي (الاتحاد)

تشارك دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي في الدورة السابعة والأربعين من معرض نيودلهي الدولي للكتاب والذي يقام خلال الفترة من 5 إلى 13 يناير الحالي في الهند.
يعرض جناح الدائرة المشارك في المعرض الأكبر في منطقة جنوب آسيا، المميزات والخدمات التي يقدمها معرض أبوظبي الدولي للكتاب الذي تنظمه دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي من 24 حتى 30 أبريل القادم، والذي يعد محطة مهمة تجمع الناشرين من الشرق والغرب مع القراء في منطقة الخليج، كما يسلط الضوء على مبادرة «أضواء على حقوق النشر»، والتي تقدم منحة مالية للناشرين الراغبين في ترجمة المحتوى من وإلى العربية، وذلك في إطار فعاليات معرض أبوظبي الدولي للكتاب، تعزيزاً لحقوق الملكية الفكرية في العالم العربي وللتحفيز على التبادل الثقافي بين دور النشر العربية والعالمية.
وعقد وفد دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي الذي يترأسه عبدالله ماجد آل علي المدير التنفيذي لقطاع دار الكتب بالإنابة في الدائرة اجتماعات تنسيقية مع بلديف بهاي شارما، رئيس «ناشيونال بوك تراست»، الجهة المسؤولة عن برنامج ضيف الشرف؛ وراميش ميتال، رئيس ’هيئة كابكسيل‘ التي تُعنى بدعم الناشرين الهنود للمشاركة في المعارض الدولية، وذلك لبحث مشاركة الهند كضيف شرف في معرض أبوظبي الدولي للكتاب هذا العام.
قال عبدالله ماجد آل علي، المدير التنفيذي لقطاع دار الكتب بالإنابة في دائرة الثقافة والسياحة- أبوظبي: «يعد معرض نيودلهي الدولي للكتاب من المعارض المهمة في آسيا، والذي يتيح لنا مد جسور التعاون ما بين المنطقة العربية والثقافات المتنوعة في شبه القارة الهندية وما خلفها، وهو ما يعزز من جهود إثراء تجربة معرض أبوظبي الدولي للكتاب هذا العام، لاسيما أن الهند تحل ضيف شرف على المعرض، كما أن معرض نيودلهي يعد بوابة على الناشرين في آسيا والذين يتميزون بتجربة متقدمة في النشر وكذلك في النتاج الأدبي، وهي تجارب بلاشك تضفي خبرات كبيرة لنا».
يقام معرض نيودلهي الدولي للكتاب هذا العام تحت شعار «كتب للقراء أصحاب الهمم» ويؤكد أهمية التعليم الشامل للجميع، ويقدم مجموعة مختارة من المطبوعات المكتوبة بلغة برايل وكتب صوتية وصامتة تلبي الاحتياجات الخاصة لأصحاب الهمم. يستمر المعرض لمدة تسعة أيام بمشاركة من أكثر من 1,000 جهة هندية وأكثر من 30 جهة أجنبية.

اقرأ أيضا

شعرية الإيجاز.. وفتنة تنهشها الكوابيس