الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

مثقفون إماراتيون وإيطاليون: الشارقة تحمل للعالم رسالة ثقافية إنسانية

مثقفون إماراتيون وإيطاليون: الشارقة تحمل للعالم رسالة ثقافية إنسانية
11 مايو 2019 01:33

الشارقة (الاتحاد)

أكد مثقفون إماراتيون وإيطاليون، أن الشارقة تحمل رسالة ثقافية إنسانية، وأشاروا إلى الدور الكبير الذي يلعبه صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة المتمثل على هذا الصعيد.جاء ذلك خلال جلسة حوارية نظمها جناح الشارقة تحت عنوان «طريق الكتب»، شارك فيها الدكتور حبيب الصايغ، الأمين العام للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب، والكاتب والناشر الإيطالي البروفيسور إرنستو فريرو، والدكتور سعيد حمدان مدير عام جائزة الشيخ زايد للكتاب، وأدارتها الكاتبة الإيطالية لوسيا سييرا.
وعبر الدكتور حبيب الصايغ عن سعادته بتتويج الشارقة ضيف شرف المعرض، وأكد أن مشاعر العرب تجاه الشعب الإيطالي تتسم بالألفة والتقارب، وقال: «نحن نعتبر الشعب الإيطالي صديقاً لنا ونرى في كل فرد منه الصفات الجميلة كالصدق والطيبة والكرم».
وحول واقع الثقافة في الإمارات قال الصايغ: «نحن هنا لنقل رسالة صاحب السمو حاكم الشارقة بتقديم دولة الإمارات العربية المتحدة للعالم من بوابة منجزاتها الثقافية والمعرفيّة. ونسعى بفخر لمشاركة منجزاتنا مع العالم، فقبل 50 عاماً لم يكن في الإمارات جامعات، واليوم فيها أكثر من 100 جامعة، ولم يكن لدينا حراك ثقافي نشط، بينما اليوم هناك مئات الكتاب والأدباء والفنانين المؤثرين، ووجودنا اليوم في أحد أهم معارض الكتب الدولية، خير دليل على المكانة التي وصلت لها الإمارات بفضل الدعم اللامحدود من قيادتها التي تراهن على الفرد ومعرفته في استمرار مسيرة تطورها».
وعبر البرفيسور «إرنستو فريرو» عن تقديره للدور الثقافي والإنساني الذي تمارسه دولة الإمارات بشكل عام وإمارة الشارقة بشكل خاص، وقال: «إن هذا الدور دليل أننا أمام دولة لها مشروع ثقافي عالمي تكرس له ما يلزم من جهد وموارد». وأوضح فريرو أن العالم يحتاج للكثير من العمل لترميم ما لحق به من ضرر نتيجة الأزمة الثقافية الإنسانية المتمثلة بالجهل بالآخر، وأكد أن القطاع المعرفي العالمي يحتاج للمزيد من الحرية الفكرية، وقال: «إن الشعب الإيطالي لا يزال أسير الثقافة الغربية في الوقت الذي يحتاج إلى التعرف على الثقافات الشرقيّة بشكل عام والعربية بشكل خاص، وأوضح أن مشاركة الشارقة في هذا المعرض وغيره من معارض الكتب ستغير تدريجياً من المعادلة السائدة.
وتحدث الدكتور سعيد حمدان عن دور صاحب السمو حاكم الشارقة في التعريف بدور ومكانة الثقافة العربية عالمياً، ونوه بآخر زيارة لسموه إلى إيطاليا، حيث أطلق سموه النسخة الإيطالية من كتابه »حديث الذاكرة» والتي روت حياته، وفيها يتوقف عند سيرة حياة المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه.
وأكد حمدان أن حرص صاحب السمو حاكم الشارقة على تقديم سيرة باني ومؤسس الدولة باللغات غير العربية، يجسد مشروع سموه في تعزيز مكانة الثقافة العربية عالمياً عبر التعريف بقيم ومبادئ رموزها.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©