الاتحاد

ثقافة

"عين شاملة" تدمج التفاصيل في الكليات

للفنانة نورة النيادي

للفنانة نورة النيادي

فاطمة عطفة (أبوظبي)

تحتفي منارة السعديات، للمرة الأولى، بمعرض «صور من الأعالي»، الذي جرى افتتاحه، مساء أول من أمس، وهو الأول من معارض 2019 في استديو التصوير، حيث يجمع بين مصورين محترفين وفنانين من محبي التصوير، بوساطة طائرات الدرون (من دون طيار).. يضم المعرض أكثر من 15 عملاً للفنان الأميركي مارتن سانشيز، بالإضافة إلى مجموعة من أعمال أخرى لمصورين من الإمارات والخليج العربي ولبنان، ويستمر لغاية 29 أغسطس المقبل، وتتخلله فعاليات ورش عمل يشرف عليها الفنان سانشيز، إضافةً إلى محاضرات مفتوحة وجلسات نقاش تثقيفية.
وبدت الصور المعروضة في المعرض، وكأنها عين شاملة يطل من خلالها الفنان/‏‏‏ المصور على المشهد من علٍ، فيبدو وكأنه يحيط به من دون أن يدخل في تفاصيله. فالتفاصيل بهذا المعنى، تختفي لصالح الفكرة العامة، أو إن اندماجها في الكليات يمنح المشهد بعداً إضافياً.
يشارك في المعرض كل من الفنانين: د. أحمد الريس، وهدى بن رضا، وخالد الحمادي، وماجد الكثيري، ونورة النيادي من الإمارات، وخليل بن إبراهيم الزدجالي من سلطنة عمان، وخالد السبت من السعودية، وبشير مكرزل من لبنان، وألتماش جافد من باكستان، وبينو سارادزيك من سلوفينيا، وبيتر جاي من الفلبين، ومن المملكة المتحدة وليام كلايتون.
ويشارك من الولايات المتحدة الأميركية مارتن سانشيز، الذي كان لـ«الاتحاد» لقاء معه، قال فيه: أنا مسرور جداً بمشاركتي بهذا المعرض لأول مرة في أبوظبي، حيث وجدت مكان العرض مناسباً جداً للأعمال المعروضة، كما أن عنوان المعرض يناسب الصور التي فيها تسلق للجبال والمرتفعات.
وفي لقاء الفنان الإماراتي د. أحمد الريس، المشارك بأربع لوحات: اثنتان بعنوان «سفرة رمضان»، و«الإنسان والآلة»، و«النهر الجليدي» من الدائرة القطبية، قال: جاءتني فكرة التقاط الصورة، حيث يظهر الجمال من الأعلى للنهر، كذلك استيعاب النظر للطبيعة بكامل جمالها.

اقرأ أيضا

«القدس عاصمة فلسطين الأبدية» شعار مهرجان الفيلم الدولي بالمغرب