الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

11 نصيحة لصيام صحي

11 نصيحة لصيام صحي
19 مايو 2019 04:10

أبوظبي (الاتحاد)

تقدم أخصائية التغذية الدكتورة إيمان أبي السرور مجموعة نصائح لصيام صحي
1- كسر الصوم بتناول حبات من التمر يعد مصدراً طبيعياً للطاقة ويوفر البوتاسيوم والنحاس والألياف.
2- التأكد من تحقيق التوازن على الإفطار ما بين النشويات والبروتين الخالي من الدهون والخضار، والبدء بتناول طبق السلطة أو الحساء مع التأكد من تجنب الأطعمة المقلية والدهون العالية والمأكولات الغنية بالسكريات مثل المخبوزات والحلويات والأطباق التي تأتي مع صلصات كريمية.
3ـ الحرص على تناول وجبة سحور متأخرة للحصول على ما يكفي من الطاقة على امتداد اليوم. التركيز على المصادر الغنية بالألياف والبروتين المنخفضة الأملاح لتجنب الشعور بالعطش مثل الحليب قليل الدسم مع التوت البري والبيض المسلوق مع خبز القمح الكامل والخضار.
4- شرب كميات كافية من الماء بين وجبتي الإفطار والسحور لتفادي إصابة الجسم بالجفاف. مع تجنب العصائر المحلاة، والمشروبات الغازية أو التي تحوي على الكافيين واستبدالها بالماء.
5- الحصول على قسط وافر من النوم وتنظيم وقت النوم والالتزام به، فالنوم المنتظم يحافظ على سلامة الساعة البيولوجية في الجسم مما يتيح المزيد من الراحة.
6- تناول وجبة خفيفة عند الاستيقاظ وقت السحور والعودة إلى النوم مجدداً إلى حين موعد الاستيقاظ المعتاد، حتى في عطلة نهاية الأسبوع.
7- تجنب الإكثار من الكافيين والمنبهات التي تجعل النوم صعباً. ومن الأفضل استبدال المشروبات الغنية بالكافيين بأخرى خالية منه لتجنب الأرق غير المرغوب فيه وصعوبات النوم ليلاً.
8- من المفيد المواظبة على التمارين الرياضية في رمضان والحفاظ على حيوية الجسم. وعند ممارسة الرياضة من الأفضل القيام بتمارين خفيفة ولاسيما إذا كان ذلك قبل الإفطار.
9- عدم التهاون باستشارة الطبيب المختص قبل اتخاذ القرار بالصوم، ولاسيما للأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة. وهنا يحدد الطبيب مواقيت تناول الأدوية لتجنب أي انعكاسات صحية.
10- التنبه للصحة النفسية خلال شهر رمضان واغتنام الفرصة لقضاء أكبر قدر من الوقت مع الأهل وأفراد الأسرة والأصدقاء. وهذا مؤشر مثمر ورئيسي للشعور بالسعادة. وكذلك مشاركة الإفطار أو السحور مع أشخاص مؤثرين مما يعطي طاقة إيجابية ويسمح بالحفاظ على التوازن الذهني والنشاط الكافي للتعامل مع الضغوطات اليومية.
11- محاولة السيطرة على ردود الأفعال خلال ساعات الصوم وحاجة الجسم للطعام والشراب. ويكفي أن يأخذ الصائم نفساً عميقاً ويتذكر أنه يصوم لوجه الله حتى تهدأ نفسه ويستعيد توازنه ويتفادى التمادي بالغضب.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©