الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

خادم الحرمين يأمر بصرف رواتب عمال القطاع الخاص المتأثرين بكورونا

خادم الحرمين يأمر بصرف رواتب عمال القطاع الخاص المتأثرين بكورونا
3 ابريل 2020 14:30

أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود أمراً يقضي بصرف تعويض شهري للعاملين السعوديين في مؤسسات القطاع الخاص المتأثرة من تداعيات أزمة فيروس كورونا بنسبة 60 في المائه من الأجر المسجل لدى التأمينات الاجتماعية ولمدة ثلاثة أشهر، بحد أقصى تسعة آلاف ريال شهرياً، وبقيمة إجمالية تصل إلى 9 مليارات ريال.
وأكد محمد بن عبدالله الجدعان وزير المالية رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية السعودية أن الأمر الملكي يغطي نسبة 100 في المائة من السعوديين العاملين في المنشآت التي لديها/5/ عاملين سعوديين أو أقل، وتصل حتى 70 في المائة من السعوديين العاملين في المنشآت التي يتجاوز عدد العاملين السعوديين فيها/5/ عمال، مع إعفاء صاحب العمل من الالتزام بدفع الأجر الشهري للمستفيدين وفق الأمر الملكي. ولا يحق للمنشأة إلزام العامل بالعمل خلال فترة صرف التعويض.
وأوضح الجدعان أن عدد المؤهلين للاستفادة من التعويض يتجاوز مليوناً ومئتي ألف عامل سعودي. ويبدأ التقديم على التعويض خلال شهر أبريل الحالي، وسيكون الصرف اعتباراً من أول يوم عمل في شهر مايو 2020 م لتغطية أجر شهر أبريل، وذلك للعاملين السعوديين في جميع منشآت القطاع الخاص التي تعذر عليها دفع أجور العاملين السعوديين لديها بسبب تداعيات أزمة فيروس كورونا المستجد (كوفيد - 19).
وشدد وزير المالية السعودي على أن الأمر الملكي اشترط أن تلتزم المنشآت باستئناف دفع أجور العاملين المستفيدين لديها وفق الأمر الملكي، فور توقف التعويض. كما تلتزم المنشأة بالاستمرار في دفع الأجور لبقية العمال السعوديين وغير السعوديين، غير المشمولين بهذا التعويض.

المصدر: رويترز
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©