الأحد 12 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

الشعر والمسرح يتنافسان على الصدارة

الشعر والمسرح يتنافسان على الصدارة
9 يونيو 2019 00:33

الشارقة (الاتحاد)

عقدت دائرة الثقافة بالشارقة اجتماعاً برئاسة عبدالله محمد العويس رئيس دائرة الثقافة في الشارقة، أقرت فيه برنامجها السنوي الخاص بالمهرجانات والملتقيات الدائمة، والذي يمثل انطلاقة فكرية نوعية وثقافية متميزة، حيث يبدأ الموسم من شهر سبتمبر 2019 حتى يونيو 2020.
يضم البرنامج العديد من الأنشطة والفعاليات للإدارات والأقسام في الدائرة، حيث يبدو أن الشعر والمسرح، يتنافسان على تصدر الفعاليات، من خلال عديد المهرجانات والفعاليات.
وقال عبدالله محمد العويس رئيس الدائرة: «إن الشارقة من خلال المهرجانات التي تقام بمعدل مهرجان كل شهر في بيوت الشعر التي انطلقت بفاعلية في مختلف البلدان العربية وبمكرمة من صاحب السمو حاكم الشارقة، وبتفاعل مثر للفعل الثقافي في الوطن العربي، مثلت منظومة مستدامة، ومحركاً لأدوات التفاعل الإنساني من خلال الشعر وانفتاحاً على مدارسه ومناهجه، بالتناغم مع الفرد وتشكله في المجتمع»، لافتاً إلى أن المهرجانات الشعرية في الشارقة هي كلها استكمالٌ للمشاريع الثقافية، وتتويجٌ للجهد خلال العام، وتكريمٌ لقامات أسهمت بدورها في تحريك الساحة الشعرية».
يبدأ برنامج الموسم الجديد في سبتمبر 2019 بفعالية ملتقى الشارقة للشعر العربي «شعراء من لبنان»، وملتقى الشارقة للشعر الشعبي «شعراء من العراق»، إلى جانب ملتقى السرد بدورته الـ16 الذي يعقد للمرة الثالثة خارج إمارة الشارقة في مدينة عمّان بالمملكة الأردنية، ومهرجان كلباء للمسرحيات القصيرة.
وفي شهر أكتوبر، تنظم مهرجان مراكش للشعر العربي بدورته الثانية في المملكة المغربية، يليها نشاطات مسائية ثقافية في مدينتي شيص والنحوه ووادي الحلو، بعدها يأتي ملتقى الشارقة للشعر الشعبي «شعراء من تونس»، يليه مهرجان المفرق للشعر العربي بمديمة المفرق الأردنية ومهرجان دباء الحصن الثقافي، وتختتم فعاليات أكتوبر بمعرض خط لمنتسبي برنامج «كتاتيب».
تبدأ فعاليات شهر نوفمبر بمهرجان كلباء الثقافي بدورته الرابعة، وأيضاً مهرجان الأُقصر للشعر العربي في دورته الرابعة بمصر، ثم مهرجان الخرطوم للشعر العربي في السودان الدورة الثالثة، يليهما احتفالات اليوم الوطني وأمسية شعرية بالتزامن مع يوم الشهيد.
كما ويشهد شهر ديسمبر 2019 مهرجان القيروان للشعر العربي بتونس في دورته الرابعة، ومهرجان الفنون الإسلامية والذي يستمر من 11 ديسمبر 2019 حتى 21 يناير 2020 في الدورة الـ22، مهرجان الشارقة للمسرح الصحراوي الدورة الخامسة، احتفالية بيت الشعر باليوم العالمي للغة العربية، ملتقى الشارقة للشعر الشعبي «شعراء من فلسطين»، جائزة الشارقة للنقد التشكيلي الدورة الـ12، ومهرجان الشارقة للمسرح الكشفي الدورة التاسعة.
ويستهل عام 2020 فعالياته في شهر يناير بمهرجان الشارقة للشعر العربي الدورة الـ18، وملتقى مليحة الثقافي الدورة الثالثة، إلى جانب مهرجان خورفكان المسرحي الدورة السابعة. أما أنشطة فبراير فتبدأ بمهرجان الشارقة للشعر الشعبي الدورة الـ16، القوافل الثقافية «سفر في الذاكرة... تكريس للقيم»، مهرجان نواكشوط للشعر العربي في موريتانيا الدورة الخامسة، ومهرجان دبا الحصن للمسرح الثنائي الدورة الخامسة إضافة لملتقى الشارقة «17» للمسرح العربي.
وفي مارس 2020 تقام ورشة «فن الشعر والعروض» الدورة الـ12، وينظم حفل تكريم مؤلفي إصدارات الدائرة الدورة العاشرة، وأيام وادي الحلو للشلة الشعبية الدورة الخامسة بالإضافة إلى ملتقى الشارقة للشعر العربي «شعراء من الجزائر»، وملتقى الشارقة للشعر الشعبي «شعراء من السعودية»، احتفالية اليوم العالمي للشعر، ويصاحبها ورشة الشعر العربي للشباب. وتنطلق في مارس أيام الشارقة المسرحية الدورة الـ30 في الفترة 18- 26 مارس 2020، وتختتم فعاليات شهر مارس بمهرجان خورفكان الثقافي الدورة الخامسة.
فيما يبدأ شهر أبريل بملتقى الشارقة للخط الدورة التاسعة، وفعاليات الدورة الـ23 لجائزة الشارقة للإبداع العربي الإصدار الأول في الرباط بالمملكة المغربية، وملتقى الشارقة للشعر الشعبي «شعراء من مصر»، يليه مهرجان الشارقة للمسرح المدرسي، وجائزة الشارقة للثقافة العربية/‏ اليونسكو بباريس.
ويشهد شهر مايو أمسيات شعرية عربية وشعبية، كما ينطلق مهرجان تطوان للشعر العربي بالمملكة المغربية.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©