الاتحاد

ملحق دنيا

أسواق حول العالم.. سوق فيينا للكريسماس.. فيينا – النمسا

بدأت فكرة أسواق الكريسماس في ألمانيا ثم انتشرت بأوروبا

بدأت فكرة أسواق الكريسماس في ألمانيا ثم انتشرت بأوروبا

حسونة الطيب (أبوظبي)

منذ منتصف نوفمبر وحتى حلول موسم أعياد الكريسماس، تتحول أجمل ميادين فيينا، لأسواق عيد ميلاد مفعمة بالسحر والجاذبية. كما تملأ رائحة المعجنات والمخبوزات واللوز المحمص، فضاء المدينة. وتتحلى المدينة القديمة وشوارع التسوق بالزينة والأضواء، لتخلق جواً من الاحتفال بهذه المناسبة في فيينا وتُعد فيينا، واحدة من أفضل المدن للاحتفال بأعياد الميلاد في أوروبا، لما تملكه من تاريخ عريق في هذا المجال.
ويتحول الميدان الذي يجلس قبالة مجلس المدينة في قلب العاصمة النمساوية فيينا، والذي يستقبل زواره عبر مدخل مقوس، لساحة مليئة بالروعة والجمال وذلك خلال معظم أيام السنة، ورغم أن في المدينة ما يزيد على 20 سوقاً، إلا أن سوق فيينا للكريسماس Viennese Christmas Markets، هو الأكثر شهرة وحظاً بزيارة الناس سواء المقيمين أو السياح من خارج البلاد.
وتوجد في سوق الكريسماس التقليدي، نحو 200 كشك، مصممة في شكل شاليهات، تقوم ببيع الهدايا وزينة شجرة الكريسماس والمصنوعات اليدوية والوجبات التي يقدمها الطهاة المهرة والحلويات والمشروبات الساخنة. ويوفر السوق أيضاً، أعمال الزينة الزجاجية والسيراميك، بجانب الوصلات الموسيقية التي تبدأ منذ الرابعة عصراً يومياً وتستمر حتى 6 يناير.
يمكن للزائر هنا، التجول بين الأكشاك التي تقوم ببيع زينة الكريسماس والكستناء المحمصة.
وليس الأطفال وحدهم الذين يمكنهم التمتع بركوب قطار الرنة وعمل الكعك والشموع، بل للكبار أيضاً حظ من المتعة والنزهة والتزلج على الجليد في حلبة الجليد المجاورة بطول 3 آلاف متر مربع.
ويتحول السوق بعد انقضاء موسم أعياد الكريسماس، ليستقبل أعياد رأس السنة الميلادية، ما يزيدها بهجة وجمالاً. يعود تاريخ هذا السوق، الذي تولي اهتماماً خاصاً بالتقاليد القديمة، للعام 1772.
وتنتشر في المدينة 12 من أفضل أسواق الكريسماس في النمسا، معظمها في المدينة القديمة على طول شارع رينجستراس الكبير ويمكن زيارته جميعاً مشياً على الأقدام.
وتقدم سوق إمبريال ورويال كريسماس أمام قصر إمبريال، منتجات محلية فقط من، حلويات وأشكال مصنوعة من النحاس والقصدير والأسرة الصغيرة المصنوعة يدوياً، كل ذلك يتم في شاليهات بيضاء جميلة.
وبدأت فكرة أسواق الكريسماس، في ألمانيا ومن ثم انتشرت في بقية دول أوروبا، حيث يعود تاريخها لبداية القرون الوسطى في أجزاء القارة التي تتحدث اللغة الألمانية وأجزاء من الإمبراطورية الرومانية التي تتضمن المناطق الغربية من فرنسا، وفي العام 1298، منح ألبرت الأول، ملك ألمانيا وعندما كانت النمسا تقع تحت حكمه، امتياز سوق يقام في شهر ديسمبر من كل عام في فيينا.

اقرأ أيضا

ماكفيرسون تحافظ على رشاقتها باليوجا