الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

الأعمال الإنشائية لـ"إكسبو 2020 دبي" تدخل مرحلة الذروة قبل 550 يوماً على الانطلاق

الأعمال الإنشائية لـ"إكسبو 2020 دبي" تدخل مرحلة الذروة قبل 550 يوماً على الانطلاق
20 ابريل 2019 01:51

مصطفى عبد العظيم (دبي)

دخلت أعمال الإنشاء في موقع «إكسبو 2020 دبي» مرحلة متقدمة، حيث شارفت هياكل المباني الرئيسة على الانتهاء، فضلاً عن ساحة الوصل التي ستشكل المركز الرئيس للموقع، لترسم معاً ملامح المخطط الرئيس للموقع، البالغة مساحته 4.38 كم مربع، والذي سيشهد هذا الحدث الدولي الذي يقام للمرة الأولى بالشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا.
ووفقاً لرصد مصور قامت به «الاتحاد» لتطور الإنشاءات بموقع «إكسبو 2020 دبي»، تبدو عمليات التحضير لاستضافة الحدث تسير بشكل جيد ووفق الجدول المحدد لها، حيث يتواصل ارتفاع المباني فوق سطح الأرض، وفي مقدمتها جناح الدولة، والأجنحة الثلاث التي تتناول الموضوعات الفرعية لـ«إكسبو» (الاستدامة، الفرص، التنقل)، وساحة الوصل، ومسار «مترو 2020» الذي أصبح مرئياً بوضوح، لتشهد كل عمليات الإنشاء تقدماً ملحوظاً في كل مناطق الحدث.
وكشفت بيانات حديثة صادرة عن «إكسبو 2020 دبي» أن موقع المعرض شهد، حتى الآن، إنجاز أكثر من 95 مليون ساعة عمل، قام بها نحو 37 ألف عامل، يتوقع زيادتهم إلى نحو 40 ألف خلال الفترة المقبلة، مع استمرار توافد العمال التابعين للشركات المنفذة للأجنحة المشاركة، والتي يتم التعاقد معها من خلال الدول مباشرة.

عامل في موقع إحدى الدول المشاركة في إكسبو 2020 دبي  (الاتحاد)
وحتى الآن، أكدت 190 دولة مشاركتها في «إكسبو 2020 دبي»، ليتجاوز المعرض عدد المشاركات المستهدفة، التي كانت تبلغ 180 دولة، في ملف الاستضافة الذي تقدمت به الإمارات، ويأتي ذلك في وقت يستمر فيه «إكسبو 2020 دبي» بتزويد الشركات من كل الأحجام بالفرص الاقتصادية، بشكل مباشر وغير مباشر. وتم حتى الآن تسجيل أكثر من 26 ألف مورد من 150 دولة للقيام بأعمال تجارية مع «إكسبو 2020 دبي»، وحصلت الشركات الصغيرة والمتوسطة على 56% من كل عقود «إكسبو 2020 دبي» حتى الآن.
وشهدت الفترة الأخيرة تزايد وتيرة كشف الدول تصاميم أجنحتها في المعرض، والبدء في استلام المساحات المخصصة لها ووضع حجر الأساس لبدء أعمال الإنشاء، التي ستصل ذروتها خلال النصف الثاني من 2019. وكان أحدث تصميم تم الكشف عنه هو تصميم الجناح الألماني، وتم الاحتفال بوضع حجر الأساس له، وذلك قبل 18 شهراً من انطلاق الحدث.
ويقدر الأثر الاقتصادي للحدث خلال المرحلة الأولى، التي بدأت في نوفمبر 2013 وتنتهي في أكتوبر 2020، أن تؤدي أعمال الإنشاءات وحدها إلى تعزيز إجمالي القيمة المضافة للاقتصاد قبل بدء الفعاليات بـ 37.7 مليار درهم، 68% منها في قطاع الإنشاءات، ويتوقع أن يسهم «إكسبو 2020» في توفير نحو 37500 وظيفة خلال تلك الفترة، بينها 27600 وظيفة سنوية بدوام كامل في قطاع الإنشاءات والبناء.

