الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

المنطقة الخضراء في بغداد تتعرض لهجوم صاروخي جديد

المنطقة الخضراء في بغداد تتعرض لهجوم صاروخي جديد
26 مارس 2020 17:42

تعرضت المنطقة الخضراء وسط العاصمة العراقية بغداد، اليوم الخميس، لهجوم صاروخي جديد، تزامناً مع سحب العديد من الدول قواتها من البلاد، خوفاً من تفشي فيروس كورونا (كوفيد-19).
وسقط صاروخا كاتيوشا على المنطقة الخضراء شديدة التحصين بوسط بغداد، حيث مقرّ السفارة الأميركية، بحسب ما أعلنت خلية الإعلام الأمني الرسمي في بيان.
ولم يسفر هذا الهجوم، وهو السادس والعشرون منذ أواخر أكتوبر، عن سقوط أي ضحايا أو أضرار.
ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن أي من الهجمات، غير أن واشنطن توجه أصابع الاتهام إلى فصائل عراقية مسلحة.
مع نهاية العام 2017، أعلنت بغداد النصر على تنظيم داعش الإرهابي. ومنذ ذلك الحين، يؤكد التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة، والذي كان له دور حاسم بالدعم الجوي والتدريب والقوات الخاصة، أنه سيسحب قواته.
وحالياً، فإن 2500 مدرب، أي ما يقارب ثلث قوات التحالف، غادروا أو ما زالوا يغادرون البلاد، مع تعليق عمليات التدريب مع القوات العراقية.
والأسبوع الماضي، غادرت القوات الأجنبية قاعدة القائم الغربية على الحدود مع سوريا، بما في ذلك الفرنسيون والأميركيون.
واليوم الخميس، غادر 800 عسكري ومتعاقد مدني أميركي وفرنسي خصوصاً قاعدة «القيارة» في شمال البلاد. وجرت عملية تسلم وتسليم مع القوات العراقية، بحسب ما أفاد مراسلون صحفيون في القاعدة العسكرية.
وإذ أعلنت بريطانيا وأستراليا سحب مدربيها فقط من العراق والإبقاء على «أفراد أساسيين»، فإن فرنسا ستبدأ في سحب مئتي جندي من العراق، على غرار تشيكيا التي سحبت جنودها، وهم نحو ثلاثين، من البلاد.
لكن يبدو أن تفشي كوفيد-19 سرّع عمليات الانسحاب، إذ أسفر هذا الوباء عن وفاة 29 عراقياً على الأقل وإصابة 350 آخرين، ما استدعى تمديد حظر التجول في عموم البلاد حتى 11 أبريل.
لكن قوات التحالف تعرضت في الأشهر الستة الأخيرة إلى هجمات صاروخية عدة، على غالبية القواعد التي تستضيفها.

المصدر: آ ف ب
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©