الاتحاد

ثقافة

3500 ناشر في «القاهرة للكتاب»

الاتحاد

الاتحاد

أحمد القاضي (القاهرة)

تستعد مصر لإطلاق النسخة الحادية والخمسين من معرض القاهرة الدولي للكتاب، 22 يناير الجاري، تحت شعار «مصر.. أفريقيا.. ثقافة التنوع»، بمشاركة 38 دولة.
وتشهد النسخة الجديدة عدداً من التطويرات، بدأت بإطلاق أول تطبيق ذكي للمعرض، يحتوي كافة تفاصيل المعرض من برامج وكتب ومشاركين، إضافة إلى استحداث فكرة سفراء معرض الكتاب.
وقال سعيد عبده، رئيس اتحاد الناشرين المصريين، إن معرض الكتاب هذا العام يشهد مشاركة كبيرة على المستويين المحلي والدولي، حيث تصل أعداد المشاركين إلى نحو 3500 ناشر، وقد تمت الموافقة على أغلبية طلبات الاشتراك في المعرض الذي يشهد مشاركة عربية كبيرة هذا العام.
وأوضح عبده لـ «الاتحاد» أن التحديثات الجديدة التي تظهر للمرة الأولى بمثابة تطوير لأداء المعرض حتى يخرج بالصورة الأفضل للجماهير العربية.
وأضاف أن مبادرة سفراء المعرض المستحدثة نقلة ترويجية، أما التطبيق فهو رابط جديد بين المعرض وجمهور القراء من الشباب.
وكانت الهيئة المصرية العامة للكتاب قد استقرت على 5 شخصيات ليكونوا سفراء للمعرض هذا العام، وهم: الفنانة سميحة أيوب، المهندس هاني عازر، الدكتور زاهي حواس، اللاعب محمود تريزيجيه، الفنان التشكيلي العالمي أحمد مصطفى.
ويحل عدد من أبرز الكتاب العرب ضيوفاً على معرض القاهرة هذا العام، منهم الأديب السوداني طارق الطيب، الشاعر العراقي ضياء الأسدي، والروائي السعودي تركي الحمد، إلى جانب المنصف الوهابي الكاتب التونسي، والشاعر المغربي محمد الأشعري.
ويذكر أنه تم اختيار جمال حمدان أحد أعلام الجغرافيا في الوطن العربي كشخصية للمعرض، فيما تحل دولة السنغال ضيف الشرف.

اقرأ أيضا

سوسن دهنيم: الفقد جعلني قصيدة