الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

لؤي عبدالمجيد لـ «الاتحاد»: هل العرب مستعدون للحروب السيبرانية القادمة؟!

لؤي عبدالمجيد لـ «الاتحاد»: هل العرب مستعدون للحروب السيبرانية القادمة؟!
2 ابريل 2020 00:09

عبير زيتون (دبي)

في ترجمته لكتاب «التاريخ السري للحرب السيبرانية» الذي أدخله قائمة المرشحين لجائزة الشيخ زايد للكتاب – فرع الترجمة، لم يكتف الباحث ومستشار تكنولوجيا المعلومات د. عبد المجيد بالترجمة فقط، على أهميتها في هكذا مجال، وإنما أضاف إلى اللغة العربية 96 ألف مصطلح في المجالات العسكرية والسياسية والتكنولوجية، مبدداً تلك الشكوك التي تسم العربية بالعجز عن استيعاب المصطلحات التقنية والعلمية الجديدة؟
فالكتاب، كما قال لـ «الاتحاد» يثير أسئلة كثيرة، بل وينبغي الشعور بالقلق تجاه ما يشتمل عليه من وثائق ومعلومات، خاصة أن مؤلفه «فرِد كابلان»، كاتب وصحافي أميركي متخصص في شؤون الأمن القومي.
وأوضح د. عبد المجيد، دكتوراه الفلسفة في الحوسبة من جامعة بليموث بالمملكة المتحدة، أسباب اختياره ترجمة كتاب معقد كهذا: حينما قرأت ما يعرضه الكتاب من روايات موثقة، شعرت بقلق بالغ، وشغلتني تساؤلات كثيرة، هل العرب مدركون لكل هذا؟ هل المنطقة العربية على استعداد لمواجهة الحروب السيبرانية القادمة؟ كان جلياً لي كثرة ما سألاقيه من صعوبات ومتاعب، لكنني عقدت العزم وعكفت طوال عام كامل لإتمام محاولتي لترجمة هذا الكتاب لعله يحفز القارئ العربي لتوخي الحذر، خاصة أن الكتاب يتناول موضوعاً حديثاً في القضايا الأمنية، ويستعرض نشأة وتطور الحرب السيبرانية، والجوانب الخفية لاستخداماتها.

تحد للزمن والمصطلحات
وعن طبيعة الصعوبات التي واجهتها عملية ترجمة كتابٍ يسرد أحداثاً تاريخية لم يتطرق إليها أحد من قبل، خاصة وأنها مُصنفة كمعلومات سرية عسكرية وسياسية واقتصادية وجغرافية؟ يقول لؤي عبد المجيد: كان عملي تحدياً للزمن والمصطلحات، شعرت أنني أسابق الزمن ليصل الكتاب سريعا إلى القارئ العربي، رغم ضخامته، وكثرة ما يحتويه من مصطلحات تتطلب البحث والتدقيق وربما لا يوجد لها مقابل في اللغة العربية. فالكتاب يشتمل على نحو 96000 كلمة، الكثير منها مصطلحات عسكرية وسياسية وتكنولوجية، ويتكون من خمسة عشر فصلاً كلها تتحدث عن معلومات جديدة ولم يتطرق إليها أحد من قبل.
ولكن ألا يقول البعض إن اللغة العربية عاجزة عن استيعاب المصطلحات التقنية والعلمية الجديدة؟ فكيف استطاعت لغتنا استيعاب هذه المصطلحات؟ يردّ صاحب ترجمة كتاب «الثورة الرابعة: كيف يعيد الغلاف المعلوماتي تشكيل الواقع الإنساني»: ربما يعدّ إيجاد المصطلح المكافئ في اللغة العربية من أكبر معضلات الترجمة، بيد أن لغتنا العربية كانت يوماً ما منبعاً للعلوم، فكيف لها أن تعجز اليوم عن استيعاب المصطلحات العلمية الجديدة.
ولمواجهة هذه الصعوبات مع جديد العلوم العلمية والتقنية، يرى د. لؤي عبدالمجيد أن من الضروري أن تولي الحكومات العربية اهتماماً خاصاً للترجمة العلمية، وأن تتخذ تدابير تنسيقية لتوحيد المبعثر بين الأقطار العربية من جهود هائلة مبذولة لترجمة وتعريب المصطلحات العلمية، وتكريسها لمواكبة الثورة العلمية الجارية، وما يصاحبها من مصطلحات تنهمر علينا بلا هوادة.

المهمة شاقة ومضنية
وعن واقع الترجمة العربية العلمية اليوم من اللغات الأجنبية؟ يقول صاحب ترجمة كتاب «ما الفضاء الرقمي»: تشير بعض الإحصائيات إلى أن الترجمة في المشهد الثقافي العربي تحتل مكانة متدنية مقارنة بالشعوب الأخرى. لكن، من المجحف ألا نثمن الجهود المؤسسية التي تجري في البلدان العربية، والأمثلة كثيرة، لكنها لم تؤت ثمارها المرجوة بعد، الأمر يحتاج إلى الصبر والمثابرة، فالمهمة شاقة ومضنية. ويختتم د. لؤي عبد المجيد حديثه بالدعوة إلى دعم جهود المترجمين ويقول: لابد من دعم المترجمين، وتعظيم الفائدة بتضافر الجهود لتصير الترجمة مشروعاً حضارياً متماسكاً، وفق أسس مدروسة وثابتة.
أخيراً، يلفت د. لؤي عبد المجيد إلى أن الترجمة عملية معقدة تتطلب الكثير من الجهد والمثابرة، والكثير من سعة الاطلاع والثقافة، فضلاً عن مهارات متعددة تصقلها تجارب الترجمة ليصبح المترجم مبدعاً.
ويؤكد أن العديد من أفضل المترجمين في عالمنا العربي لم يتلقَ دراسة أكاديمية في الترجمة خاصة العلمية منها، والكثير من الحاصلين على شهادات جامعية في الترجمة غير قادر على الإبداع فيها، ولكن كل هذا لا ينفي أن للترجمة قواعدها ونظرياتها وأسسها التي ينبغي تعلمها واتباعها.

الباحث في سطور
لؤي عبدالمجيد السيد محمود باحث ومترجم مصري ومستشار تكنولوجيا المعلومات، يعمل مساعد عميد مركز تطوير الأعمال في مركز البحوث والاستشارات لقطاع النقل البحري – الإسكندرية – جمهورية مصر العربية.
ترجم كتاب الثورة الرابعة: «كيف يعيد الغلاف المعلوماتي تشكيل الواقع الإنساني»- سلسلة عالم المعرفة – العدد 452 - المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب – الكويت – سبتمبر 2017. وكتاب المنطقة المعتمة: «التاريخ السري للحرب السيبرانية» - سلسلة عالم المعرفة – العدد 470 - المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب – الكويت – مارس 2019
وكتاب «ما الفضاء الرقمي» – الهيئة المصرية العامة للكتاب – 2019.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©