الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

4 متصدرين فقط يلتقون «الثوالث».. ولا اعتراضات رسمية !

4 متصدرين فقط يلتقون «الثوالث».. ولا اعتراضات رسمية !
17 يناير 2019 01:21

معتز الشامي (أبوظبي)

تضاربت الآراء حول تحديد أطراف أغلب المباريات الخاصة بدور الـ16، لاسيما من حيث هوية الفرق التي ستواجه متصدري الترتيب ضد المتأهلين كأصحاب الترتيب الثالث في البطولة. وكشفت مستندات لائحة البطولة، التي حصلت عليها «الاتحاد» عن الآلية، التي سيتم بها توزيع الفرق أصحاب المركز الثالث المتأهلة لدور الـ16، والتي ستلتقي كلها أوائل المجموعات الأربع الأولى من الأول وحتى الرابع، بينما لن تلاقي الفرق الثالثة، متصدري المجموعتين الخامسة والسادسة، وهي اللائحة التي لم يعترض عليها أي اتحاد قبل إجراء مراسم قرعة البطولة.
ووفق التعميم الصادر من الاتحاد الآسيوي حول كيفية تحديد هوية الفرق، التي تخوض مبارياتها ضد ثوالث الترتيب، فيلتقي متصدر المجموعة الأولى وهو منتخبنا، مع ثالث المجموعة الثالثة، لو كانت الفرق الأربعة المتأهلة لدور الـ16 كأفضل ثوالث من المجموعات (الأولى والثانية والثالثة والرابعة، أو الأولى والثانية والثالثة والخامسة، أو الأولى والثانية والثالثة والسادسة، ولكن في حالة تأهلت من الأولى والثانية والرابعة والخامسة، أي لم يتأهل ثالث من المجموعة الثالثة، فسيلتقي منتخبنا مع ثالث المجموعة الرابعة في هذا الحال وهكذا).
وينطبق نفس الأمر على بطل المجموعة الثانية وهو منتخب الأردن، الذي يلتقي صاحب الترتيب الثالث في المجموعة الرابعة في حالة واحدة فقط (وهي إذا كان المتأهلون من المجموعات الأولى والثانية والثالثة والرابعة، لكن لو كان المتأهلون كأفضل ثوالث من المجموعات الأولى والثانية والثالثة والخامسة، أو الأولى والثانية والثالثة والسادسة، أو الأولى والثانية والرابعة والخامسة، وهكذا وفق الجدول المعمم على الاتحادات المشاركة في البطولة).
وينتظر الاتحاد الآسيوي حتى تتحدد هوية المنتخبات المتأهلة حتى يتم تسكينها وفق الجدول المبين، حيث تتضح هوية تلك المنتخبات من المجموعات (الأولى والثانية والثالثة والرابعة) أم غيرها، حيث يتم تسكينها وفق المصفوفة التي توضح آلية التوزيع.
وأدى ذلك لعدم إعلان الاتحاد القاري حتى الآن عن أطراف دور الـ16، والتي سيعلن عنها بمجرد انتهاء مباريات دور المجموعات خلال الساعات القليلة المقبلة، وهو ما أكد عليه تشين مان جيل، مدير إدارة المسابقات بالاتحاد الآسيوي، الذي كشف أن آلية التأهل والمواجهات تم تعميمها وتمت أيضاً مناقشتها مع الاتحادات في أكثر من ورشة عمل قبل البطولة، منها ورشة عمل في أبوظبي، ولم يتلق الاتحاد الآسيوي أي اعتراض من الاتحادات. وقال: «طريقة توزيع منتخبات دور الـ16 على المباريات أمر سهل للغاية، لكن يجب أولاً انتظار تحديد باقي الأطراف المتأهلة وعدم التسرع في تحديد أي منتخب يلتقي الآخر».
وعن المنتخب الأردني، الذي أعلن أنه يلتقي ثالث المجموعة الرابعة وليس الثالثة، قال: «هذا الأمر وارد، ولكن لو تأهلت المنتخبات الأربع من المجموعات الأولى والثانية والثالثة والخامسة، فوفق هذا الترتيب سيلتقي منتخب الأردن مع منتخب البحرين بصفته ثالث الأولى». أما عن تحديد الفرق المتأهلة مسبقاً بأيهما سيلتقي، قال جيل: «لم يتم تحديد أي فريق، ولكن تم تحديد مراكز في كل مجموعة، سيتم تسكينها بالفرق بعد انتهاء دور المجموعات وليس قبلها حتى لا يحدث أي خلط».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©