الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

"ورشتان" للتوعية بقانون "عمال الخدمة المساعدة"

"ورشتان" للتوعية بقانون "عمال الخدمة المساعدة"
20 ابريل 2019 01:57

دبي (وام)

نظمت وزارة الموارد البشرية والتوطين ورشتي عمل مؤخراً في مجلسي ضاحيتي واسط والرحمانية في إمارة الشارقة، تناولتا التعريف بالقانون الاتحادي رقم 10 في شأن عمال الخدمة المساعدة، بالتعاون مع مجالس الضواحي والقرى بالشارقة وجمعية الإمارات للمحاميين والقانونيين، وبحضور عدد من أصحاب العمل والمهتمين بالقانون.
وقال عادل الزرعوني، مدير إدارة التوجيه والمتابعة للعمالة المساعدة في وزارة الموارد البشرية والتوطين: «يأتي تنظيم الورشتين في إطار سعي الوزارة نحو تعزيز التوعية بمواد قانون عمال الخدمة المساعدة ولائحته التنفيذية التي تنص على حقوق وواجبات أصحاب العمل وعمال الخدمة المساعدة، الأمر الذي يضمن وجود بيئة عمل مستقرة ومتوازنة».
وأشار إلى أنه تم خلال الورشتين استعراض حزمة الخدمات التي تقدمها مراكز الخدمة «تدبير» من حيث اختيار العامل المساعد، وفقاً للباقات الأربع التي توفرها المراكز وإنجاز متطلبات إقامة العمل كافة. استعرضت الورشتان الإجراءات التي تطبقها الوزارة تنفيذاً للائحة التنفيذية للقانون، والتي ألزمت مكاتب الاستقدام بمد فترة ضمان العامل المساعد لمدة عامين، وبالتالي رد كامل تكاليف الاستقدام أو جزء منها لصاحب العمل، وفقاً للمدة الزمنية المتبقية من عقد العمل.
واستعرض أحمد الحوسني، رئيس قسم الرقابة في إدارة التوجيه والمتابعة للعمالة المساعدة في الوزارة، خلال الورشتين، تفاصيل الباقات التي توفرها مراكز الخدمة «تدبير» لاستقدام وتشغيل العمالة المساعدة، إلى جانب الالتزامات المترتبة على مكاتب الاستقدام وحقوق صاحب العمل والتزامات العامل المساعد، وفق ما جاء في القانون ولائحة التنفيذية.
وتقدم المراكز خدماتها من خلال أربع باقات بسقوف سعرية محددة لكل باقة، حيث توفر الباقة الأولى، وهي (الباقة التقليدية)، خدمة استقدام عامل مساعد من خارج الدولة يقيم لدى صاحب العمل خلال فترة التعاقد، ومدتها عامان، بينما توفر الباقة الثانية، وهي (الباقة المؤقتة)، العامل المساعد المسجل على مركز الخدمة «تدبير» للعمل لفترة تعاقدية لا يسمح فيها بانتقال العامل كعامل مساعد مقيم على كفالة صاحب العمل.
وتوفر الباقة الثالثة، وهي (الباقة التجريبية)، العامل المساعد المسجل على المركز للعمل لفترة تعاقدية مدتها ستة أشهر، يسمح بعدها بانتقاله كعامل مساعد مقيم ومسجل بملف صاحب العمل، في حالة موافقة الأطراف المعنية، في حين توفر الباقة الرابعة، وهي (الباقة المرنة)، العامل المساعد المسجل على مركز الخدمة «تدبير» للعمل بنظام ‏‏‏الساعة أو اليوم أو الأسبوع أو الشهر إلخ.

وشهدت الورشتان اللتان حضرهما أحمد المطروشي رئيس مجلس ضاحية الرحمانية، وعمر الطنيجي رئيس قسم فعاليات المجالس، استعراض التطبيق الذكي «تدبير» الخاص باستقدام العمالة المساعدة، والامتيازات التي يوفرها للمتعاملين.
ويتيح التطبيق الذكي «تدبير» لمستخدميه الاطلاع على قائمة مراكز خدمة «تدبير»، من حيث اسم المركز، وموقعه الجغرافي، ووسائل الاتصال به، وأوقات العمل الرسمية، والبحث عن العمالة المساعدة المتوافرة لدى المراكز، وفقاً لجنسياتهم. ويوفر التطبيق خصائص ومميزات عدة، منها تلقي التنبيهات، والرد على الاستفسارات المتعلقة بالإجراءات واللوائح المطبقة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©