السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«الإماراتية الصربية» تبحث تعزيز الشراكة الاقتصادية والاستثمارية

«الإماراتية الصربية» تبحث تعزيز الشراكة الاقتصادية والاستثمارية
10 ابريل 2019 02:07

بلغراد (وام)

استضافت العاصمة الصربية «بلغراد» أمس، أعمال الاجتماع الوزاري للدورة الأولى للجنة المشتركة بين الإمارات العربية المتحدة وجمهورية صربيا.
ترأس الاجتماع عن جانب الدولة معالي الدكتور سلطان بن أحمد الجابر وزير دولة وعن جانب صربيا معالي سينسشا مالي وزير الشؤون المالية.
وضم وفد دولة الإمارات المشارك عدداً من المسؤولين يمثلون مختلف الجهات الحكومية الاتحادية والمحلية والشركات شبه الحكومية والخاصة.
وفي مستهل الاجتماع نقل معالي الدكتور سلطان الجابر تحيات قيادة وحكومة وشعب دولة الإمارات لقيادة وحكومة وشعب جمهورية صربيا، وأكد حرص واهتمام الدولة بتعزيز وتطوير العلاقات مع صربيا بما يعكس طموحات وتوجهات القيادة العليا في البلدين الصديقين وبما يخدم الأهداف والمصالح المشتركة في جميع المجالات، وثمن التعاون الاستراتيجي بين البلدين الصديقين.
وشدد معاليه على الأهمية التي توليها القيادة في دولة الإمارات لتوطيد العلاقات الثنائية مع صربيا وأطلع الجانب الصربي على جهود تنويع الاقتصاد في الدولة، والفرص الاستثمارية التي تتيحها جهود تطوير الاقتصاد الإماراتي خاصة الفرص الجديدة في قطاع الطاقة بما فيها النفط والغاز والتكرير والبتروكيماويات والطاقة المتجددة.
وأعرب معالي سلطان الجابر عن تطلع دولة الإمارات إلى تعزيز تدفق الاستثمارات بين البلدين واستكشاف المزيد من الفرص الاستثمارية في صربيا ومن بينها الاستثمارات المنبثقة عن الإصلاحات الاقتصادية إضافة إلى الفرص المتوافرة في القطاعات التصديرية الواعدة مثل التعدين والصناعة وتكنولوجيا المعلومات وبما يسهم في خدمة توجهات الحكومة الصربية للحد من تركز الاستثمارات الواردة وتنويع مصادرها.
وأكد معاليه أهمية الاستفادة من الفرص المجدية لتعزيز مستويات التجارة الثنائية بين البلدين والارتقاء بها، داعياً الجانب الصربي إلى الاستفادة من المركز التجاري والاستثماري لدولة الإمارات. ولفت إلى أن دولة الإمارات تشكل نقطة مثالية لتأسيس الأعمال والتجارة والاستثمار في الأسواق الإقليمية والعالمية، وذلك في ضوء ما تتميز به من بنية تحتية متقدمة ومنظومة تشريعية وبيئة استثمارية متميزة ما يتيح لقطاع الأعمال في صربيا فرصة تنويع تجارته الخارجية والدخول إلى الأسواق الآسيوية سريعة النمو انطلاقاً من دولة الإمارات.
وجرى خلال الاجتماع التطرق إلى مجموعة من النماذج الاستثمارية الواعدة لقطاع الأعمال الإماراتي في صربيا، ومنها استثمار شركة الظاهرة في المجال الزراعي والغذائي عام 2018 بقيمة 150 مليون يورو واستثمار شركة «Eagle Hills» في مشروع «Belgrade Waterfront»، واستثمار شركة مصدر في مشروع «Tesla» لتوليد طاقة الرياح بالإضافة إلى الدور الذي تلعبه مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية من خلال تقديم المساعدات التنموية للمشاريع الرائدة في صربيا حيث تم خلال شهر فبراير 2019 افتتاح أحد مصانع المنسوجات في مقاطعة «راسكا» بتمويل مباشر من المؤسسة.
من جانبه رحب معالي سينسشا مالي وزير الشؤون المالية الصربي في كلمته بزيارة معالي الدكتور سلطان بن أحمد الجابر والوفد المرافق له، مؤكداً حرص حكومة صربيا على تطوير وتوثيق روابط الصداقة مع دولة الإمارات التي تحظى بمكانة متميزة في المنطقة والعالم، وقال إن هذه الزيارة تكتسب أهمية خاصة نظراً لدورها في تعزيز وتوطيد العلاقات الثنائية وفتح آفاق ومجالات جديدة للتعاون الاستراتيجي بين البلدين، خاصة في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والاجتماعية والثقافية.
وقال معاليه إن هناك مجالات وفرصاً عديدة للتعاون بين البلدين مؤكداً أهمية التعاون في مجالات الاستثمار وقطاعات الطاقة والسياحة والتعليم والعلوم والتكنولوجيا والرياضة والثقافة والأغذية والزراعة بما يعود بالمنفعة المشتركة على شعبي البلدين الصديقين. وأشار إلى أن هذه الزيارة ستكون لها نتائج إيجابية مباشرة في توطيد ودعم التعاون الاستراتيجي بين البلدين في المستقبل.
وفي ختام اجتماع اللجنة المشتركة وقع الجانبان عدداً من مذكرات التفاهم أبرزها مذكرة تفاهم لتعزيز الاستثمار وفرص العمل ومذكرة تفاهم للتعاون في المجال البيطري، إلى جانب توقيع محضر اجتماع الدورة الأولى للجنة.
على صعيد متصل التقى معالي الدكتور سلطان الجابر، معالي راسم ليايتش نائب رئيس الوزراء وزير التجارة والسياحة والاتصالات في جمهورية صربيا، وبحثا سبل تعزيز العلاقات الثنائية والفرص الجديدة التي يتيحها النمو في اقتصاد الإمارات، وتطرقا إلى مجالات وفرص التعاون والسبل الكفيلة بتطويرها.
وتبلغ الاستثمارات الإماراتية في صربيا حوالي 4 مليارات دولار من خلال استثمارات مباشرة وشراكات استراتيجية في عدد من القطاعات وفي مقدمتها الطيران والسياحة والأمن الغذائي والطاقة المتجددة والتطوير العقاري.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©