الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

حقائب عصرية من خامات تراثية

حقائب عصرية من خامات تراثية
14 يونيو 2019 02:26

القاهرة (الاتحاد)

طرحت المصممة المصرية نورا مسلم أحدث مجموعاتها من حقائب اليد المتفردة والمصنعة يدويا وفق أحدث اتجاهات الموضة العالمية وتحمل في كل منها جزءا من الموروث الشعبي المصري ورموزه المحببة والتي أصبحت شائعة ولها شهرة لدى مختلف شعوب العالم.
وضمت المجموعة حقائب ضخمة للصباح تناسب الفتاة الجامعية والمرأة العاملة وحقائب متوسطة الحجم وكلاتش وحقائب كروس إلى جانب مجموعة تصاميم مميزة لحافظات النقود والمجوهرات، وحقائب لحفظ الأوراق وغيرها لـ «اللاب توب» بأشكال وألوان متنوعة، وحققت المجموعة التي قدمتها في معرض خاص أقيم بأحد الفنادق الكبرى بضاحية مدينة نصر إعجاب صفوة سيدات المجتمع الراقي.
واختارت المصممة الاعتماد على نوعيات محددة من النسيج التراثي منها المورييه والتفتاه والأقطان ومعظمها خامات مغزولة يدويا على أنوال تتميز بجمالها وقوة وجودة خيوطها.
وعن الجديد الذي تقدمه للمرأة في صيف 2019 تقول: المجموعة بالنسبة لي كأنها معرض تشكيلي جديد، فيه إضافة لمشاهد ومناظر من الريف المصري وأحيانا أستعين بالعملات القديمة والأزرار الصدفية المميزة لفنون واحة سيوة بديلا للإكسسوارات المعدنية الحديثة أو الحليات والخامات البلاستيكية، وقد يفرض علي تصميم معين دمج أكثر من خامة تراثية مثل الإيتامين والمورييه أو المورييه والجوبلان وهكذا.
وحول نوعية الحقائب وتأثرها باتجاهات الموضة توضح: أعتقد أننا كعرب لدينا معين لا ينضب من الفنون وخاصة أنني أصنع حقائبي من نسيج تراثي له طبيعة خاصة في التعامل مما يجعل الحقيبة مختلفة عن تلك المصنعة من الجلود، حيث أستعين بأساليب التطريز المتعددة وبفنون الهوت كوتيور للحصول على نتيجة مرضية في التقفيل والتشطيب تجعل الحقيبة على نفس القدر من الجودة والتقنية العالية التي تجعل المرأة العربية تشعر بالاعتزاز بذاتها وحضارتها وموروثها الثقافي والفني الثري.
وتشير الفنانة «مسلم» إلى أنها تصمم الحقائب بحيث تلبي احتياج المرأة لمختلف الأغراض، فالمرأة لا تقبل أن تتخلى عن أناقتها وطلتها المتفردة سواء كانت ذاهبة للقاء عمل أو حضور مناسبة عائلية.. والموضة أصبحت جزءا من حياتنا، كلنا نتابع الجديد الذي يطرحه ملوك الموضة لنختار ما يناسبنا من تلك الرؤى والأفكار.
وتضيف: حرصت على أن تضم المجموعة تصاميم متنوعة في الحجم والشكل والألوان وراعيت أن تلبي الحقائب طبيعة الاحتياجات اليومية والأغراض المختلفة التي تحتاج فيها المرأة حقيبة تتناغم مع أحدث اتجاهات الموضة في الأزياء والإكسسوارات وتكمل بها طلتها الأنيقة، موضحة أن الأقمشة التراثية المصنعة بجودة عالية تمنح الحقيبة درجة من النعومة والدفء لأنها جزء من الطبيعة.
وعن اعتمادها على مجموعة من الفنانات ليشاركن بخبراتهن في تنفيذ أجزاء من تلك الحقائب التي تعتمد على دقة ومهارة الصنعة اليدوية تقول: إنني سعيدة بتعاوني مع مجموعة موهوبة من «فنانات الفطرة» واللاتي أصبحن غاية في المهارة وخاصة بعد تدريبهن في دورات مكثفة على الأنماط والطرز الفنية المختلفة، وعادة أختار بعض النقوش والرسوم التي أجدها منسجمة مع تصميم معين ثم أبحث عمن لديها حب وشغف لتنفيذها بحرفية عالية وبدقة في أساليب التطريز المتوارثة وغالبا تكون النتائج مبهرة لي حيث تتميز فنانات الفطرة بذوق وإحساس مرهف إلى جانب الذكاء وحسن التصرف فالعمل اليدوي كثيراً ما يواجه تحديات فنية يجتزنها بمهارة وتفوق، مثل البحث عن لون معين أو تغييره لدرجة متناغمة ولها نفس التأثير.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©