السبت 18 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

انخفاض الفائدة على إعادة جدولة قروض المواطنين

انخفاض الفائدة على إعادة جدولة قروض المواطنين
28 مايو 2019 04:28

يوسف البستنجي (أبوظبي)

انخفض سعر الفائدة على التعاملات بالدرهم بين البنوك في الإمارات «الايبور» لأجل 3 أشهر، بنحو 6 نقاط أساس خلال الأسبوع الجاري، ليبلغ 2.73% أمس، مقارنة مع 2.79% نهاية الأسبوع الماضي، وهو سعر الأساس الذي تم تحديده لإعادة جدولة قروض المواطنين، المشمولة بمبادرة المصرف المركزي «برنامج قروض المواطنين»، بحسب بيانات المصرف المركزي.
ويعتبر انخفاض سعر الفائدة مؤشراً على تحسن مستويات السيولة لدى القطاع المصرفي في الدولة.
وتشمل المبادرة نحو 11 ألف حساب مصرفي، وتبلغ القيمة الإجمالية للقروض المشمولة بها نحو 12.38 مليار درهم، تم الاتفاق بين المصرف المركزي، و17 بنكاً وطنياً لإعادة جدولتها ضمن شروط ميسرة تخفف العبء على المواطنين، من خلال تخفيض الاقتطاع الشهري من الراتب، بحيث لا يتجاوز 50% من رواتب الموظفين، و30% من رواتب المتقاعدين.
ووفقاً للمبادرة، فإن العمل بإعادة الجدولة للقروض المستهدفة والمشمولة بالمبادرة بدأ منذ مطلع أبريل 2019، حيث كان سعر «الايبور» لأجل 3 أشهر ارتفع ليتجاوز 2.9% في الأسبوع الأول من أبريل، لكن السعر عاد للانخفاض إلى مستويات بلغت أمس 2.73% تقريباً.
وكان المصرف المركزي قال لـ«الاتحاد»، إن البنوك المشاركة في لجنة «الايبور» تعرض أسعار الفائدة التي تعكس مستويات السيولة المتوافرة لديها. وأظهرت بيانات المصرف المركزي أن الودائع المصرفية لدى البنوك العاملة بالدولة ارتفعت بقيمة 17.6 مليار درهم خلال أبريل الماضي، لتبلغ 1.773 تريليون درهم.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©