خلال وضع حجر الأساس للجناح الألماني (تصوير إحسان ناجي)

وتيرة الإنشاءات
ويعكس تطور الأعمال الإنشائية بالموقع التسارع المتواصل في وتيرة الإنشاء والبناء، حيث تم في فبراير 2018 عمليات تجهيز وتسليم الموقع، واختتام مرحلة وضع الأساسات، بعد أكثر من 12.6 مليون ساعة عمل، شهد الموقع خلالها صب 6100 متر مكعب من الإسمنت في الموقع أسبوعياً، فضلاً عن مد 80 كيلومتراً من الأنابيب الخاصة بالبنى التحتية للموقع، واستكمال كل عناصر التصميم الرئيسة، وكان آخرها منطقة «ساحة الوصل» التي تعلوها قبة يبلغ قطرها 150 متراً ويبلغ ارتفاعها 67.5 متر.
وبحلول أغسطس 2018، ارتفع عدد العاملين في الموقع إلى 20 ألفاً، وتم حينها تنفيذ أكثر من 42 مليون ساعة عمل، وذلك مع تسارع وتيرة العمليات الإنشائية في مناطق الموضوعات الثلاثة التي تشكل القلب النابض لموقع «إكسبو»، ليصل حالياً عدد العاملين بالموقع وفقاً لأحدث تقديرات «إكسبو 2020 دبي» إلى 37 ألفاً، وإنجاز أكثر من 95 مليون ساعة عمل.

أعمال تركيب قبة ساحة الوصل (الاتحاد)

المخطط الرئيس
ويشغل موقع «إكسبو 2020 دبي» مساحة إجمالية قدرها 4.38 كيلومتر مربع، وستشغل المنطقة المسوّرة في المعرض نحو 2 كيلومتر مربع، في حين تضم المساحة المتبقية وهي 2.4 كيلومتر مربع، مرافق ومباني دعم تشمل «قرية إكسبو 2020» المخصصة لإقامة الوفود المشاركة والموظفين العاملين في موقع الحدث، إضافةً إلى مستودعات ومرافق لوجستية ومحطات نقل وفنادق ومساحات تجزئة ومتنزه عام.
وتضم المنطقة المسوّرة أجنحة خاصة لكل دولة على حدة، سيعرض كل منها أبرز تصاميم الهندسة المعمارية والثقافة والمعارض التي ترغب تلك الدول في تقديمها. وستشمل المنطقة المسوّرة باقة واسعة من خيارات المطاعم ومتاجر التجزئة، حيث يمكن للزوار تذوق أطباق متنوعة من مختلف أنحاء العالم والحصول على تجارب تسوق لا تُضاهى، فيما يضم الموقع أيضاً جناحاً واسعاً للضيافة، فضلاً عن مساحات خاصة للضيافة، ومرافق مزودة بأحدث التجهيزات للمؤتمرات والاجتماعات، ومناطق ترفيهية ستكون متاحة للاستئجار الخاص.
وتشكل الأجنحة الثلاثة لـ «إكسبو 2020 دبي»، ركيزة أساسية في تصميم مخططه الرئيس، وتعكس موضوعاته الفرعية المتمثلة في الفرص والتنقل والاستدامة. وستضم الأجنحة الثلاثة معارض ومحتويات تفاعلية تستعرض الموضوعات الثلاثة بطريقة ممتعة ومفيدة. كما سيضم كل جناح منها مساحات للأداء، ومعارض للابتكار، وأعمال تركيب فنية، وحدائق خارجية، ومتنزهاً للأطفال، وبرنامجاً كاملاً من الفعاليات المخصصة للعائلات.

جانب من أعمال الإنشاءات (الاتحاد)

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©