الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

«أبوظبي للجو جيتسو» في «دائرة التألق» بـ 926 لاعباً ولاعبة

«أبوظبي للجو جيتسو» في «دائرة التألق» بـ 926 لاعباً ولاعبة
16 يناير 2020 00:08

مصطفى الديب (أبوظبي)

تنطلق اليوم منافسات الجولة الخامسة من النسخة الخامسة لبطولة أبوظبي جراند سلام للجو جيتسو، التي تقام بصالة مبادلة أرينا بمدينة زايد الرياضية بالعاصمة أبوظبي.
وتنطلق المنافسات عند الخامسة مساءً بإقامة نزالات الحزام الأزرق، بمشاركة 535 لاعباً ولاعبة، وتستمر المنافسات لمدة 4 ساعات.
وفي اليوم الثاني تتواصل الفعاليات بإقامة نزالات الحزامين البنفسجي والبني، إضافة إلى إقامة بطولة ملكة البساط، التي تقام للمرة الثانية ويشارك فيها 6 بطلات مصنفات للوزن الثقيل يتم تقسيمهن إلى مجموعتين.
وتقام بعد غدٍ منافسات اليوم الختامي بنزالات الحزام الأسود، الذي يشارك فيه 32 لاعباً من مختلف أنحاء العالم.
ويشارك في البطولة التي تقام للعام الخامس على التوالي 926 لاعباً ولاعبة من 63 دولة، موزعة بواقع 723 لاعباً، و203 لاعبات.
وتؤكد بطولة أبوظبي جراند سلام أنها واحدة من أهم البطولات التي تجمع الأندية والأكاديميات حول العالم، حيث يشارك في منافسات الحدث 118 نادياً وأكاديمية من مختلف أنحاء المعمورة، في مقدمتهم أهم وأكبر عشر أكاديميات للجو جيتسو في العالم، وهي جي إف تيم وجراسيا بارا وأتوس وزد أر تيم ونوفا ينيو وأليانس وكريكو كوستا من البرازيل، وتشيك مات من الولايات المتحدة الأميركية، وولودوس الروسية، إضافة إلى نادي الوحدة.
ويتنافس المشاركون في أربعة أحزمة هي الأزرق والبنفسجي والبني والأسود، ويخوض منافسات الحزام الأزرق 535 لاعباً ولاعبة بواقع 385 لاعباً و150 لاعبة، أما نزالات الحزام البنفسجي فيتنافس فيها 136 لاعباً ولاعبة بواقع 115 لاعباً و21 لاعبة، وتقتصر منافسات الحزام البني عل الرجال فقط، حيث يخوض النزالات فيه 77 لاعباً فيما يخوض منافسات الحزام الأسود 146 لاعباً.
ومن جانبه، أكد عبدالمنعم الهاشمي رئيس الاتحادين الإماراتي والآسيوي النائب الأول لرئيس الاتحاد الدولي، أن البطولة منتج إماراتي مميز، وصل إلى العالمية حالياً مع الوصول إلى النسخة الخامسة، وأنها يوماً بعد يوم تكسب أرضاً جديدة وشعبية أكبر حول العالم، مما دفع الكثير من مدن العالم للتواصل معنا والتقدم بطلبات رسمية لتنظيمها سواء في أوروبا أو آسيا أو أميركا اللاتينية، مشيراً إلى أنها أكبر وأهم البطولات حول العالم تقام بنظام الجولات، على ضوء مستوى التنظيم الاحترافي، وتواجدها بقوة في أهم مدن العالم من موسكو إلى طوكيو إلى لوس أنجلوس ثم إلى ريو دي جانيرو وأبوظبي ثم لندن.
وقال الهاشمي: «لم تعد أبوظبي جراند سلام مجرد حدث رياضي لأنها أصبحت جسراً من جسور التواصل للإمارات مع دول العالم، وباتت تحظى باهتمام رسمي وشعبي كبيرين في مختلف المدن التي تقام بها، وأكبر دليل على ذلك حرص فخامة الرئيس البرازيلي جايير بولسونارو على حضورها في النسخة الرابعة، وكذلك حرص يوريكو كويكي حاكمة طوكيو على حضورها مرتين».
وتوجه بهذه المناسبة بالشكر إلى جميع سفراء الدولة وممثلي السلك الدبلوماسي في المدن التي تقام فيها الجولات، على ضوء جهودهم وتعاونهم الكبير لدعم نجاح البطولة.
وتابع الهاشمي: «مشروع الجو جيتسو الإماراتي تجاوز حدود الرياضة ليصبح ثقافة مجتمع، ولهذا حقق قفزات نوعية هائلة على المستويات كافة في وقت قصير، فليس من السهل أن يصل عدد ممارسي هذه الرياضة بالدولة 170 ألف لاعب ولاعبة، في مختلف المراحل السنية، وليس من السهل أن نقترب من الرقم 100 ألف لاعب ولاعبة في برنامج الجو جيتسو المدرسي، وأن تصبح هذه الرياضة معتمدة بشكل رسمي في الكثير من مؤسسات الدولة».
وأضاف: «كل هذه المعطيات تحمل مجلس إدارة الاتحاد مسؤولية كبرى في الوصول بخدماته إلى كل مكان بالدولة، وبفضل الدعم الكبير الذي تحظى به هذه الرياضة من صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، أصبحت أبوظبي عاصمة الجو جيتسو في العالم، وأصبحت مقراً للاتحادين الآسيوي والدولي، كما أنها تنظم أكبر البطولات العالمية وتتبنى أفضل البرامج في الكشف عن المواهب وصناعة الأبطال».

