الأحد 12 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

صندوق النقد يُكرر تحذيره من الحروب التجارية

صندوق النقد يُكرر تحذيره من الحروب التجارية
13 ابريل 2019 09:42

حذّر "صندوق النقد الدولي" حكومات دول العالم من مخاطر المضي قدماً في الحروب التجارية وغيرها من النزاعات، في الوقت الذي يعاني فيه الاقتصاد العالمي من التباطؤ بالفعل.

ونقلت وكالة "بلومبرج" للأنباء عن ديفيد ليبتون النائب الأول لمدير "صندوق النقد الدولي" قوله: "نرى مخاطر كامنة، وهذا يعني أن على المرء أن يكون حذراً للغاية (..) مع التوترات التجارية، والغموض الذي يحيط باتجاهات السياسة النقدية وعدم معرفة اتجاهات نمو الاقتصاد الصيني، فإن الوقت يفرض على صنّاع السياسة عدم القيام بأيّ تحرك ضار".

وحضّ ليبتون على هامش اجتماعات الربيع لـ "صندوق النقد" و"البنك" الدوليين، الولايات المتحدة والدول الأخرى على تسوية خلافاتها التجارية، باعتبار هذه الخلافات أحد المخاطر التي يحذر منها الصندوق باستمرار، منذ اتجاه الرئيس الأميركي دونالد ترامب نحو فرض الرسوم الإضافية على العديد من السلع التي تستوردها الولايات المتحدة في العام الماضي"، مضيفاً أن أن "آخر شيء نريده هو حدوث تراجع جديد" للاقتصاد العالمي.

وكان "صندوق النقد" خفّض تقديراته لنمو الاقتصاد العالمي إلى أقل مستوى لها منذ الأزمة المالية العالمية التي تفجرت في خريف 2008. 

وأشارت وكالة "رويترز" أمس، إلى أن المفوضية الأوروبية وضعت قائمة بواردات أميركية قيمتها نحو 20 مليار يورو (22.6 مليار دولار) قد تفرض عليها رسوم جمركية في نزاع بين الجانبين بشأن الدعم لصناعة الطائرات، في وقت حذرت خبيرة اقتصادية من أن الضرر الاقتصادي الذي يُمكن أن ينشأ من الحرب التجارية بين أوروبا وأميركا أكثر أثراً على الاقتصاد العالمي من الحرب التجارية مع الصين.

وهدد الرئيس الأميركي دونالد ترامب الثلاثاء، بفرض رسوم جمركية على منتجات من الاتحاد الأوروبي قيمتها 11 مليار دولار، بسبب ما تعتبر واشنطن دعماً مجحفاً يُمنح لشركة "إيرباص" الأوروبية لصناعة الطائرات.

المصدر: د ب أ
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©