الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

الخط العربي.. إبداع فني مفعم بالروحانيات

الخط العربي.. إبداع فني مفعم بالروحانيات
20 مايو 2019 03:22

أحمد النجار (دبي)

أعمال فنية ملهمة نفذها خطاطون مبدعون من مختلف أنحاء العالم، تضم آيات قرآنية تجسد قيم التسامح والتعايش بلغات مختلفة، احتضنتها ساحات دبي مول ضمن معرض خاص للفن الخط العربي، يقام للمرة الأولى، في الإمارات ويستمر حتى 4 يونيو المقبل، شكلت تلك التحف الهندسية والمجسمات البصرية منصة جذب للكثير من العائلات والزوار والسياح، حيث قدمت صورة ثقافية مشرقة عن مكنونات الحضارة العربية والإسلامية عبر بوابة الخط بكل ألوانه ومدارسه وتياراته الثقافية. وحظي زوار دبي مول بمشاهدة عرض خاص للخط العربي الضوئي، يضم بعضاً من أعمال الفنان كريم جباري الذي اختارته الجائزة الدولية للفن العام «IAPA» بين أفضل فناني الأماكن العامة في العالم. أعمال جباري تضمّ نصوصاً مكتوبة بالخطين الكوفي والمغربي تنطوي على درجة عالية من التعقيد والاهتمام بأدق التفاصيل.

مكعب تفاعلي للقرآن
وبجانب الزخارف الرمضانية، كالأهلّة والنجوم والفوانيس والإبل الذهبية التي زينت الأسقف والواجهات، لتصنع حالة من الدهشة والبهجة في آن، مع لوحات فنية لأسماء الله الحسنى، تحولت ساحات دبي مول إلى متحف فني للخط العربي. وقد تم عرض مكعب التقني التفاعلي للقرآن الكريم من هيئة دبي للثقافة، يتيح للضيوف اختيار آية قرآنية من مكتبة «دبي للثقافة» وإنشاء نسخة مخطوطة عنها باللغة العربية ولغات أخرى. ويمكن للزوار أيضاً اختيار 5 آيات حول التسامح مخطوطة بأربعة أشكال من الخط العربي ومتاحة للترجمة إلى 6 لغات، واستضافت قاعة بلومينغديلز في المول نفسه المكعب التقني العملاق، الذي يهدف في مضمونه إلى تعريف الزوار على القرآن الكريم من خلال تجربة تقنية فريدة من نوعها.

جماليات الخط العربي
وعبر زائرون لـ «الاتحاد» عن إعجابهم الشديد بجماليات الخط العربي كفن وكروح وكرسالة نبيلة تحمل الكثير من القيم والمعاني الجميلة التي تشكل مظلة روحية للتعايش الإنساني بين الشعوب، وأكدوا على أهمية المكان بكونه يمثل مزاراً عالمياً للمئات من الأجناس والأعراق التي تحرص على التعرف على هذا المعلم السياحي الفريد، الذي يعبر عن جوهر دبي وأجوائها في تجسيد روحانية الشهر الكريم وإحياء المظاهر رمضانية، من خلال استكشاف القيم والتقاليد العربية الأصيلة في أعمال الخط العربي بتوقيع خطاطين وفنانين مرموقين.

رسائل إنسانية
روبن انستغتون زائر بريطاني، أخذ يلتقط بحماس صوراً للأعمال المعروضة بطريقة السيلفي رفقة عائلته، وقال: من الجميل التعرف على هذا النمط المختلف من الخط العربي، مبدياً دهشته لتجسيد شهر رمضان ضمن أعمال فنية بهذا الإبداع، تتضمن أفكاراً ملهمة تشع بالبهجة وتحتفي بالحب والسلام.
وحرصت عبير الهاجري، زائرة سعودية، وناشطة على السوشيال ميديا، تقضي شهر رمضان في دبي، على بث مقطع مباشر يجسد تلك الأعمال عبر حسابها على سناب شات، قالت بأنه من الرائع مشاركة الجمهور بموضوعات تتناغم مع روحانية الشهر وخصوصية رمضان في الإمارات، ولفتت إلى أهمية الفنون البصرية في نقل رسالة إنسانية ومجتمعية هادفة ونشر ثقافة الجمال لإثراء الوعي والوجدان وإذكاء الذوق والذائقة.

آيات على الزجاج
وتعد مبادرة «رمضان دبي» التي يترجمها هذا المعرض الفني، ثمرة تعاون بين دبي مول ودائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري للاحتفاء بروح الشهر الفضيل من خلال عرض العادات والتقاليد الإسلامية من مختلف الثقافات، تعزيزاً للوعي والتنوع الثقافي، وتمثل هذه المبادرة تظاهرة جميلة للاحتفال بعام التسامح، كما تهدف في جوهرها إلى تعريف الضيوف من زوار وسياح دبي على خصوصية رمضان بما يحمله من روحانيات وجماليات وشعائر، وإطلالة ثقافية على التاريخ الإسلامي من خلال مجموعة فريدة من الأنشطة وورش العمل المخصصة للرسم وكتابة الآيات القرآنية والرسم على الزجاج.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©