الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

للمرة الأولى.. الصين تطلق صاروخاً فضائياً من منصة متحركة في البحر

للمرة الأولى.. الصين تطلق صاروخاً فضائياً من منصة متحركة في البحر
5 يونيو 2019 18:19

أطلقت الصين اليوم الأربعاء، بنجاح صاروخاً من منصة متحركة في البحر الأصفر، قبالة مقاطعة شاندونج، حاملاً قمرين اصطناعيين للتجارب التكنولوجية، وخمسة أقمار اصطناعية تجارية إلى الفضاء.

وذكرت وكالة الأنباء الصينية الرسمية "شينخوا"، أن الصاروخ الحامل بوقود دفعي صلب "لونغ مارش-11" أُطلق من المنصة المتحركة، ما يعدّ أول إطلاق صيني إلى الفضاء من منصة بحرية، فضلاً عن أنها المهمة الـ306 لسلسلة الصواريخ الحاملة "لونغ مارش".

ويطلق على الصاروخ أيضاً اسم "سي زي-11 دبليو إي واي" بموجب اتفاقية بين الأكاديمية الصينية لتكنولوجيا إطلاق المركبات، والمؤسسة الصينية للفضاء، ومؤسسة صينية لصناعة السيارات.

وبحسب الوكالة، فإن إطلاق صاروخ محمول من منصة في المحيط، له العديد من المزايا عن الإطلاق من الأرض، فكلما اقترب إطلاق الصاروخ من خط الاستواء، تزداد السرعة التي يحصل عليها، لأنه يقلل من كمية الطاقة اللازمة للوصول إلى الفضاء، ما يعني أنه يحتاج إلى وقود أقل.

اقرأ أيضاً: رئيس الصين: قادرون على التعامل مع كل التحديات واقتصادنا مستقر ويتحسن

وعندما يكون موقع الإطلاق مرناً يشكل سقوط بقايا الصاروخ خطراً أقل، كما أن استخدام السفن المدنية لإطلاق الصواريخ في البحر، من شأنه أن يخفض تكاليف الإطلاق ويعطيه ميزة تجارية.

ونقلت عن خبراء، أن تكنولوجيا الإطلاق المحمولة بحراً ستلبي الطلب المتزايد على الأقمار الاصطناعية ذات الميل المنخفض، وتساعد الصين على تقديم خدمات الإطلاق للبلدان المشاركة في مبادرة "الحزام والطريق".

المصدر: وام
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©