الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

"كوكب عمر".. دعوة إلى التعايش وتقبل الآخر

"كوكب عمر".. دعوة إلى التعايش وتقبل الآخر
27 ابريل 2019 02:04

الشارقة (الاتحاد)

شهد العشرات من الأطفال وطلاب المدارس الزائرين لفعاليات مهرجان الشارقة القرائي للطفل، ورشة تحت عنوان «كوكب عمر»، وهي إحدى أشهر القصص التي انتشرت في أوروبا للكاتبة البريطانية زينب ميان.
تحدثت القصة عن طفل صغير «عمر» ينتقل مع أسرته للعيش في دولة أخرى بعيدة تختلف عن دولته القديمة فكراً وثقافة، ويبدأ الصغير في تكوين كوكبه الخاص به، وهو استكشاف بيئة وثقافة الأطفال الآخرين، منطلقاً بسؤال فيه الكثير من القلق: هل سأكون مقبولاً بينهم؟، كيف يمكنني التعبير عن نفسي في مكان لا أشترك فيه مع الآخرين بأي تجربة سابقة؟
ويستمر عمر في طرح الأسئلة على كوكبه الخاص، حتى جاءت الفرصة كي يكتشف أجوبة الأسئلة التي وضعها سابقاً، ومن خلال التعارف إلى أصدقاء جدد، استطاع أن يكتشف رغبة الأصدقاء في الحديث واللعب ومشاركة الأفكار بعكس ما كان ينتابه من القلق نتيجة كونه جاء من مكان مختلف، وأصبح وسط مكان يتفق الجميع فيه على كل شيء، لكنه كان غريباً عنهم.
وأكدت زينب ميان أن اختيار اسم «عمر»، جاء لكونه يدل على شخصية كبيرة في العالم الإسلامي، كما أنه يتميز بصغر حروفه وقدرة الأطفال في أوروبا على التلفظ به، وهو أيضاً سبب آخر من الأسباب التي تثير فيهم اكتشاف هذه الشخصية، وأكدت ميان أن القصة حرصت على غرس مفهوم تقبل الآخر وعدم رفضه كونه جاء من مكان مختلف، وأن الأرض صالحة للتعايش السلمي، وتسع الجميع.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©