الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

«الرابعة».. مساحة إبداعية تحاكي خبايا العقل والذاكرة

«الرابعة».. مساحة إبداعية تحاكي خبايا العقل والذاكرة
2 ابريل 2019 02:54

أبوظبي (الاتحاد)

يفتح معرض «الرابعة» الذي يقام في معرض421، أبوابه اليوم أمام الجمهور، ويستمر لغاية يونيو المقبل، وفق ما ذكر معرض 421، أمس، و يضم معرض «الرابعة» أعمالاً متميزة للفنانة البصرية الإماراتية شيخة الكتبي، التي تسعى من خلال
هذا المشروع الفني، إلى إثراء المشهد الفني بلوحات جدارية، وقطع أثاث ومعروضات تحاكي فنوناً تاريخية، في وقت تواصل خلاله العمل على ابتكار قطع فنية جديدة وإبداعية لعرضها في أروقة معرض421.
ويتكون معرض «الرابعة» من جدرانٍ مزينة بلوحات ساكنة ومتحركة تصور مشاهد تعبر الفنانة فيها عن أحلامها، وذكريات من نسج خيالها، لتروي من خلالها مراحل زمنية تعود إلى طفولتها، ومسيرتها المهنية الفنية.
وتتطلع الفنانة شيخة الكتبي من خلال هذه المساحة، إلى استخلاص خبايا طبيعة العقل والذاكرة البشرية، والبحث في «متلازمة الدجال» والتي يشكك فيها الأفراد، ويعتقدون أنها مجرد وهم أو خداع، حيث تحرص على تنشيط مهاراتها الإبداعية في الرسم، بعد أن ركزت في السابق على أعمال التصوير الفوتوغرافي والفن التركيبي الخاصة بها.
وبهذا الصدد، قالت شيخة الكتبي: «هذا المشروع الفني بالنسبة لمسيرتي المهنية تجربة شخصية شاملة ومتكاملة، حيث أسعى من خلالها إلى ترجمة ما يدور في عقلي الباطن إلى قطع فنية يشاهدها الجمهور، وآمل أن أتمكّن من ابتكار مجموعة أعمال تقدم للمتابعين والمهتمين وسيلة من التأثير المتبادل، حيث تعتبر هذه القطع التجريبية انعكاساً لمقاربة فكرية أحرص على اتباعها في ممارساتي الفنية».
وأعربت الكتبي عن تقديرها لمعرض421، لاستضافة هذا المشروع التجريبي، وأكدت أنها تتطلع قدماً خلال الأشهر القليلة المقبلة إلى بلورة مجموعة الأفكار النوعية التي لا تزال في طور التحضير.
من جانبه، رحّب فيصل الحسن، مدير معرض421 بالفنانة شيخة الكتبي لمشاركتها تجاربها خلال مشروع «الرابعة» الذي يمثل مساحة إبداعية للفنون التجريبية، إذ تشكّل أعمالها الفنية محتوى تفاعلياً مثيراً للاهتمام، بما يضمه من تعابير فنية معاصرة»، وقال: «يتطلع معرض 421 قدماً ليشهد مزيداً من المبادرات التي تسهم في ولادة هذا النوع الإبداعي خلال الفترة المقبلة من المعرض».
وأضاف الحسن: يعكس معرض «الرابعة» حرصنا المستمر على تشجيع التعبير الفني ودعم عمليات الإدراك الفكري، وتعزيز الحركة الإبداعية في الدولة، وسيتيح المعرض للزوار فرصة التفاعل مع الفنانة شيخة الكتبي، والتعرف على المراحل الأولية وخطوات إنجاز أعمالها الفنية.

 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©