الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

أميركا تدرج هواوي على قائمة سوداء للصادرات

أميركا تدرج هواوي على قائمة سوداء للصادرات
18 مايو 2019 01:16

واشنطن (د ب أ)

أعلنت إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب أن القيود التي فرضتها على شركة هواوي تكنولوجيز الصينية للصناعات الإلكترونية والعشرات من الشركات التابعة لها تسري اعتباراً من أمس، عن طريق إدراجها على قائمة سوداء تعطل وصولها إلى شركات التوريد الأميركية الرئيسة.
وأفادت وكالة بلومبرج للأنباء بأن وزارة التجارة الأميركية أصدرت مذكرة اتحادية، أمس، تفرض قيوداً على هواوي و67 شركة فرعية تابعة لها منتشرة في 26 دولة من ألمانيا إلى مدغشقر.
وأوضحت بلومبرج أن هذه الشركات هي بالأساس فروع خاصة تابعة لـ«هواوي» تستخدمها لإدارة أعمالها التجارية في مدن ودول مختلفة، وهو ما يجعلها هدفاً رئيساً للبيت الأبيض عند فرض قيود تصديرية على هواوي. وأضافت بلومبرج أنه إذا ما نجحت الولايات المتحدة في عرقلة تصدير بعض مكونات التصنيع المهمة بالنسبة لهواوي مثل أشباه الموصلات، فإنها سوف تتمكن بذلك من تعطيل أعمالها.
وكانت وزارة التجارة الأميركية قد أعلنت، الأربعاء، أنها سوف تدرج هواوي على «قائمة كيانات» بمعنى أنه سوف يتعين على الشركات الأميركية استصدار تصاريح خاصة من أجل بيع منتجاتها لشركة هواوي، وهي أكبر شركة في العالم للشبكات وثاني أكبر منتج للهواتف الذكية.
وذكر وزير التجارة الأميركي ويلبور روس لشبكة تليفزيون بلومبرج أن هذه الإجراءات تضفي صفة رسمية على إجراءات الحد من وصول هواوي إلى المكونات الأميركية.
وكانت شركة هواوي قد انتقدت، الخميس، ما وصفته بـ«قيود غير معقولة» لمنتجاتها في السوق الأميركية، وذلك بعد أن أعلن الرئيس الأميركي ترامب حالة طوارئ وطنية لحماية شبكات الاتصالات الأميركية. وذكرت الشركة في بيان أنها مستعدة للتعامل مع الحكومة الأميركية والتوصل إلى «إجراءات فعالة لضمان أمن المنتجات». وأضافت: «تقييد عمل هواوي في الولايات المتحدة لن يجعل الولايات المتحدة أكثر أمناً أو أكثر قوة».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©