الثلاثاء 16 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

اللوفر أبوظبي يعرض للجمهور أوائل الصور الفوتوغرافية في العالم

اللوفر أبوظبي يعرض للجمهور أوائل الصور الفوتوغرافية في العالم
20 ابريل 2019 01:56

أبوظبي (الاتحاد)

يطلق متحف اللوفر أبوظبي معرضه الدولي الأول للتصوير الفوتوغرافي «العالم بعدساتهم: أولى الصور الفوتوغرافية 1842 - 1896»، يوم الخميس المقبل (25 أبريل)، والذي يسلط الضوء على التطور الحاصل في مجال التصوير الفوتوغرافي خلال الأعوام الأولى من نشأته، كما يعكس الطابع العالمي الذي يُميّز مجموعة متحف اللوفر أبوظبي، إلى جانب المنهج الذي يتّبعه المتحف في تنظيم المعارض والإشراف عليها، والمتمثّل في عرض المقتنيات حسب الموضوع والتسلسل الزمني، حيث يضمّ المعرض صوراً التُقطت في الأميركيتين وأفريقيا والشرق الأوسط والعالم العربي وآسيا.
يشارك في تنظيم المعرض كل من متحف اللوفر أبوظبي، ومتحف كيه برانلي - جاك شيراك، ووكالة متاحف فرنسا.. والأعمال المعروضة مُعارة بشكل رئيس من مقتنيات متحف كيه برانلي - جاك شيراك، ومن مكتبة فرنسا الوطنية، والمتحف الوطني للفنون الآسيوية - جيميه، ومتحف أورسيه، والجمعية الجغرافية الفرنسية، والمتحف الوطني للخزف - سيفر وليموج.. ويستمر المعرض في فتح أبوابه أمام الجمهور حتى 13 يوليو المقبل.
ويتتبع المعرض حركة انتشار التصوير الفوتوغرافي باعتباره شكلاً من أشكال التوثيق، وأداةً لاستكشاف العالم وفهمه والتعرّف إلى شعوبه، بالإضافة إلى كونه وسيلة للتعبير عن الذات، وذلك عبر استعراض تشكيلة مختارة واسعة، تضم أكثر من 250 صورة فوتوغرافية تاريخية، تم التقاطها خلال الفترة الممتدة بين عامي 1842 و1896.
ويقدم هذا المعرض، للمرّة الأولى، التاريخ العالمي للتصوير الفوتوغرافي، حيث يُتيح تطوره في أميركا الجنوبية وأفريقيا والشرق الأوسط وآسيا الكشف عن أوجه الاختلاف والتشابه.
ويرتبط المعرض بصلة خاصة بمنطقة الخليج العربي أيضاً، حيث يضم أوّل صور فوتوغرافية، تم التقاطها في منطقة الشرق الأوسط، منها أوائل الصور الملتقطة للمملكة العربية السعودية واليمن بعدسة أوغست بارتولدي، وأول صورة فوتوغرافية مأخوذة لمكة بعدسة المصور المصري صادق بيه.
ومن جانب آخر، يُسلط المعرض الضوء على صور تاريخية من الفليبين، منها أعمال بيدرو بيكون الذي التقط واحدة من أقدم الصور في البلاد. كما يضم صوراً بعدسة لالا دين دايال، الذي اعتُبر أفضل مصور هنديّ المولِد في عصره، لبومباي وحيدر أباد، إضافةً إلى صورة شخصية للمهراجا دي أوركلا، يعود تاريخها إلى عام 1882.
ويدلل المعرض على ثراء المشهد الثقافي في إمارة أبوظبي التي تتميز بجمعها لثقافات العالم وفنونه، وبكونها وجهة ثقافية مميزة للزوار من مختلف أنحاء العالم.. وعبر المعرض وصوره النادرة سوف يتمكن زوار متحف اللوفر أبوظبي من السفر إلى أماكن جديدة واكتشاف مناطق مختلفة من العالم بعيون رحّالة أوروبيين من القرن التاسع عشر.
ويتيح المعرض لزواره فرصة تدوين تجاربهم وخبراتهم اليومية لمشاركتها مع الأهل والأصدقاء والمجتمع الافتراضي عبر شبكة الإنترنت.
ويستضيف متحف اللوفر أبوظبي، على هامش المعرض، مجموعة من الأنشطة والفعاليات التعليمية والثقافية المتعلقة بالتصوير الفوتوغرافي، منها ورش العمل، وعروض لأربعة أفلام، ومؤتمر حوار، وعرض موسيقي بعنوان «في أرض صيادي الرؤوس»، في نهاية أسبوع افتتاح المعرض.

جولة في المعرض
ينظم متحف اللوفر أبوظبي، لقاء صحفياً حول افتتاح معرض «العالم بعدساتهم: أول الصور الفوتوغرافية 1842 - 1896»، في الحادية عشرة صباح الثلاثاء المقبل، وتتبع اللقاء الصحفي جولة في المعرض تقدمها المنسقة الفنية كريستين بارت، رئيسة وحدة تراث المقتنيات الفوتوغرافية في متحف كيه برانلي - جاك شيراك.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©