السبت 18 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

200 لاعب يتنافسون على ألقاب «دولية الشارقة ماسترز للشطرنج»

200 لاعب يتنافسون على ألقاب «دولية الشارقة ماسترز للشطرنج»
18 مارس 2019 00:04

رضا سليم (الشارقة)

كشف نادي الشارقة الثقافي للشطرنج عن تفاصيل النسخة الثالثة من بطولة الشارقة ماسترز الدولية للشطرنج، والتي ستقام بقاعة النادي تحت رعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، خلال الفترة من 22 إلى 30 مارس الجاري، بمشاركة 200 لاعب ولاعبة من 39 دولة، من بينهم 120 لاعباً ولاعبة من ذوي الألقاب الدولية من داخل وخارج الدولة، يتقدمهم الأستاذ الدولي الكبير الصيني وانج هاو، يتنافسون على جوائز البطولة البالغة 60 ألف دولار.
جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته إدارة النادي أمس الأول وحضره الشيخ سعود بن عبدالعزيز المعلا رئيس نادي الشارقة الثقافي للشطرنج وطلال أحمد الزعابي رئيس اللجنة المنظمة للبطولة ووهيب جعفر رئيس لجنة التخطيط الاستراتيجي وجمال عيسى المدفع الأمين العام للنادي ورجائي نعمان السوسي المدير التنفيذي للنادي وعبدالله مراد المنسق العام للبطولة وفيصل الحمادي رئيس لجنة الحكام.
ويشارك 20 لاعباً ولاعبة من أندية الدولة يتقدمهم عمر نعمان وجاسم عبدالرحمن وسعيد إسحاق وعمران الحوسني ووافية المعمري وروضة السركال وغيرهم من أبطال الإمارات، إلى جانب مدربي منتخبنا الوطني للرجال والسيدات قسطنين لاندا ووالتر، فيما يغيب الأستاذ الدولي سالم عبدالرحمن لظروفه الدراسية بالجامعة.
وتقدم الشيخ سعود المعلا بالشكر والتقدير إلى صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي لرعاية سموه للبطولة، ومكارمه الدائمة للنادي واللاعبين، وإلى سمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي ولي عهد ونائب حاكم الشارقة، وسمو الشيخ عبدالله بن سالم القاسمي نائب حاكم الشارقة لرعايتهم للأنشطة الرياضية بالشارقة، وإلى الشيخ صقر بن محمد بن خالد القاسمي رئيس مجلس الشارقة الرياضي، والشركات والمؤسسات الراعية للبطولة. وأكد المعلا أن تنظيم البطولة للعام الثالث على التوالي يؤكد نجاحها، وقال: «تؤكد هذه البطولات أن الإمارات مؤهلة لتنظيم أكبر الأحداث الشطرنجية العالمية باحترافية وبشكل رائع، كما أن البطولة تعد حالياً إحدى أفضل البطولات على مستوى العالم في الشطرنج، وهو ما يوفر فرصة مهمة وقدراً كبيراً من الاستفادة للاعبي المنتخب الوطني للدولة وللاعبي الأندية، الذين نعمل على تأهيلهم وإعدادهم للوصول لمنصات التتويج العالمية وتشريف الدولة».
ووجه رئيس النادي الشكر للحكم الدولي سلطان الطاهر صاحب فكرة إقامة وتنظيم البطولة، وأثنى على دور المتطوعين المشاركين بالبطولة في «عام التسامح»، مؤكداً دعم قيادتنا الرشيدة لتلك الأحداث. وقال طلال الزعابي رئيس اللجنة المنظمة: «يشارك في البطولة عدد كبير من اللاعبين ذوي الألقاب الدولية والتصنيفات العالية من عدد من الدول العريقة في عالم الشطرنج منهم 15 لاعباً من أبطال العالم، ويشارك 13 لاعباً من أبطال العرب، واستمرت عملية الانتقاء للمشاركين على مدار أربعة أشهر، وأصبحت البطولة محط اهتمام وانتباه اللاعبين الكبار، خاصة أنها من أقوى بطولات العالم المفتوحة حالياً، وأن الكل أصبح يسمع عن الشارقة، ولذلك نتوقع أن تتطور البطولة عاماً بعد عام بفضل الدعم اللامحدود من قيادتنا الرشيدة». وكشف الحكم الدولي فيصل محمد عبدالله الحمادي رئيس لجنة حكام البطولة عن وجود لجنة لمكافحة الغش بناء على طلب الاتحاد الدولي للعبة إضافة لتشكيل لجنة الاستئناف، مع وجود بث مباشر على المواقع الإلكترونية لنحو 50 طاولة، مؤكداً أن الحدث بات محط أنظار العشاق والمهتمين بالشطرنج، وأن الافتتاح سيشهد جولة واحدة، ثم جولة واحدة يومياً حتى انتهاء البطولة، التي تنظم من 9 جولات طبقاً للنظام السويسري ويعقد الاجتماع الفني صباح يوم البطولة.
وأوضح أن البطولة يديرها الحكم الدولي الأوزبكي حسان توردلييف والحكم الدولي الهندي أناند تارام والحكم الدولي البيلاروسي أنستاسيا سوراكينا والإيراني شهر بيات والحكم الإماراتي عيسى المرزوقي والسوري أديب زهراوي.
وقال جمال المدفع إن جوائز البطولة البالغة 60 ألف دولار، تعد من أكبر الجوائز المالية بالبطولات المفتوحة، حيث ينال الفائز الأول 15 ألف دولار، وهناك جوائز حتى المركز الثاني عشر، وهناك جائزة لأفضل لاعبة في البطولة وجائزة لأفضل لاعب ولاعبة من الإمارات. وتشهد البطولة على هامشها تنظيم دورة دولية للمدربين، لتأهيل مدربي الشطرنج، يحاضر فيها ستراتوس جريفاس عضو لجنة المدربين الدولية، وفتحت اللجنة المنظمة المشاركة في الدورة مفتوحة برسوم رمزية لجميع الشطرنجيين.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©