الأحد 12 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

صندوق النقد: المخاطر على النظام المالي في ازدياد

صندوق النقد: المخاطر على النظام المالي في ازدياد
10 ابريل 2019 18:41

 عبّر "صندوق النقد الدولي، اليوم الأربعاء، عن تخوفه من ازدياد المخاطر على النظام المالي العالمي بفعل خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي من دون اتفاق، أو في حالة تصاعد التوترات التجارية بين الولايات المتحدة والصين.

وأضاف الصندوق، في تقرير الاستقرار المالي العالمي، أن المخاطر على النظام المالي العالمي زادت على مدى الأشهر الستة الأخيرة، مشيراً إلى أن نمو الاقتصاد العالمي يتباطأ، وأن حدوث تدهور مفاجئ قد يكون له أثر بعيد المدى، محذراً من التراجع عن قواعد تنظيمية احترازية قد تساهم في حماية النظام المالي في حالة حدوث تدهور.

وأشار الصندوق، الذي بدأ اجتماعات الربيع مع البنك الدولي في واشنطن هذا الأسبوع، إلى وجود "خطر من تدهور معنويات المستثمرين الإيجابية على نحو مفاجئ، بما يؤدي إلى تأزم الأوضاع المالية على نحو حاد".

وأكد: "سيكون لهذا أثر أكبر على الاقتصادات التي تتسم بضعف في العوامل الأساسية، وقدر أكبر من عوامل الضعف المالي، ومجال مناورة أضيق أمام السياسات لمواجهة الصدمات".

وقلّص الصندوق، أمس الثلاثاء، توقعاته للنمو العالمي إلى أدنى مستوى منذ 2016، في ثالث خفض للتوقعات منذ أكتوبر.

وفي تقرير اليوم، حذّر الصندوق من أن حدوث تباطؤ بوتيرة أشد من المتوقع قد يؤدي إلى تدهور الأوضاع المالية.

وحض الصندوق صنّاع السياسات على الإعلان عن أي تغييرات في مواقف سياساتهم النقدية بوضوح لتقليص تقلبات السوق، لافتاً إلى أن معنويات المستثمرين تحسنت مذ علّق مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) دورة رفع الفائدة، وحذّر من أن حدوث تحوّل قوي في سياسة المركزي الأميركي قد يطلق عمليات بيع في الأصول عالية المخاطر".

ولفت الصندوق إلى أن التداولات في الأسواق الأوروبية والأميركية ظلت تتسم بالانتظام في الوقت الذي كانت فيه السلطات تواجه صعوبات للتفاوض على صفقة تضمن خروجاً منظماً لبريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

لكن الصندوق حذّر من أن استمرار الجمود لفترة طويلة يهدد "بزعزعة استقرار الأسواق المالية، وتدمير ثقة المستثمرين، والتأثير سلباً على استثمارات الشركات".

وأضاف أن "القطاعات المعتمدة على التجارة ارتفعت في أنحاء العالم بفعل التوقعات بنتيجة إيجابية للمحادثات التجارية بين الصين والولايات المتحدة، لكن إذا تعثرت تلك المحادثات، فإن المنظمة تتوقع تجدد عمليات بيع".

المصدر: رويترز
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©