الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

"رحلتك السحرية" مع الخط العربي في مركز الجليلة

"رحلتك السحرية" مع الخط العربي في مركز الجليلة
9 ابريل 2019 01:38

خولة علي (دبي)

تحظى ورشة الخط العربي في مخيم الربيع 2019 في مركز الجليلة لثقافة الطفل، بإقبال كبير وتفاعل من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 7 و16 عاماً، وتقام تحت شعار «رحلتك السحرية» من 30 مارس الماضي حتى 11 أبريل الجاري، وتتمحور الورش حول فضيلة التسامح وتستقطب الأطفال غير العرب الذين عبروا عن حبهم للخط العربي وانبهارهم بفكرة التشكيل وأنواع الخطوط.
ويقدم الخطاط عبدالفتاح محمد السيد ملحة من هيئة دبي للثقافة والفنون، ورشة تحت شعار «ميزان الخط العربي لتعليم خط الرقعة» استقطبت 59 طفلاً، من جنسيات مختلفة، مقسمين على فئات عمرية مختلفة، حيث يتعلّم الأطفال ميزات وملامح الخطوط وقواعدها وفق طرق تسهل على الطفل تعلم رسم الحروف في فترة بسيطة تتناسب مع مدة دورة الأنشطة الربيعية، حيث وجد تفاعلاً كبيراً من أطفال المخيم، خاصة غير العرب مع هذا الفن.
وتهدف هذه الورشة لتنشئة جيل واعٍ ومثقف يهتم بما هو نافع ومفيد، وللمحافظة على ما تركه لنا أجدادنا من كنوز في فنون الخط العربي بسائر البلاد العربية والإسلامية، حيث قاموا بتحسينه إلى أن وصل إلينا بالشكل الذي نراه اليوم، فهو تراث عربي خالد لا ينبغي التفريط أو الاستهانة به مهما كلفنا الأمر.
وحاول الخطاط تقديم بعض الخطوط العربية ذات التقنية الكتابية البسيطة التي يمكن أن تكون سهلة على الأطفال في كتابتها، خصوصاً غير العرب منهم، رغبة في جذبهم، ليخرجوا من الورشة وقد تعلموا الحروف الأبجدية وقد نقشت بالخط العربي.
ويُعتبر الخط العربي من الفنون الجميلة التي تتميّز بقدرتها على تربية الذوق، وشحذ المواهب، ورهافة الحس، كما أنه من أنواع الفنون التي اكتسبت شهرة واسعة حول العالم منذ القدم، نظراً لجماله، وزخارفه الدقيقة، ويسهم تعلمه في تعزيز حب اللغة العربية لدى الأطفال، ودفعهم للاعتماد على أيديهم في الرسم.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©