الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«أبوظبي للطاقة» و«مبادلة» و«مصدر» يعقدون شراكة استراتيجية

«أبوظبي للطاقة» و«مبادلة» و«مصدر» يعقدون شراكة استراتيجية
17 يناير 2019 03:28

أبوظبي (الاتحاد)

وقعت مؤسسة أبوظبي للطاقة شراكة استراتيجية مع شركة مبادلة للاستثمار «مبادلة»، وشركة أبوظبي لطاقة المستقبل «مصدر»، على هامش أسبوع أبوظبي للاستدامة، لتعزيز جهود الدولة في تطوير قطاع الطاقة والمياه، إلى جانب دعم خطط التنمية طويلة المدى التي تنتهجها إمارة أبوظبي لتحقيق أهدافها بالتنمية المستدامة.
وتشمل الشراكة الاستراتيجية عدداً من المشروعات لتحلية المياه، التي يبلغ إنتاجها أكثر من 400 مليون جالون امبراطوري يومياً، ومشروعات لتوليد الكهرباء من المصادر المتجددة تقدر بأكثر من 5 جيجاواط كهرباء من الطاقة الشمسية، وأكثر من 2 جيجاواط كهرباء من المصادر التقليدية، خلال السنوات الخمس المقبلة. ومن المترقب البدء بطرح هذه المشاريع للمناقصة في النصف الأول من العام الجاري «2019»، من قبل شركة مياه وكهرباء الإمارات، إحدى شركات مؤسسة أبوظبي للطاقة.
ويأتي إبرام هذه الشراكة الاستراتيجية تنفيذاً لتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير شؤون الرئاسة، رئيس اللجنة العليا لقطاع الماء والكهرباء في أبوظبي، خلال اجتماع اللجنة العليا، الذي عقد مؤخراً برئاسة سموه في قصر الرئاسة بأبوظبي.
وتتمتع «مبادلة» و«مصدر» بقدراتهما القائمة وخبراتهما الواسعة في مجال الطاقة، حيث تمتلكان أصولاً ومرافق عديدة داخل الدولة وخارجها، تعمل في مجال الطاقة وتوّلد أكثر من 8 جيجاواط كهرباء من مصادر الطاقة التقليدية، وأكثر من 4 جيجاواط كهرباء من مصادر الطاقة المتجددة. وتنتشر مشاريع الطاقة المتجددة العائدة لــ «مصدر» في أكثر من 25 دولة.
وقال معالي الدكتور سلطان أحمد الجابر، وزير دولة، ورئيس مجلس إدارة «مصدر»: «تماشياً مع نهج التعاون، وتنفيذاً لتوجيهات القيادة بضمان توفير الكهرباء والمياه بشكلٍ آمن ومستدام، تفخر مصدر بهذه الشراكة الاستراتيجية التي تجمعها مع مؤسسة أبوظبي للطاقة للمساهمة في إنجاز المرحلة التالية من عملية تطوير قطاعي الكهرباء والمياه في أبوظبي، ودعم تحقيق هدف نشر استخدامات الطاقة المتجددة على نطاق تجاري».
وأضاف: «تهدف الاتفاقية إلى توظيف أحدث التقنيات والابتكارات لتلبية احتياجات أبوظبي من الطاقة بكفاءة، حيث يعكس الجمع بين خبرة مبادلة في مجال حلول الطاقة والمياه التقليدية، وريادة مصدر في مجال الطاقة المتجددة والتقنيات النظيفة، التزامنا المشترك باعتماد أفضل الحلول التكنولوجية المتطورة ذات الكفاءة من حيث التكلفة والمستدامة بيئياً في قطاعي الكهرباء والمياه».
من جانبه، قال معالي سيف الهاجري، رئيس مجلس إدارة مؤسسة أبوظبي للطاقة: «تسعى مؤسسة أبوظبي للطاقة إلى تعزيز مكانة أبوظبي الرائدة في قطاع الطاقة ودعم ركائزه بما يتناسب مع مستقبل أكثر تطوراً واستدامة، ونحن على ثقة بأن الشراكة الاستراتيجية مع مبادلة ومصدر ستدعم هذه المساعي بشكل ملحوظ، نظراً لخبرتهم المحلية والدولية الواسعة». وأضاف: «سنستمر بتحديد مجالات تنموية جديدة من خلال الدعم والتوجيهات السديدة من الحكومة الرشيدة وعملنا الوثيق مع نظرائنا في القطاع لتعزيز إرساء دعائم النمو المستقبلي».
وقال معالي المهندس عويضة المرر، رئيس دائرة الطاقة: «هذه الشراكة الاستراتيجية خطوة مهمة باتجاه تعزيز استدامة الموارد التقليدية والمتجددة، وتأكيد قوي على مرونة قطاع الطاقة في إمارة أبوظبي وقدرته على مواكبة المتغيرات والتكيف معها بما يتماشى مع استراتيجية ورؤية قيادتنا الرشيدة في هذا المجال».
من جانبه، قال خالد عبد الله القبيسي، الرئيس التنفيذي لقطاع صناعة الطيران والطاقة النظيفة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في «مبادلة»: «بالنظر إلى الجهود التي تبذلها دولة الإمارات لضمان استدامة الموارد وتنويع الاقتصاد، فإنه من الضروري وجود مرافق بنية تحتية متميزة تعمل على تلبية الاحتياجات الحالية والمستقبلية للدولة. وستشهد شراكتنا الاستراتيجية مع مؤسسة أبوظبي للطاقة، الارتقاء بقدراتنا الحالية وتوظيفها لإنجاز مشاريع رئيسة في مجال المرافق الخدمية محلياً وعالمياً.
ومن خلال هذه المشاريع، فإننا سنرسخ الدعائم لمستقبل مستدام عبر توفير خدمات الطاقة والمياه، التي تتميز بالفعالية والكفاءة من حيث التكلفة وبمستوى عالمي، وهنا نود أن نعرب عن امتناننا لقيادتنا الرشيدة لدعمها المتواصل للابتكار في مختلف المجالات، الأمر الذي يعزز نوعية الحياة في المجتمع. ونحن نتطلع إلى العمل مع شركائنا لتحقيق رؤيتنا وطموحاتنا المشتركة».
وقد حضر حفل توقيع الشراكة الاستراتيجية معالي الدكتور سلطان أحمد الجابر، وزير دولة رئيس مجلس إدارة «مصدر»، ومعالي خلدون خليفة المبارك، الرئيس التنفيذي للمجموعة والعضو المنتدب في شركة «مبادلة للاستثمار»، ومعالي سيف الهاجري رئيس مجلس إدارة مؤسسة أبوظبي للطاقة، ومعالي المهندس عويضة المرر رئيس دائرة الطاقة، بالإضافة إلى عددٍ من كبار المسؤولين في كلٍ من مؤسسة أبوظبي للطاقة، و«مبادلة»، و«مصدر».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©