الإثنين 20 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«الصحة» تصدر 4 تعاميم تحذيرية لممارسي الرعاية الصحية

«الصحة» تصدر 4 تعاميم تحذيرية لممارسي الرعاية الصحية
1 ابريل 2019 03:45

تحرير الأمير وريم الحمادي (دبي)

أصدرت وزارة الصحة ووقاية المجتمع، عبر موقعها الرسمي، أمس، 4 تعاميم لممارسي الرعاية الصحية والجهات ذات الصلة، حذرت في الأول من استعمال 4 مستحضرات عشبية تسبب أضراراً في الكبد، وهي لشركة الأعشاب العالمية بي تي دي، حيث تشتمل على منتج لعلاج القلق والاكتئاب، وآخر لضغط الدم، والثالث لخفض نسبة الدهون، والأخير مقوٍ للكبد والكلى.
وأكدت الوزارة أن هذه المنتجات غير مسجلة في إدارة الدواء، وأنها ارتأت، حرصاً على سلامة المرضى، توجيه التعميم إلى وزارة التغير المناخي والبيئة، وهيئة جمارك دبي، وبلدية دبي لاتخاذ الإجراءات اللازمة حيال سحب هذا المنتج من الأسواق. وأصدرت الوزارة تعميماً ثانياً موجهاً لمديري المناطق الطبية ومديري المستشفيات الخاصة والحكومية، وللأطباء والصيادلة بسحب تشغيلة واحدة من منتج (فلورسيال) من إنتاج شركة أميركية، والمستخدم لعلاج السرطان فيما تاريخ انتهاء العلاج فبراير 2020.
وجاء ذلك التعميم بناء على تلقي عدد من الشكاوى بشأن جودة المنتج التي تفيد بوجود ترسيبات بيضاء اللون مرئية بالعين المجردة في المحلول الذي يعطى عن طريق الوريد، كما أن البطاقة التعريفية للمنتج لا تحتوي على المعلومات الكاملة حول طريق التعامل مع تلك المشكلة حال حدوثها، كما أصدرت الوزارة تعميماً ثالثاً بوقف استخدام مستحضرات عشبية وهي «منتج شوا آن ويانج اكواشينج» لشركة شين ينج (مجموعة العلاجات العشبية) بي تي واي، وذلك لاحتوائهما على مادة فلوبيا ملتوفورا التي تتسبب بإضرار للكبد، حيث إن الشركة لم تضف تحذيراً بهذا الخصوص، ولم تضف أيضاً عبارة (استخدام تحت إشراف الطبيب).
وأشار التعميم إلى أن الوكالة الأسترالية لحماية المستهلك ACCC أصدرت تحذيراً بوقف المنتجين المذكورين.
وأوضح التعميم أن المنتج الأول يستخدم لتقوية الدورة الدموية والجهاز العصبي، أما الثاني فلعلاج تساقط الشعر والدورة الدموية.
ودعت الوزارة إلى ضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة لسحب المنتجات المذكورة من السوق ومنع تداولهما واستيرادهما.
أما التعميم الرابع والأخير، يتضمن سحب تشغيلتين من المستحضر الدوائي (جيبسون) من إنتاج شركة جلفار، حيث أوضح أن مختبر ضبط الجودة النوعية والأبحاث للمنتجات الطبية التابع للوزارة، قام بتحليل المنتج المذكور لغرض التأكد من جودته، حيث يستخدم لعلاج حالات مثل التهابات المفاصل واضطرابات الجهاز المناعي والربو، فيما بينت نتائج التحليل المخبري أن نسبة المادة الحافظة أقل من الحدود المسموح بها.
وأكد التعميم أن المنتج مسجل في إدارة الدواء، وعليه فقد وجهت الشركة المصنعة بضرورة سحب التشغيلتين وإعادتهما للمورد.
كما ناشدت جميع ممارسي الرعاية الصحية عدم استخدام التشغيلتين المذكورتين، وأوعزت لجميع الصيدليات بالتوقف الفوري عن صرف التشغيلتين المذكورتين من المنتج وإعادتهما للمورد.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©