البحري: الوصول إلى 63 دولة مشاركة يؤكد مكانة البطولة عالمياً
أكد طارق البحري مدير جولات أبوظبي جراند سلام، أن الجميع جاهز لانطلاقة مميزة للبطولة اليوم، موجهاً الدعوة للجميع للحضور والاستمتاع بالمنافسات، خصوصاً في ظل الإثارة التي سوف تكون حاضرة على البساط، وقال: «الأمور تسير بشكل رائع من أجل خروج البطولة بالشكل الذي يتناسب مع مكانة أبوظبي كونها عاصمة الجو جيتسو العالمية، مؤكداً أن الجماهير على موعد مع المتعة والإثارة على حد سواء من خلال فعاليات البطولة التي تمتد لثلاثة أيام».
وأضاف: «لقد اعتاد الجميع على أن تكون أبوظبي عنواناً للإبهار والمتعة ونحن أخذنا عهداً على أنفسنا أن نقاتل ونجتهد من أجل مواصلة التميز والإبهار في كل البطولات التي تقام على أرض عاصمة الإمارات».
وشدد على أن المشاركة الكبيرة تؤكد شهرة البطولة في شتى أنحاء العالم، والمردود الذي اكتسبته على مدار 5 سنوات، وقال: «من المؤكد أن وصول عدد الدول المشاركة إلى 63 دولة يؤكد أن البطولة لها مكانتها على الصعيد العالمي، وأن الجميع من مختلف أنحاء المعمورة لديه شغف للمشاركة في المنافسات»، وأكد البحري أن عدد اللاعبين واللاعبات اقترب من الألف لاعب ولاعبة وتحديداً 926 من الجنسين، وهو رقم كبير أيضاً يبشر بمنافسة قوية بين الجميع، وينذر بإثارة على بساط جميع المنافسات وفي مختلف الأحزمة الأربعة التي تتضمنها المنافسات.
وتمنى التوفيق للجميع في هذا المحفل الرياضي العالمي، خصوصاً أندية الإمارات والأكاديميات المشاركة من الدولة، مشيراً إلى أن المشاركة تصب في صالح اللاعبين الكبار وكذلك الصغار، ولاسيما أنها احتكاك قوي بين مدارس فنية مختلفة من 63 دولة، الأمر الذي يعني أن اللاعبين سيحصلون على خبرات متراكمة من التواجد في هذا المحفل العالمي الكبير.

الفئات المشاركة
يشارك في البطولة فئات عمرية مختلفة، هي الناشئون من مواليد 2003، و2004 للحزام الأزرق بنين وبنات، وفئة البالغين تبدأ من مواليد 2002 فما قبلها للأحزمة الأزرق والبنفسجي والبني والأسود، فيما تشارك فئة الأساتذة 1 من مواليد 1990 وما قبلها في أحزمة الأزرق والبنفسجي والبني والأسود، وفئة الأساتذة 2 من مواليد 1984 وما قبلها بنفس الأحزمة، بينما تقتصر منافسات السيدات على الناشئات والبالغات.

الميدالية رقم 200 هدف أبطالنا
تتجه أنظار لاعبي ولاعبات الإمارات المشاركين في الحدث وعددهم 361 لاعباً ولاعبة، إلى الميدالية رقم 200 في إجمالي جولات النسخة الحالية 2019-2020، من البطولة التي بدأت في موسكو شهر يونيو الماضي، وحقق فيها أبطال الإمارات 40 ميدالية ملونة.
وانطلقت البطولة إلى طوكيو في نهاية يوليو التي شهدت صعود أبناء الإمارات إلى منصات التتويج 68 مرة، ومن طوكيو تحولت إلى لوس أنجلوس في كاليفورنيا الأميركية خلال شهر سبتمبر، والتي انتزع فيها لاعبو الإمارات 51 ميدالية ملونة، قبل أن يصلوا إلى محطة ريو دي جانيرو قلعة الجو جيتسو في العالم في نوفمبر الماضي، ويحصلوا فيها على 14 ميدالية ملونة، ليصل إجمالي عدد الميداليات التي حققها لاعبو أندية وأكاديميات الدولة إلى 173 ميدالية.
وتشير كل المعطيات إلى أن أبطال الإمارات على موعد مع تحقيق أكثر من 50 ميدالية، خاصة في ظل المشاركة بعدد كبير من لاعبي الأندية والأكاديميات بالدولة.

القارات الخمس
تقام بطولة أبوظبي جراند سلام في 6 مدن في 5 قارات، عبر 6 جولات، هي أبوظبي ولوس أنجلوس في الولايات المتحدة وريو دي جانيرو في البرازيل وموسكو في روسيا ولندن في المملكة المتحدة وطوكيو في اليابان.
وساهم ارتفاع عدد الجولات، التي كان آخرها دخول العاصمة الروسية موسكو، في ارتفاع شعبية اللعبة وتحقيق البطولة لمزيد من النجاحات، ما جعل أبوظبي جراند سلام للجو جيتسو، أقوى بطولة حول العالم، وهو ما يؤكده ارتفاع عدد المشاركين، وتزايد عدد الدول المقبلة على المشاركة في الحدث.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©